مهدي عقبائي يكتب لـ(اليوم الثامن):

التنبؤ بتصاعد عمليات الإعدام في إيران والمزيد من انتهاكات حقوق الإنسان

في يوم الأحد، 8 أغسطس، بعد ثلاثة أيام من تنصيب إبراهيم رئيسي كرئيس جديد للنظام، نفذ نظام الملالي تسعة إعدامات في ثلاثة سجون. وسجلت حالة إعدام أخرى يوم الاثنين ليصل العدد الإجمالي إلى 22 على الأقل  خلال شهر أغسطس، وأكثر من 200 حالة منذ بداية العام. تم تنفيذ 48 حكماً بالإعدام في يوليو / تموز، اتُهم خلالها ثلاثة محامين حقوقيين بالتحريض والتآمر لقلب نظام الحكم، ثم حكم عليهم بالسجن لعدة سنوات.

ويمثل كلا الإجراءين اللذين اتخذهما القضاء الإيراني منهجًا طويل الأمد في إيران في ظل نظام الملالي والمعروف على نطاق واسع بأعلى معدل للإعدامات بالنسبة لعدد الأفراد. وترفض طهران بشكل روتيني الانتقادات الدولية لهذه الأرقام بالإضافة إلى سجلها العام في مجال حقوق الإنسان، وغالبًا ما توجه اتهامات غير ذات صلة ضد "الغطرسة العالمية" في محاولة لصرف الانتباه عن اعتماد النظام الصريح على عقوبة الإعدام في حالات لا تستوفي بوضوح المعايير الدولية.

وفي بعض الأحيان، يؤخر القضاء التابع للنظام تنفيذ أحكام الإعدام أو حتى يتعهد علنا بإعادة النظر في القضايا ذات الدوافع السياسية تحت ضغط دولي مكثف. لكن في كل حالة تقريبًا، يواصل النظام تنفيذ العقوبة المحددة مسبقًا بعد فترة وجيزة من تلاشي الاحتجاج.

وكان هذا هو الحال، على سبيل المثال، خلال موجة الإعدام الأخيرة، عندما أعدم النظام سجاد سنجاري وفقًا لإدانته بالقتل المزعومة في عام 2012. في وقت اعتقاله، كان سنجاري يبلغ من العمر 15 عامًا فقط، مما يجعل حكم الإعدام الصادر بحقه انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي.

من هو إبراهيم رئيسي المرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وجلاد مذبحة عام 1988

وهكذا، تذكرنا قضية سنجاري بقضية ريانة جباري، الشابة التي تم إعدامها في عام 2014 لطعنها المغتصب الذي كان مرتبطًا ضمنت بوزارة استخبارات النظام التي تعهدت أنها لن تنال محاكمة عادلة. كان من المقرر في الأصل إعدام سنجاري في عام 2017، ولكن كما حدث عدة مرات مع جباري ، تم تأجيل الإعدام إلى أجل غير مسمى لمواجهة الاحتجاجات الدولية.

لكن طهران رفضت تصريحات مماثلة في مناسبات عديدة على مر السنين، حيث قال ما يسمى بمراقب حقوق الإنسان التابع للنظام نفسه إن القضاء في النظام ليس ملزمًا بالالتزام بمبادئ حقوق الإنسان الدولية إذا كانت تتعارض مع قوانين البلاد أو تفسير النظام المتشدد للإسلام الشيعي. خلال عام 2020، تم تنفيذ ما لا يقل عن خمس عمليات إعدام أخرى لمذنبين أحداث، ومن المحتمل أن آخرين لم يتم الإبلاغ عنهم بسبب ميل النظام إلى التكتم.

ومن بين أكثر من 200 عملية إعدام معروفة نُفذت في إيران حتى الآن هذا العام، تم الإعلان بالفعل عن خمسة منها فقط عبر وسائل الإعلام الحكومية للنظام. تم تحذير المدافعين الآخرين عن حقوق الإنسان كوسائل الإعلام المستقلة والنشطاء الإيرانيين المحليين. كما أشار العديد من هؤلاء النشطاء إلى التصاعد المستمر على ما يبدو في وتيرة عمليات الإعدام وخلصوا إلى أنها علامة على تأثير رئيس النظام الجديد.

