"التصالح والتسامح" قاعدة توافق حول القضايا الوطنية"..

هندسة ثقافة الحوار الوطني الجنوبي.. مفاهيم وتحديات وآفاق مستقبلية (دراسة)

طالبت الدراسة بضرورة ترتيب مناظرات علمية تتضمن موضوعات حوارية وتكسر حاجز الخوف والقلق لدى القيادات الشابة، والاهتمام بموضوع الحوار لدى الشباب، وبخاصة ما يتعلق بالجوانب التي تتعلق بمعالجة المشكلات التي يقع فيها كثيرا من الشباب، بسبب افتقادهم لهذا المنهج البناء، الذي يعالج تلك القضايا، والاهتمام أيضا بتفعيل دور هذا المنهج، في حياة الشباب، في مواجهة التحديات المعاصرة، خاصة ما يتعلق منها بالشباب

فريق الحوار الوطني الجنوبي خلال احد اجتماعاته في العاصمة عدن - أرشيف

د. صبري عفيف
كاتب وباحث في الشؤون السياسية والأمنية، نائب رئيس التحرير ورئيس قسم البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات،
عدن

شددت دراسة صادرة عن مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات على أهمية الاهتمام بنشر الوعي المجتمعي بأهمية من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية لنشر وعي ثقافي بأدب الحوار والخلاف وإنشاء منتديات حوارية - حوارية في عواصم المحافظات تهتم بنشر ثقافة الحوار من خلال عقد دورات تدريبية وندوات تثقيفية تؤكد على أهمية الحوار".

 وطالبت الدراسة بضرورة ترتيب مناظرات علمية تتضمن موضوعات حوارية وتكسر حاجز الخوف والقلق لدى القيادات الشابة، والاهتمام بموضوع الحوار لدى الشباب، وبخاصة ما يتعلق بالجوانب التي تتعلق بمعالجة المشكلات التي يقع فيها كثيرا من الشباب، بسبب افتقادهم لهذا المنهج البناء، الذي يعالج تلك القضايا، والاهتمام أيضا بتفعيل دور هذا المنهج، في حياة الشباب، في مواجهة التحديات المعاصرة، خاصة ما يتعلق منها بالشباب.

 

 

ملخص الدراسة

إن موضوع الحوار من المواضيع التي حصدت باهتمام كبير من قبل المفكرين والسياسيين والباحثين في الوقت الراهن ونظرا لأهميته في التقريب بين وجهات النظر بين المختلفين ويسهم في تحقيق الاستقرار والأمن والأمان والعيش المشترك على أسس من الاحترام المتبادل والحرص على المصالح المشتركة..

وتتجلى أهميته في أنه يعالج كثيرا من المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بحث صار ضرورة مجتمعية يلازم حياة الإنسان. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة مفاهيم هندسة ثقافة الحوار، ومحاولة معرفة أهميته وأهدافه وكذلك معرفة كراحل تطور الحوار الوطني الجنوبي وكشف سر نجاحاته التي تحققت ومدى قدراته على الاستمرارية والوصول إلى غاياته المثلى، ليصبح ثقافة وسلوك متجسدا لدى معظم أبناء شعل الجنوب. 

وتتكوّن هذه الورقة البحثية من مقدمة وأربعة مباحث هي: المبحث الأوّل: الحوار المفهوم والأهداف والأهمية، وفي المبحث الثاني: آليات وتقنيات هندسة الحوار، وفي المبحث الثالث، تناول ملمحاً عامًا عن مراحل تطور الحوار الوطني الجنوبي. وقد توصل هذه الورقة البحثية إلى عدد من النتائج والتوصيات 

الكلمات المفتاحية: هندسة - ثقافة- الحوار - الوطني – الجنوبي

مُقَدَّمة: 

أن ثقافة الحوار مع الآخرين تعد صيغة متقدمة من صيغ التفاهم ومنهج من مناهج الوعي والثقافة ووسيلة من وسائل التبليغ والدعوة استعمله الفصحاء والبلغاء في صناعتهم وعمدت إليه الشعوب في تفاعلها مع غيرها، ذلك باعتباره أحد الوسائل التي تساعد على تحقيق الفهم وتصحيح المفاهيم الخاصة، فالحوار ارتبط بوجود الإنسانية وقد سلط عليه الضوء في الفترة الأخيرة فأصبح من أبرز المناهج السليمة التي بدأت تتبناها العديد من المجتمعات المتحضرة لمعالجة أزماتها الوقتية والدائمة، فهو البديل الأمثل للأساليب غير الشرعية كالعنف والصراعات والنزاعات والتي لم تعد مجدية في مختلف مجالات الحياة.

