أخبار وتقارير

القاهرة في مرمى نيران إعلام الدوحة..

تقرير: إعلام ممولا قطريا في مصر والسعودية.. ما جدوى المقاطعة

الوقت الاثنين 05 أكتوبر 2020 3:18 م
تقرير: إعلام ممولا قطريا في مصر والسعودية.. ما جدوى المقاطعة

اليوم الثامن وزراء خارجية دول المقاطعة لقطر "السعودية والبحرين ومصر والإمارات" - ارشيف

كثفت وسائل إعلام يمنية ممولة اقليما من قطر وتبث من السعودية ومصر، من هجومها على التحالف العربي، في مسعى لعرقلة جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة، والتي ترى ان أي تسوية سياسية تعني نهاية "حقبة الرئيس اليمني المنتهية ولايته، الأكثر دموية"، مقارنة بالحقب السابقة.

قسم الرصد في صحيفة "اليوم الثامن" تتبع الرسائل الإعلامية للعديد من المواقع الالكترونية، فتبين العديد من هذه المواقع الاكترونية التي يديرها صحافيون إخوان أو موالون لحكومة هادي، تبث من السعودية ومصر، الأمر الذي يطرح السؤال "ما جدوى المقاطعة العربية والخليجية لقطر، في ظل وجود أدلة إعلامية تبث من هذه الدول وتستخدم في محاولة الوقيعة بين دول التحالف العربي التي هي في الأساس اقطاب دول المقاطعة "السعودية ومصر والإمارات والبحرين".

إعلام يمني ممول قطريا من السعودية

تبث من العاصمة السعودية الرياض ومدينة جدة العديد من الوسائل الإعلامية اليمنية الرسمية بتمويل قطر، وأبرزها قنوات اليمن الرسمية، وعدن (شبه إخوانية)، وسهيل، بالإضافة إلى مواقع إخبارية عديدة، كلها تعمل ضمن سياسية إعلامية موحدة "التشكيك في التحالف العربي بقيادة السعودية، والهجوم الإعلامي الممنهج على دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية".

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: "القاعدة".. هل أصبح أداة قطرية في مواجهة السعودية بالمهرة

فعلى الرغم من ان الرياض ترى اتفاقية سياسية بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه منصور هادي، الا قناة اليمن الرسمية والخاضعة لنفوذ إخوان اليمن الموالي لقطر، صعدت من خطابها الإعلامي تجاه الجنوب، ووجهت اتهامات "الانفصالية"، والعمالة لدول اجنبية، فيما عمدت مواقع الكترونية، على التمهيد للتدخل التركي القطري في مدينة تعز اليمنية والهادف الى السيطرة على مضيق باب المندب، في استهداف واضح لدول الإقليم وعلى رأسها مصر.

وقالت مصادر إعلامية يمنية "إن مواقع إخبارية يتلقى القائمون عليها تمويلا ماليا مستمرا منذ سنوات، من قطر، عن طريق شخصيات في الرئاسة اليمنية، أبرزهم مدير مكتب الرئيس، الإخواني عبدالله العليمي، وجلال هادي، نجل الرئيس المنتهية ولايته، ووزير الشباب والرياضة نائف البكري.

اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير: عبدالعزيز جباري.. هل أصبح رجل (قطر) الأول في الشرعية؟

وأكد مصدر مقرب من وزارة الإعلام اليمنية لـ(اليوم الثامن) "ان السكرتير الصحافي في الرئاسة اليمنية ومستشار وزير الإعلام، مختار الرحبي، الذي يدير قناة المهرية التابعة لقطر، لا يزال مسؤولا في الحكومة اليمنية المقيمة في المنفى ويتلقى راتبا شهريا من هناك، دون ان تتخذ حكومة هادي أي إجراءات ضده، وهو المكلف بإدارة الإعلام المناهض لدول المقاطعة لقطر، "السعودية ومصر والبحرين والإمارات".

كيف عادت قطر المصريين الراغبين في دخول البلاد؟

اقرأ المزيد من اليوم الثامن: كيف عادت قطر المصريين الراغبين في دخول البلاد؟
 

وخلال السنوات الماضية، بثت وسائل إعلام تابعة لإخوان اليمن وتبث من السعودية، تصريحات لمسؤولين يمنيين هاجموا فيه الرياض وأبوظبي والقاهرة، ابرزهم رئيس التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع اليمنية اللواء محسن خصروف وسفير اليمن في الأردن علي العمراني.

