"تصاعد الخطاب العدائي"..

"سعود القحطاني" يرسم ملامح دولة سعودية جديدة.. "المملكة ليست خليجية"

زعم - المدون الذي يتبنى خطابا عدائيا تجاه دول الخليج وأبرزها الإمارات- "أن المملكة ليست خليجية خالصة هذا تقزيم لها اهل الغربية والشمال والجنوب وغيرهم من المدن لا تربطهم في الخليج لا اللهجة ولا الزي ولا غيره".

المستشار في الديوان المليكي السعودي سعود القحطاني - أرشيف

الرياض

"لسنا من الخليج العربي، وبلدنا أكبر من الخليج"، هكذا أفصح المستشار السابق في الديوان المليكي السعودي "سعود القحطاني" عن ملامح دولة جديدة في المملكة العربية السعودية، طلب من السعوديين ان يطرحوا وجهة نظرهم في ذلك ليثير حالة من الجدل قبل ان يتراجع ويحذف التغريدة التي حققت انتشارا كبيرا حتى عقب حذفها.

 وكتب حساب " كولومبوس" تدوينة على تويتر جاءت نصاً"مارأيكم بتدويل مصطلح (المملكة العربية السعودية ودول ساحل الخليج العربي (ويكون مجلس التعاون الخليجي "مجلس التعاون العربي " فنحن الجزيرة العربية"

وزعم - المدون الذي يتبنى خطابا عدائيا تجاه دول الخليج وأبرزها الإمارات- "أن المملكة ليست خليجية خالصة هذا تقزيم لها اهل الغربية والشمال والجنوب وغيرهم من المدن لا تربطهم في الخليج لا اللهجة ولا الزي ولا غيره".

وأقر الملحق السابق في السفارة اليمنية بالرياض أنيس منصور حميدة "إن المدون السعودي (كولومبوس)، هو حساب المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني، لكن الأخير لم ينف ذلك، واستمر في التغريدة بالهجوم على الإمارات والجنوبيين.

وبحسب المعلومات المتوفرة على الأنترنت فأن سعودي القحطاني هو "سعود بن عبد الله بن سالم بن محمد بن قاسم القحطاني من مواليد 7 حزيران/يونيو 1978، هوَ مستشار سابق في الديوان الملكي السعودي بمرتبة وزير، والمشرف العام السابق على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية بالديوان الملكي.

وفي الـ20 من سبتمبر/ أيلول 2019، قالت شبكة بي بي سي عربية، إن منصة تويتر علقت حساب المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني قبل ان يتم حذفه نهائياً، ومنع من فتح أي حساب، لاشتباه ضلوعه في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

وفي حوار أجرته بي بي سي مع سفير المملكة العربية السعودية في بريطانيا، قال الأمير خالد بن بندر آل سعود، ردا على سؤال حول عدم محاكمة القحطاني حتى الآن رغم اتهامه بالضلوع في قتل خاشقجي: "لا أحد فوق القانون... لقد أقيل (القحطاني) من منصبه، ولا يقوم بأي دور فاعل في الحكومة، وهو يخضع للتحقيق الذي لم ينته بعد، وإذا ثبت ضلوعه فسيحاكم... المسألة بسيطة ومحسومة".

جاء ذلك ردا على سؤال من مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية فرانك غاردنر جاء فيه: "إذا كانت السعودية جادة في قولها إنها تريد تطبيق العدالة في قضية خاشقجي، فلماذا لا يزال القحطاني، الذي أشارت إليه المخابرات الأمريكية سي آي أيه بالاسم، طليقا ولم يخضع للمحاكمة أو الاعتقال، حتى أنه يبدو فوق القانون؟"

وبالعودة إلى ملامح الدولة السعودية الجديد – وفق القحطاني، فهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها خطاب سعودي يدعو الى إعادة رسم خريطة دول الخليج العربي التي تتعرض لحروب تديرها إيران بالوكالة.

ولم يقف الأمر عند "القحطاني"، فقد ذهب الصحافي السعودي سليمان العقلي الى تأكيد ما ذهب إليه سعود، حيث قال :" لا فائدة من المواطنة الخليجية راهناً طالما انها تستخدم من البعض لإغراق السوق السعودية بالمجنسين الذين افسدوا مشروع توطين سوق العمل السعودي المواجه للبطالة". 

وأضاف "لان بعض الدول مثل بلدك (موجها كلامه لمدون إماراتي)، عطل الاتحاد الجمركي ورفض العملة الخليجية الموحدة، فان السوق الخليجية المشتركة اصبحت بلا معنى"، وسليمان العقيلي، هو عضو مجلس ادارة الجمعية السعودية للعلوم السياسية ورئيس تحرير صحيفة الوطن مدير تحرير الجزيرة، الجيل ومحرر سابق في وكالة الأنباء السعودية الرسمية".

وفي الـ24 من فبراير/ شباط الماضي، نشر حساب على تويتر (موثق) يدعى العميد ركن سعد الشمري خريطة كبيرة للمملكة العربية السعودية، ودون على الخريطة "لو أجتمع العرب على كلمة واحدة تحت لواء المملكة العربية السعودية سينصلح حال هذه الامة".

وتقود السعودية تحالفا عسكريا لمواجهة الأذرع الإيرانية في اليمن، غير انها مؤخرا وقعت اتفاقية مع إيران تمهد في غضون شهرين حروب الوكالة التي تدار في أكثر من قطر عربي أبرزها اليمن.