ويعد الحوار من المصطلحات الهامة التي نتعايش فيها الآن، فالحوار من المصطلحات التي تتردد كثيرا وكثيرا في هذا الوقت، فهناك او ناس اختلفت وتباينت أفكارهم، وتنوعت أهدافهم، فمنهم من اتبع الحق، ومنهم من اتبع الباطل، كل بحسب أفكارهم، والعبرة هنا بمنهج الرجل وطريقته وسيرته العلمية. 

وصار الحوار أحد وسائل الاتصال بين جميع الأفراد بالمجتمع وركيزة فكرية وثقافية يستطيع الفرد من خلالها أن يوصل ما يريده من أفكار إلى الآخرين بالحجة والبرهان، وله الأثر الكبير في نتيجة قدرة الأفراد على التفكير المشترك والتحليل والاستدلال، كما أنه يحرر الفرد من الانغلاق ويساعده على التواصل مع الآخرين لكي يحقق ذاته وذلك من خلال الالتزام بالمعايير الأخلاقية والاجتماعية والثقافية للسلوك والتي تفرضها طبيعة الموقف والأطراف المشاركة في الموضوع، وهذا الأمر لا يتم إلا من خلال ثقافة الحوار ومهاراته.

إشكالية الدراسة:

من الملاحظ في السنوات الأخيرة أن المجلس القيادة السياسية للمجلس الانتقالي الجنوبي انتهجت مسارات الحوار والمشاركة سبيلا في سبيل السير بقضية شعب الجنوب خطوات نحو تحقيق أهداف ثورته؛ لكون تعدد الأصوات لها انعكاساتها السلبية على عدالة قضيتنا   ومن هنا يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي ما مدى هندسة ثقافة الحوار لدى المجتمع الجنوبي وسبل تعزيزها؟ ويتفرع عن هذا السؤال عدة تساؤلات هي: 

ما مفهوم الحوار وأهميته وأهدافه؟

 ما هي اليات وتقنيات هندسة الحوار الوطني الجنوبي؟

ما معوقات هندسة ثقافة الحوار لدى مكونات الشعب الجنوبي؟

ما سبل تعزيز ممارسة ثقافة الحوار في المجتمع الجنوبي؟

 ماهي مراحل بلورة وتطور مراحل الحوار في المجتمع الجنوبي؟ 

ما المقترحات التي تسهم في تفعيل ممارسة ثقافة الحوار داخل المجتمع الجنوبي؟

  أهمية الدّراسة:

إن موضوع الحوار من المواضيع التي حصدت باهتمام كبير من قبل المفكرين والسياسيين والباحثين في الوقت الراهن ونظرا لأهميته في التقريب بين وجهات النظر بين المختلفين ويسهم في تحقيق الاستقرار والأمن والأمان والعيش المشترك على أسس من الاحترام المتبادل والحرص على المصالح المشتركة.. وتتجلى أهميته في أنه يعالج كثيرا من المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بحث صار ضرورة مجتمعية يلازم حياة الإنسان وتكمن أهمية الدراسة في النقاط التالية: 

يعد التعرف على مفهوم ثقافة الحوار وأهمية 

تزايد الاهتمام بثقافة الحوار وتأكيد مدى ارتباطها الوثيق بتحقيق أهداف شعب الجنوب.

قد تسهم نتائج الدراسة الحالية في توجيه عناية القائمين بمشروع الحوار الوطني بالتخطيط للبرامج ووضع الخطط التي من شأنها تفعيل ثقافة الحوار، وتهيئة المجتمع الجنوبي للتعامل مع الآخرين داخل المجتمع وخارجه. 

أهداف الدّراسة:

التعرف على مفهوم الحوار وأهميته واهداف

  تحديد الاليات والتقنيات التي تسهم في هندسة ثقافة الحوار 

محاولة التعرف على مراحل تطور الحوار الوطني الجنوبي

تقديم الرؤى المستقبلية؛ لتطوير أداء هندسة الحوار الوطني وترسيخ أسسه رأسيا افقيا.

ترسيخ مفاهيم ومضامين ثقافة الحوار الوطني لدى أفراد الشعب من خلال عرض تحليلاته وتفكيك شفراته وتوصيله لأكثر من شريحة في المجتمع. 

منهجية الدراسة

سوف تعتمد الدراسة على المنهج الاستقرائي وكذلك الاستدلال توصيله لأكثر من شريحة في المجتمع وكذلك إلقاء نظرةٍ فاحصة على أسلوب الحوار في القصّة القرآنية، بغرض فهم طبيعة هذا الأسلوب، لنحذوَ حذوَ القرآن، ونقتبس لمساته الفنية في هذا المجال، لأنّ معرفة أسلوب الحوار، أمرٌ في غاية الأهمية لكل داعية، في كل زمان وفي كل مكان وسوف نستعين بالأفكار الواردة في تراثنا الإسلامي وبآراء المعاصرين لقد ما يتطلب إيضاح المسالة وضرورة تناولها . 

مصطلحات الدراسة: 

هندسة:

علم يبحث في الخطوط والابعاد والزوايا وما دام الحوار له بنيان هندسي قائم على أربعة أعمدة متقابلة هي التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقويم فهو بحاجة الى اخضاع لمعايير واسس مبادئ لتنفيذه بالطريقة الصحيحة. 

ثقافة   

هي إطار ثقافي تنطلق فيه إمكانيات الحوار مع الآخرين والإيمان بوجودهم وحقوقهم مع المحافظة على تبادل المعلومات الحديثة بين الأطراف من أجل فهم طبيعة الحوار وهدفه، من مبادئ وأعراف وأطر ونظم بحيث يصبح الجو معتمداً على تبادل الرأي لا أحاديته، ومحاولة فهم الطرف الآخر وعدم إلغائه.

الحوار  : 

الحوار في اللغة يعني التراجع في الكلام ويقصد به حديث بين شخصين أو أكثر، يتم فيه تداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة، ويعرف في قاموس كارتر بأنه "محادثة بين الأفراد أو الجماعات من مختلف الانتماءات الدينية لغرض تبادل الإرشاد والفهم (Carter, 1995: 180). وتعرفه (الندوة العالمية للشباب الإسلامي 1998: 12) بأنه الحديث الذي يتم بين شخصين أو فريقين يتم فيه تبادل الكلام بينهما بطريقة متكافئة فلا يتأثر به أحدهما دون الآخر ويغلب عليه الهدوء والبعد عن التعصب والخصومة.

الحوار الوطني:

الحوار الوطني هو حوار توافق وطني جنوبي يشمل الجميع بعيدا عن الاقصاء والابعاد، حوار لأجل الوطن والهوية واستعادة الدولة الجنوبية بحدودها المعترف بها دوليا.

 الدراسات السابقة: 

آداب الحوار في الإسلام – للفضيلة للدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر سابقا، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع - تاريخ النشر يونيو 1997م

 الحوار الفكري في القرآن الكريم، أمين حلمي أمين، دار النهضة الإسلامية.

 الحوار مع أهل الكتاب أسسه ومناهجه، الأستاذ/خالد عبد الله القاسم دار المسلم 0

 الحوار والجدال والمناظرة في مجال الدعوة إلى الإسلام، الدكتور/إبراهيم صالح، بحث منشور بالكتاب السنوي لكلية الدعوة والإعلام، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.

الحوار: آدابه وتطبيقاته في التربية الإسلامية، الأستاذ/خالد محمد المغامسي،  مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ، الرياض

أقسام الدراسة: 

 وقد أحتوى هذا البحث على مقدمة وأربعة مباحث ونتائج وتوصيات وثبت بالمراجع والملاحق، مقدمة وأربعة مباحث هي: المبحث الأوّل: الحوار المفهوم والاهداف والاهمية، وفي المبحث الثاني: أليات وتقنيات هندسة الحوار، وفي المبحث الثالث، تناول ملمحاً عامًا عن مراحل تطور الحوار الوطني الجنوبي. وختمت الدراسة بعدد من النتائج والتوصيات

النتائج والتوصيات 

أولا : النتائج 

الحوار هو نوع من الحدث بين شخصين، أو فريقين، يتم فيه التداول الكلام بينهما بطريقة متكافئة فلا يستأثر أحدهما دون الأخر، ويغلب عليها الهدوء والرغبة في الوصول إلي الحق والبعد عن التعصب، وهو ضرب من الأدب الرفيع وأسلوب من أساليبه   

 أوْلى القرآن الكريم موضوع أدب الحوار أهمية خاصة، حتى يبقى الحوار عذباً رقيقاً، بعيداً عن الفوضى والمهاترة، فيكون بالتالي أقرب لتحقيق أهدافه المنشودة.

تُمثِّل المواقف الحوارية في القصص القرآني نماذج حيَّة لأدب الحوار، فإن حوارات الأنبياء مع أقوامهم تشير بكل وضوح إلى أدب الأنبياء في كل كلمة تفوَّهوا بها، وفي المقابل فإن كثيراً من مواقف الأقوام وردودهم، تدل على سوء أدبهم مع أنبيائهم.

