استهداف رجال الأمن..

تقرير: القتل تعزيراً لجانيين اشتركا في خلايا إرهابية بالسعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تنفيذ حكم القتل تعزيراً باثنين من الجناة (سعوديي الجنسية) في المنطق

الرياض

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تنفيذ حكم القتل تعزيراً باثنين من الجناة (سعوديي الجنسية) في المنطقة الشرقية اشتركا في خلايا إرهابية استهدفت رجال الأمن، وهما حسين بن علي آل بوعبد الله، ومحمد بن خضر بن هاشم العوامي، كما تم تنفيذ حكم القتل بإقامة حد الحرابة على الجاني محمد عبد الباسط المعلمي (يمني الجنسية) في الرياض، لانضمامه إلى جماعة الحوثي الإرهابية والدخول إلى المملكة بطريقة غير مشروعة لتنفيذ جريمة إرهابية وتخابره وتجسسه، ونتج عن ذلك استهداف أحد المواقع.


وذكرت الداخلية السعودية، في بيان، أن حسين بن علي آل بو عبد الله (سعودي الجنسية) أقدم على الاشتراك مع عدد من الإرهابيين في قتل أحد رجال الأمن من خلال إطلاق النار عليه أثناء وجوده في الدورية الأمنية، وتمويله أعمالاً إرهابية من خلال تلقيه أسلحة وذخائر بقصد الإخلال بالأمن وتستره على ذلك.


وأشار البيان إلى أن التحقيق مع حسين بن علي آل بو عبد الله أسفر عن اتهامه بما نسب إليه، وبإحالته إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، وأضاف البيان: «ولأن ما قام به المدعى عليه فعل محرم وضرب من ضروب الإفساد في الأرض، فقد تم الحكم عليه بقتله تعزيراً وأيد الحكم من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور، وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني يوم السبت 14/5/2022 بالمنطقة الشرقية».


كما أوضحت الداخلية السعودية، في بيان، أن محمد بن خضر بن هاشم العوامي (سعودي الجنسية) أقدم على اشتراك في خلية إرهابية والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإحداث أعمال شغب، واستهداف رجال الأمن بالقتل وإتلاف الممتلكات العامة، وجعل منزله مستودعاً لأسلحة ومتفجرات الخلية الإرهابية، وتزويدها بما تحتاج إليه منها باستمرار، وحيازته أسلحة وذخيرة نارية حربية وفردية وقذائف «آر بي جي» بقصد الإخلال بالأمن الداخلي، وتخزين عبوات «مالتوف» وأدوات تستخدم لتحضير وتصنيع المتفجرات.


وأشار البيان إلى أن التحقيق مع الجاني محمد العوامي أسفر إلى اتهامه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، ولأن ما قام به المدعى عليه فعل محرم وضرب من ضروب الإفساد في الأرض، فقد تم الحكم عليه بقتله تعزيراً وأيد الحكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور، وقد تم تنفيذ حكم القتل بالجاني اليوم السبت 14/5/2022 بالمنطقة الشرقية.


وأوضحت الداخلية السعودية أن محمد عبد الباسط المعلمي (يمني الجنسية) أقدم على الانضمام إلى جماعة الحوثي الإرهابية، وتلقيه التدريبات لديهم على استخدام الأسلحة والمتفجرات، والدخول للمملكة بطريقة غير مشروعة لتنفيذ جريمة إرهابية وتخابره وتجسسه لمصلحة الجماعة الإرهابية وتقديمه الإعانة لها، وإمدادها بالمعلومات، وحمله متفجرات تنفيذاً لجريمة إرهابية برصد أحد المواقع القيادية المهمة، وإرساله إحداثياته لتلك الجماعة، ورصده وإرسال إحداثيات لعدة مواقع عسكرية وحيوية داخل المملكة نتج عن ذلك استهداف أحد المواقع.


ولفت بيان الداخلية إلى أن التحقيق مع محمد عبد الباسط المعلمي أسفر إلى اتهامه بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية المتخصصة صدر بحقه صك يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه، ولأن ما قام به المدعى عليه فعل محرم وضرب من ضروب الإفساد في الأرض، فقد تم الحكم عليه بقتله حد الحرابة، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف المتخصصة ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور. وقد تم تنفيذ حكم القتل بإقامة حد الحرابة على الجاني يوم السبت 14/5/2022 بمنطقة الرياض.


وذكرت وزارة الداخلية السعودية أنها إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استتباب الأمن وتحقيق العدل، وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. تنفيذ حد الحرابة بجانٍ انضم للحوثيين ودخل المملكة لتنفيذ عمل إرهابي