تم اختيار إبراهيم رئيسي لهذا المنصب في 18 يونيو من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي، السلطة العليا في النظام. لكن الغالبية العظمى من السكان قاطعت الانتخابات الوهمية احتجاجًا على تاريخ رئيسي الذي يزيد عن 30 عامًا من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. في صيف عام 1988، كان شخصية رئيسية في "لجنة الموت" بطهران التي أشرفت على مذبحة راح ضحيتها حوالي 30 ألف سجين سياسي. وفي أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020، كرئيس للسلطة القضائية، لعب رئيسي أيضًا دورًا كبيرًا في حملة قمع الاحتجاجات على مستوى البلاد، والتي شهدت مقتل 1500 شخص في غضون أيام وتعذيب آلاف آخرين على مدى شهور.

الانتخابات الإيرانية 2021: مراكز الاقتراع فارغة في جميع أنحاء البلاد (المجلد 1)

شهد الوقت الذي قضاه رئيسي بصفته أكبر مسؤول في إنفاذ القانون في البلاد أيضًا بداية الاتجاهات الأوسع التي لا تزال مستمرة مع الارتفاع الحالي في عمليات الإعدام. بالإضافة إلى تنفيذ أحكام الإعدام بسرعة أكبر مما كانت عليه في السنوات السابقة، وسّع القضاء الذي يرأسه رئيسي تطبيق أحكام الإعدام، وعكس بشكل فعال الإصلاحات السابقة للمبادئ التوجيهية لإصدار الأحكام في البلاد على جرائم المخدرات غير العنيفة، وأصدر أول حكم بالإعدام منذ سنوات لشخص متهم فقط بتناول الكحول.

بالطبع، في ضوء إرث رئيسي من انتهاكات حقوق الإنسان، فإن أكبر المخاوف المحيطة بترقيته تتعلق بقمع المعارضة والعقاب العنيف للأشخاص المنتسبين إلى مجموعات معارضة مثل منظمة مجاهدي خلق الإيرانية. كان هذا التنظيم الهدف الرئيسي لمذبحة عام 1988، بعد أن ورد اسمه مباشرة في الفتوى التي استخدمها مؤسس النظام روح الله الخميني لتمهيد الطريق لعمليات الإعدام.

وفي معرض حديثه عن دوره في مذبحة عام 1988 في السنوات الأخيرة، دافع رئيسي علنًا عن إعلان الخميني أن الإعدام المنهجي لأعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية هو جزء من "أمر الله". تُظهر مثل هذه التصريحات توقع رئيسي الواضح للإفلات من العقاب في مثل هذه الأمور، بينما يُظهر تعيينه كرئيس توقعات مماثلة من جانب خامنئي والنظام ككل. في الواقع، أدانت منظمة العفو الدولية هذا الأمر بالذات في بيان صدر في اليوم التالي لانتخاب رئيسي.

وكتبت الأمينة العامة لمنظمة حقوق الإنسان أنييس كالامارد: "إن صعود إبراهيم رئيسي إلى الرئاسة بدلاً من التحقيق معه في جرائم ضد الإنسانية مثل القتل والاختفاء القسري والتعذيب هو تذكير قاتم بأن الإفلات من العقاب يسود في إيران".

في الأسبوع الماضي، عزز الاتحاد الأوروبي هذا الإفلات من العقاب عندما أرسل مسؤولًا بارزًا في السياسة الخارجية لحضور حفل تنصيب رئيسي، وبالتالي منحه شرعية لا داعي لها وقلل من مسؤوليته عن الجرائم ضد الإنسانية.

كما صرح المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مؤخرًا: "لقد حان الوقت لإحالة سجل الملالي المروع في مجال حقوق الإنسان لأربعة عقود من الجرائم ضد الإنسانية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاتخاذ إجراءات عقابية ملموسة".