أول مشروع استثماري في أبين..

جدل حول مدينة سكنية ناشئة على ساحل أبين.. وإدارة المشروع لا تمتلك إجابات

مائدة إفطار وأمسية رمضانية، نظمتها إدارة المشروع بحضور المالك "وليد السعدي"، كانت الإدارة حريصة على توثيق تلك الأمسية من خلال التصوير الجوي وإظهار المائدة التي حضرها مسؤولون وصحافيون وناشطون.

مدينة سماء الخليج العربي السكنية في ساحل أبين - أرشيف

عدن

مدينة سماء الخليج العربي السكنية، مشروع استثماري، يمتلكه مستثمر يدعى وليد السعدي، ويقع في النطاق الجغرافي لمحافظة ابين، في الطريق الواصلة بالعاصمة عدن، اثر حول هذا المشروع جدلا واسعاً، لكن إدارة المشروع ألتزمت الصمت، حتى مساء الجمعة، حين دعت مسؤولين وناشطين وصحافيين إلى مأدبة إفطار، بغية الإجابة على تساؤلات كثيرة طرحت حول "حقيقة المشروع، فيما اذا كان المشروع قائم على أملاك مواطنيين من محافظة أبين، غير ان الإجابات المنشورة لم تكن كافية لتبديد مخاوف الكثير من المواطنيين الذين سارعوا إلى شراء عقارات سكنية في المخطط السكني للمشروع.

خلال الأشهر الماضية، اثار ناشطون، الحديث عن مشروع مدينة سماء الخليج العربي السكنية، من خلال ادعاءات ومزاعم، زعمت ان المشروع ليس حقيقيا، وانه قائم على أملاك مواطنيين من أبين، غير أن البعض اخذ بعداً أخر، بالحديث عن مالك المشروع "المستثمر وليد السعدي"، حيث زعم ناشط على منصة التواصل الاجتماعي مقيم في الخارج، ان وليد السعدي، مجرد واجهة لمنظومة كبيرة تدير المشروع، زاعما ان تلك المنظومة تمارس الفساد.

وقال الناشط فايز اليزيدي "إن مشروع مدينة سماء الخليج العربي السكنية، أقيم على واقعة بيع من طرف واحد (شخص طارق الفضلي)، في حين أن هناك ثلاث جهات أخرى يفترض انها توافق على عملية البيع للمستثمر".

وقال اليزيدي لصحيفة اليوم الثامن "إن وهي أرض مصروفة لمواطنيين بعقود رسمية، وفي نفس الوقت متنازع عليها من ثلاث جهات (هيئة أراضي عدن وهيئة أراضي أبين وقبيلة الفضلي".

 وأكد الناشط اليزيدي أن المشروع أقيم على ما نسبته 70 % من الأرض، مصروفة بسجلات موثقة قبل توقيع مشروع الوحدة اليمنية في مايو 1990م، وما بعد حرب صيف العام 1994م".

وشدد اليزيدي في الوثائق المنشورة من قبل إدارة المشروع، وزعم انها جميعها مزورة.

وأكد الناشط زيد أبن يافع "أن المستثمر وليد السعدي يتعرض لتشويه واشاعات ومحاربة لدرجة أنهم قاموا بتزوير وثائق باسم هيئة التخطيط والسلطة المحلية بالمحافظة واوراق مزورة منسوبة اليهم تحذر المواطنين بعدم التعامل مع سماء مدينة الخليج العربي  كونها أراض مشكوك فيها وفي الحقيقة مصدر هذه الاشاعة متنفذين من النظام السابق وللأسف عبر اقلام جنوبية لا تهمها المصلحة العامة".

ونفى أبن يافع، مزاعم اليزيدي بان الأرض باعها الشيخ طارق الفضلي للمستثمر السعدي، حيث أكد أن المستثمر وليد السعدي قام بشراء الارض من الدولة، بعدد 20 وحدة ومع ذلك بالاتفاق مع هيئة الاراضي والسلطة المحلية بالمحافظة، لكنه تنازل على أربع وحدات جوار لتعويض الذين لديهم وثائق صرف مسبقة".

ولفت إلى أن "كل من لديه وثيقة بالصرف عام 90 او اي عام عليه مراجعة مكتب عقارات الدولة في محافظة أبين ويأتي يستلم بقعته بالوفاء والتمام، وهذه وثيقة الاتفاق وخلال الأشهر الماضية، كانت إدارة المشروع تلتزم الصمت، ولم ترد على المزاعم، التي أكدت ان المشروع ليس حقيقا وان هناك توجيهات حكومية، بعدم منح المالك أي تراخيص للعمل في المشروع".

وقال الناشط زيد أبن يافع لصحيفة اليوم الثامن إن مالك المشروع لديه أوراق رسمية صادرة عن الدولة، وان المشروع الذي شيد حتى الآن نحو 150 منزلا سكنيا بنظام الفيلا ".

