أصدر حزمة من القرارات..

تقرير: محافظ عدن.. قرارات إعادة الاعتبار للإعلام الوطني العريق

محافظ عدن أحمد حامد لملس

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

أصدر السيد أحمد حامد لملس، محافظة العاصمة عدن، الخميس جملة من القرارات، كان من أهمها إعادة الاعتبار للإعلام الوطني العريق في الجنوب، والمتمثل في تلفزيون وإذاعة عدن، ومؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر، في تحرك قوبل بارتياح واسع في العاصمة عدن.

وأصدر محافظ العاصمة عدن رئيس المجلس المحلي الأستاذ أحمد حامد لملس، عدداً من القرارات بتكليفات لإدارة عدد من الوحدات الإدارية ومؤسسات الدولة، جاء الأول بتكلف الصحافي المخضرم عيدروس عبدالله باحشوان بتسيير أعمال مؤسسة 14 أكتوبر وممارسة مهام وصلاحيات رئيس مجلس الإدارة، وتكليف الدكتورة صفاء عبدالله عوض معطي مديراً عاما للجهاز المركزي للإحصاء، والاستاذ عرفات محمد علي قاسم مديراً عاما لمكتب الشباب والرياضة، ومحمود نجيب ثابت بن جرادي مديراً عاماً لمديرية صيرة".

وأصدر محافظ عدن أحمد حامد لملس قرارل بتشكيل فريق عمل لتقييم وإعادة تشغيل قناة عدن الفضائية، برئاسة الأستاذ صلاح عبدالله العاقل مستشار محافظ عدن للشؤون الإعلامية، وعضوية محمد احمد غانم مستشار المحافظ لشؤون الإذاعة والتلفزيون، والمهندس فضل علي الدقم نائب رئيس القطاع للشؤون الفنية والهندسية.

وقالت مصادر حكومية وإعلامية لـ(اليوم الثامن) "ان محافظ عدن وجه بسرعة إعادة البث لإذاعة وتلفزيون العاصمة العريقين، ومؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر".. مشيرة إلى ان جهود السيد المحافظ التي تكللت الخميس بالإعلان عن القرارات بعد ان تم استكمال وضع الترتيبات لعودة المؤسسات الإعلامية الوطنية العريقة للعمل مجددا.

وإذاعة وتلفزيون عدن، من أعرق وسائل الاعلام في شبه الجزيرة العربية، وقد تسببت الحرب التي شنها الحوثيون في استنساخ اسم التلفزيون العريق إلى قناتين "الأولى مع الحوثيين وتبث من صنعاء، والأخرى مع تنظيم الإخوان وتبث من مدينة جدة السعودية، بتمويل من اللجنة الخاصة باليمن هناك".

ورفضت إدارة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ونائبه علي محسن الأحمر، عودة بث التلفزيون للعمل من عدن في نوفمبر العام 2015م.

وقال وزير الإعلام اليمني الأسبق محمد قباطي في تصريحات العام 2017م، ان هناك توجيهات عليا بمنع إعادة التلفزيون للبث من الاستيديوهات الجديدة التي كان قد تم تجهيزها في قصر معاشيق".

ومن المتوقع ان يعود العمل إلى مؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والطباعة والنشر، خلال الأيام القادمة بعد الانتهاء من التجهيزات الفنية والإدارية، وتسلم باحشوان مهامه، وكذلك الحال بالتلفزيون والإذاعة التي من المتوقع ان يتم إعادة البث الى المحطتين خلال الأسابيع القادمة.

وقال اعلاميون ومنتسبون لتلفزيون عدن العريق ان العودة تمثل انتصارا كبيرا للعراقة ولهم كموظفين حرموا من العمل خلال سبع سنوات.