ولم يتوقف الأمر عند هذا، بل ساهم الدعم القطري في بروز "تيار الصقور في الحكومة اليمنية"، والذي تزعمه عبدالعزيز جباري نائب رئيس البرلمان اليمني ومستشار هادي، ويضم مسؤولين أخرين ابرزهم وزير الداخلية أحمد الميسري ووزير النقل السابق صالح الجبواني.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: مسؤول يمني بارز على علاقة بإيران: السعودية متواطئة وهادي خائن

وهذا التيار أصبح يتحدث علانية عن مطالبته بتدخل قطري تركي مناهض للتحالف العربي بقيادة السعودية، الا ان الرياض فاجأت الجميع، بأحتواء المسوؤلين اليمنيين الذين وصفتهم الصحافة السعودية بـ "اذرع قطر العملية في اليمن".

وتشن قناة المهرية هجوما متواصلا على السعودية، وتصفها بالدولة المحتلة لمحافظة المهرة، فيما لم تقم الحكومة اليت تستضيفها الرياض بأي اجراء تجاه مديرها، بل على العكس من ذلك، ترتهن الحكومة اليمنية المؤقتة لأجندة قطر وتركيا، وهو ما سفره قرار اقالة محافظ المهرة السابق راجح باكريت، حليف السعودية السابق، والذي ذهب مؤخرا صوب المعسكر العماني الذي تتقاطع اطماعه مع أطماع قطر وتركيا وإيران.

اقرأ المزيد من اليوم الثامن: قراءة تحليلية: كيف يهدد نظام تميم و تنظيم "الإخوان" توازن القوى

إعلام يمني ممول قطريا في مصر

 

مصر أكثر البلدان العربية تعرضاً للإرهاب القطري الإخواني، وعانى الشعب المصري الأمرين جراء الإرهاب الذي تصدره وتموله الدوحة ومن خلفها انقرة وطهران، غير ان تنظيم الإخوان المتحكم في الحكومة اليمنية استطاع ان يوجد له مساحة في القاهرة للقيام بأنشطة إعلامية وسياسية ضد التحالف وضد مصر وحلفائها الإقليميين والدوليين.



اقرأ المزيد من اليوم الثامن : صالح علي يكتب: هادي والسعودية

فالإمارات والسعودية اللتان تعدان أبرز حلفاء مصر، يتعرضان من القاهرة لهجوم إعلامي متناسق مع ما تبثه قنوات الجزيرة القطرية، والاعلام القطري والإخواني.

وأخذ المحرر عينة من مواقع إخبارية محلية تدار من العاصمة المصرية القاهرة، وتبين أنها قد أصبحت منصة لقيادات إخوانية وأخرى في تنظيم القاعدة، عرفت بمواقفها العدائية تجاه القاهرة وحلفائها الإقليميين.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن: تقرير يمني: تفاصيل "خيانة إخوانية" بتسليم 17 لواء عسكري للحوثيين

وتبين أن موقع الكترونيا يبث من القاهرة ويديره صحافي يمني موال لوزير الشباب والرياضة الإخواني نائف البكري، متخصص في الهجوم على التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، لكن تحول هذا الموقع إلى منصة لتصريحات قيادي في تنظيم القاعدة الإرهابي يتواجد في مدينة إسطنبول التركية ويحظى بدعم قطري وتركيا، وهو ما انعكس على توجهاته السياسية العدائية تجاه التحالف العربي، بدعوى انه قد تعرض للاعتقال.

تقرير: "الإخوان".. لماذا الحديث عن حرب طائفية في اليمن؟

اقرأ المزيد من اليوم الثامن : تقرير: "الإخوان".. لماذا الحديث عن حرب طائفية في اليمن؟

ما جدوى المقاطعة العربية لقطر؟

 

يبدو السؤال المثير للاستغراب كيف تقوم مصر والسعودية، بحظر وسائل إعلام "قطرية وإخوانية"، في حين ان أخرى لا تزال تبث من القاهرة والرياض، وبتمويل واضح من الدوحة؟، وتتناوب هذه الوسائل الإعلامية في استهداف مصر والسعودية بالتناوب، ان تهاجم وسائل إعلام إخوانية تبث من الرياض، القاهرة والعكس، فما جدوى المقاطعة، في ظل هذه السياسة المتبعة والتي تضعف دول المقاطعة، وتقوي من الموقف القطري المتمرد.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة