مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثانية..

ندوة الفيلم السعودي " حوجن ": واجهنا تحديات كثيرة ،وفيلم خرجت ملحمة سينمائية خيالية

ألقي صناع العمل الضوء  على النجاح الاستثنائي لرواية الخيال الشهيرة، والتعقيدات التي رافقت عملية تحويلها إلى فيلم سينمائي، والتأثير الكبير الذي تركته الرواية على الجمهور العربي

نجوم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

ولاء عمران
كاتبة وصحافية لدى صحيفة الجمهورية المصرية ومجلة حريتي وصحيفة اليوم الثامن
جدة

تحت عنوان "حوجن: من الرواية إلى شاشة العرض" أقيمت جلسة حوارية لصناع الفيلم بحضور أبطاله. المؤلف المشارك ياسر بهجت، والمخرج وكاتب السيناريو ياسر الياسري والفنانين براء عالم ونور الخضراء ونايف الظفيري والعنود سعود ومحسن منصور

فيلم " حوجن " مأخوذ عن رواية تحمل نفس الإسم وكانت الأكثر مبيعا في السعودية،  وتدور أحداث الفيلم في عالم يُجبر فيه الجن على العيش بين البشر، حيث تسللت عائلة بشرية إلى منزل حوجن وعائلته. وبالرغم من أن الاختلاط مع البشر ممنوع بحسب القوانين القديمة، أصبح حوجن مفتونًا بالعائلة، ويقع في غرام الفتاة البشرية عن غير قصد. يجد حوجن نفسه مضطرًا للتنقل  في حياته بين العالمين، في أثناء استكشافه أيضًا لنسبه الملكي.

وألقي صناع العمل الضوء  على النجاح الاستثنائي لرواية الخيال الشهيرة، والتعقيدات التي رافقت عملية تحويلها إلى فيلم سينمائي، والتأثير الكبير الذي تركته الرواية على الجمهور العربي.

وأوضح المخرج ياسر الياسري أن الفيلم يتم الإعداد له منذ عام ٢٠١٧ وذلك بعد النجاح الكبير للرواية ، وكان من المفترض تقديمه من قبل لكن جائحة كورونا أخرت تصوير الفيلم بعض الوقت وأشار إلي أنه حافظ على الرواية داخل أحداث الفيلم ، وأنه يعتبر هذا الفيلم تحديا كبيرا له

وفي هذا السياق، قال إبراهيم عبّاس، مؤلف رواية "حوجن": "أنا فخور باقتباس روايتي وتحويل صفحاتها وأحداثها المختلفة إلى فيلم روائي طويل، ولا يمكنني وصف سعادتي بهذه الخطوة المذهلة. وإنني أتحمس لرؤية هذا العمل السينمائي في صالات العرض. وقد نجح المخرج والممثلون وطاقم العمل بمخيلاتهم الإبداعية الإلمام بمفهوم وأبعاد رواية حوجن، وإنني آمل أن يستمتع عشّاق الرواية في جميع أنحاء العالم بتجسيد شخصياتهم المفضلة عبر شاشات السينما".

ومن جانبه، قال ياسر بهجت، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لدى "يتخيلون": "لقد قطعنا شوطاً طويلاً في ترجمة رؤيتنا الأدبية الهادفة إلى ترسيخ أسس ثقافة الخيال العلمي انطلاقاً من المملكة العربية السعودية، ولاسيّما مع تحويل رواية حوجن إلى عمل فني. ونحن سعداء بإنتاج فيلم سينمائي مقتبس من هذه الرواية المذهلة، خصوصاً مع احتفالنا بمرور عشر سنوات على إصدارها، بالتعاون مع المخرج الموهوب ياسر الياسري والشركاء الداعمين، فوكس سينما واستوديوهات إم بي سي وإيمج نيشن أبوظبي".

 وأضاف المخرج ياسر الياسري: "يحظى فيلم ’حوجن’، باعتباره أول ملحمة سينمائية خيالية قادمة من دول مجلس التعاون الخليجي، بحفاوة ومتابعة كبيرتين من جانب الكثيرين من المعجبين، وإنني فخور باقتباس أحداث هذه الرواية الرائعة وتحويلها إلى فيلم سينمائي زاخر بالأحداث والمفاجآت. وسيكون المشاهدين بلا شك على موعد مع تجربة سينمائية فريدة ستأخذهم على متن رحلة في عالم خيالي تخالطه أحداث رومانسية وشعبية، مما سيقدم أسلوباً جديداً في الملحميات الأسطورية في منطقة الشرق الأوسط، ولكن بطابع عصري. ولا تفوتني هذه المناسبة دون توجيه الشكر إلى طاقم وفريق العمل الذي يضم مواهب وكفاءات متميزة، الذين بفضل جهودهم الحثيثة أصبح هذا الفيلم واحداً من أكثر الإنتاجات الفنية الإقليمية تميزاً".