للحوار أدوات وآليات وتقنيات تضبط سيره وترتب مجرياته ومراحله فمتى ما التزم المتحاورن بتلك التقنيات تحققت الأهداف المرجوة من الحوار. 

الحوار الوطني الجنوبي تجلى في ثلاث مراحل المرحلة الأولى دعوات التصالح والتسامح الجنوبي وفي المرحلة الثانية تجلت في مضامين الخطاب السياسي للرئيس القائد عيدرس الزبيدي والمرحلة الثالثة الجهود الوطنية التي بذلتها لجنة الحوار الوطني الجنوبي. 

تجلت خاصية انفرد بها الخطاب السياسي للرئيس الزبيدي عن بقية القادة السياسيين ألا وهي خلو خطابه من لغة العنف والكراهية والتطرف وشاعت الفاظ السلام والحوار والمشاركة 

  لقد شغلت قضية المصالحة الوطنية الجنوبية وإمکانية الحوار مع الأطراف المحلية المتصارعة في الساحة المحلية مساحة واسعة من لغة الخطاب؛ وذلك استشعارا بالمسؤولية.

أن الحقل الدلالي للخطاب السياسي للرئيس الزبيدي اتخذ من الفاظ التصالح والتسامح رافعة ومنهجا وطريقا للوصول إلى توحيد الصفوف وتقريب الرؤى والاتجاهات في سبيل استعادة الهوية والدولة والكرامة والحرية ولكونها القاسم المشترك التي تجمع المتخاصمين والمختلفين. 

أن مضامين الحوار والتصالح والتسامح والمشاركة شكلت منهجا ومسارا للمجلس الانتقالي الجنوبي وانعكس ذلك المسار في معظم هيئات ولجان ودوائر المجلس. 

ان الجهود الوطنية التي بذلتها لجنتا الحوار الوطني الجنوبي في الداخل والخارج تكاد ان تؤتي ثمارها وتحقق نتائجها المرجوة

ثانيا: التوصيات 

لقد توصل الدراسة بعد استنباط نتائج البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات والتي نوردها كالاتي:

الاهتمام بنشر الوعي المجتمعي بأهمية من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية لنشر وعي ثقافي بأدب الحوار والخلاف

  إنشاء منتديات حوارية حوارية في عواصم المحافظات تهتم بنشر ثقافة الحوار من خلال عقد دورات تدريبية وندوات تثقيفية تؤكد على أهمية الحوار.

 ترتيب مناظرات علمية تتضمن موضوعات حوارية وتكسر حاجز الخوف والقلق لدى القيادات الشابة.

 ضرورة الاهتمام بموضوع الحوار لدى الشباب، وبخاصة ما يتعلق بالجوانب التي تتعلق بمعالجة المشكلات التي يقع فيها كثيرا من الشباب، بسبب افتقادهم لهذا المنهج البناء، الذي يعالج تلك القضايا، والاهتمام أيضا بتفعيل دور هذا المنهج، في حياة الشباب، في مواجهة التحديات المعاصرة، خاصة ما يتعلق منها بالشباب.

وجود دورات تدريبية تقدم لشرائح المجتمع وللدعاة خاصة تبين لهم الحوار وضوابطه وآدابه 

المصادر والمراجع

القران الكريم .

لسان العرب – لمحمد بن مكرم بن منظور، طبعة دار إحياء التراث العربي، بيروت 1416هـ ،4/218.

المفردات في غريب القرآن، أبو القاسم الحسين محمد المعروف بالراغب الأصفهاني تحقيق وضبط محمد سيد كبلاني، طبعة دار المعرفة بيروت بدون ذكر تاريخ النشر،

الحوار: الذات والآخر، الهيتي، عبد الستار:(الدوحة: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، 2004م)

الحوار أدابة وضوابطه في ضوء الكتاب والسنة – ليحيى بن محمد بن حسن بن احمد 

أصول الحوار وآدابه في الإسلام، صالح بن حميد،

الحوار أصوله المنهجية وآدابه السلوكية، أحمد الصويان

الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي تحقيق: أحمد عبد الحليم البردوني (القاهرة: دار الشعب، ط2، هـ1372)، ج3،

لحوار في القرآن، محمد حسين فضل الله، (بيروت: دار الملاك، ط6، 1421هـ/ 2001 م )،

أسلوب المحاورة في القرآن الكريم، عبد الحليم حفني

فن التفاوض، أوري، وليام: ترجمة: نيفين عزاب، (القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع، 1994م)

تحليل الخطاب السياسي للرئيس القائد عيدروس الزبيدي، إصدارات مؤسسة اليوم الثامن 2023م 

 

- الدراسة كاملة للقراءة والتنزيل