وقال الناشط زيد بن يافع إن المشروع أقيم بشكل قانوني، مرفقا وثيقة صادرة عن محافظ أبين أبوبكر حسين، يؤكد فيها ان الإجراءات الخاصة بمشروع مدينة سماء الخليج العربي السكنية سليمة.

واتهم زيد، جهات لم يسمها بتزوير في وثائق رسمية، تزعم وجود إشكاليات حول المشروع السكني الأول في محافظة أبين.

مائدة إفطار وأمسية رمضانية، نظمتها إدارة المشروع بحضور المالك "وليد السعدي"، كانت الإدارة حريصة على توثيق تلك الأمسية من خلال التصوير الجوي وإظهار المائدة التي حضرها مسؤولون وصحافيون وناشطون.

حاضرون في الأمسية، قالوا لصحيفة اليوم الثامن إن إدارة المشروع لم تقدم أي إجابات حول المشروع، ولم ترد على المزاعم بوجود إشكاليات او مشاكل مع مالكي الأرض التي أقيم عليها المشروع.

وقال صحفي – تحتفظ اليوم الثامن باسم – "لم نحصل على أي إجابات او تطمينات بشأن امتلاك عقارات في المشروع، كل ما استمعنا اليه، كان حديث أحد مهندسي المشروع، الذي تحدث بشكل مستفيض عن المشروع والمراحل التي بدأ بها، دون ان يتطرق الى الحديث المثار".

وأضاف "ان الأمسية كانت الهدف منها تدشين الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالمشروع، غير ان خبراً رسماً نشرته المدينة في الصفحة الرسمية على فيس بوك، 

وقالت إدارة مشروع "سماء مدينة الخليج العربي" إنها اقامت مساء الجمعة، مأدبة إفطار صائم وأمسية ثقافية في موقع المدينة شرق منطقة العلم بمحافظة أبين، حضرها المئات من الإعلاميين والنشطاء والأكاديميين والمثقفين، ورجال الأعمال، والمشايخ والشخصيات الاجتماعية، والقيادات العسكرية والأمنية، كما حضرها مسؤولون في الحكومة والسلطة المحلية بمحافظة أبين.

وطاف الحاضرون بمعية رجل الأعمال مالك المشروع "وليد السعدي" في أرجاء المدينة الناشئة للتعرف على طبيعة البناء الجاري في المدينة والنماذج التي تم تشييدها من الفلل والعمائر السكنية، كما اطّلعوا على الشاليهات، والمسجد الأول الذي يتم تشطيبه حالياً.

وعقب تناول وجبتي الإفطار والعشاء، استمع الحاضرون إلى كلمة ترحيبية ألقاها رئيس مجلس إدارة مشروع سماء مدينة الخليج العربي، أثنى خلالها على الضيوف الذي لبّوا الدعوة للحضور إلى موقع المدينة كلا باسمه وصفته، كما أوضح أن العمل في المشروع يسير بوتيرة عالية على مختلف الأصعدة، منوهاً إلى قرب وصول الطاقة النظيفة عبر الرياح التي ستدخل الخدمة خلال الأشهر القليلة القادمة.

وقالت الإدارة إن الحاضرين أبدوا إعجابهم بالعزيمة والإصرار التي يمتلكها مالك مشروع مدينة الخليج العربي، والذي استطاع خلال فترة وجيزة لا تتعدى سنتين من تجهيز البنية التحتية للخدمات الأساسية وبناء ما يزيد عن 150 فيلا وعمارة لمختلف النماذج.

وكان رئيس مجلس إدارة سماء مدينة الخليج العربي رجل الأعمال "وليد السعدي" قد ألتقى الخميس، نائب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي الأستاذ " مختار اليافعي "، ليقدم له نبذة تعريفية عن مشروع المدينة الواقع خلف منطقة العلم على ساحل أبين، مستعرضاً مراحل سير المشروع الذي بدأ العمل فيه منذ سنتين.

وأطلع المستثمر وليد السعدي، نائب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي على كافة الوثائق الرسمية التي تمتلكها مدينة الخليج العربي، وكذا وقوف السلطة المحلية بمحافظة أبين بكافة أجهزتها التنفيذية وهيئة أراضي وعقارات الدولة والأجهزة الأمنية، مع المشروع باعتباره الأول من نوعه في محافظة أبين وسيوفر المسكن الملائم لذوي الدخل المحدود.

وأشار خبر على الصحفة الرسمية على فيس بوك، إلى أن مشروع سماء مدينة الخليج العربي قد أوشك على الانتهاء من تجهيز البنية التحتية للخدمات الأساسية من مياه وكهرباء وصرف صحي، والعمل يسير بوتيرة عالية في بناء العمائر والفلل، بنماذج مختلفة.