"الوسطاء يرفعون الأسعار بينما يكافح السكان من أجل البقاء"..

فلسطين: السوق السوداء للسلع الاستهلاكية تطورت في غزة نتيجة للحرب

تم تسليط الضوء بشكل متزايد على محنة المدنيين في غزة من قِبل الأمم المتحدة وعدة وكالات إغاثية - لكن الوضع يزداد سوءاً. ويواجه سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نقصاً حاداً في الغذاء ويواجه نصف مليون شخص هناك

دخول البضائع التجارية لا يزال يعوقه التفتيش الأمني والقيود المفروضة على الحركة - OCCRP

غزة

 وسام صعب ، سائق سيارة أجرة يجوب سوقاً شعبياً في مدينة رفح جنوب غزة بحثاً عن حفاضات لولديه التوأم، اللذين ولدا قبل وقت قصير من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر 2023. 

في الصيف الماضي، كان يدفع 4 دولارات مقابل علبة حفاضات من العلامة التجارية الأمريكية بامبرز - والآن يقول إن التجار في السوق بالقرب من دوار النجمة يطلبون ما بين 55 و 60 دولارا للحفاضات المصرية الصنع. 

" جربت لف مناديل كلينكس وقطع من القماش حول أوراق بلاستيكية. لكن ذلك لم يفلح. و تسرب البول على ملابس الاطفال»،  هذا ما قاله لـ OCCRP. وهو يكافح ليتمكن من تحمل تكاليف حتى أبسط الضروريات الأساسية: الغذاء أو الماء أو الحليب الاصطناعي.

تم تسليط الضوء بشكل متزايد على محنة المدنيين في غزة من قِبل الأمم المتحدة وعدة وكالات إغاثية - لكن الوضع يزداد سوءاً. ويواجه سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نقصاً حاداً في الغذاء ويواجه نصف مليون شخص هناك "مستويات كارثية من الحرمان والمجاعة" وفقا لنائب رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

قال التجار الفلسطينيون الذين تحدثوا إلى OCCRP إن دخول البضائع التجارية لا يزال يعوقه التفتيش الأمني والقيود المفروضة على الحركة، بما في ذلك عمليات التفتيش المتعددة والطوابير الطويلة عند نقاط التفتيش والطرق المدمرة.[1]

لكن التجار قالوا أيضا للصحفيين إن مستويات متعددة من التربح تفاقم المشكلة. ووصفوا نظاماً معطلاً ومستغلاً حيث يتم جباية الأموال في كل نقطة في سلسلة توريد السلع التجارية، من النقل إلى المشتريات والبيع، مما يترك سكان غزة مع إمدادات ضئيلة بأسعار مرتفعة للغاية. 

في سوق النجمة، حيث يعرض الباعة المتجولون كميات صغيرة من البضائع بما في ذلك الفول والسردين وأسماك التونة والعدس والسكر والعصائر والحلويات، وجد مراسلنا أن أسعار بعض المواد الغذائية قد ارتفعت عشرة أضعاف منذ بداية الحرب.

"لقد ارتفعت الأسعار بشكل كبير"، قالت هالة عمران النازحة وهي أم لثمانية[2] أطفال  بعد تفقد البضائع في السوق. الجميع يشتكون والكثيرون لا يستطيعون شراء أي شيء". 

قالت هالة إنها لم تتمكن حتى من شراء بسكويت لابنها الصغير، الذي يشتهي السكر. وقالت إن أرخص كعكة في السوق تباع الآن مقابل ما يصل إلى 10 شيكل (2.79 دولار) بدلا من شيكل واحد قبل الحرب.

ومع تحول جزء كبير من غزة إلى أنقاض، يأتي ارتفاع الأسعار في الوقت الذي تنهار فيه سبل العيش. 

اعتاد وسام أن يكسب 30-40 شيكل يومياً من عمله في سيارة أجرة بين خان يونس ورفح،[3] التي تزدحم الآن بـ 1.5 مليون نازح من سكان غزة وتحت تهديد بعملية إسرائيلية وشيكة.[4] عندما نفد البنزين ، جف مصدر دخله.

وأضاف وسام "الأمور صعبة للغاية علينا. بدون دخل، لا أستطيع شراء أي شيء".[5] 

تجار يقولون إن شركة النقل المصرية المحتكرة تتقاضى "أربعة أضعاف" الأسعار قبل الحرب

قبل الحرب، كانت شاحنات المساعدات والبضائع التجارية تدخل إلى غزة عبر طريقين: معظمها عبر معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل والباقي عبر معبر رفح، الذي يقع على الحدود مع مصر. وكلا المعبرين الحدوديين مفتوحان الآن بشكل متقطع، لكن كمية البضائع الداخلة انخفضت إلى حد كبير وارتفعت تكاليف الاستيراد بشكل كبير. 

وقالت مجموعة من سبعة تجار فلسطينيين، تحدث معظمهم إلى OCCRP بشرط عدم الكشف عن هويتهم خوفاً من ردود الفعل العقابية من القاهرة، إن شركة الخدمات اللوجستية المصرية "أبناء سيناء للتجارة والمقاولات" [6] تستفيد من احتكار فعال في رفح.

وقال مستورد اللحوم إياد البزوم إن قبل الحرب، كانت شركة أبناء سيناء [7] تتقاضى ما لا يقل عن 5000 دولار مقابل كل شاحنة. وادعى أن "الأسعار تضاعفت الآن أربع مرات مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب[8] ".

قال رجل أعمال آخر: "دون المرور بها (أبناء سيناء) ، لا يمكنك إدخال أي شيء. كانوا يستفيدون منا قبل الحرب على خلفية احتكارهم، وهم مستمرون في ذلك".[9]

نفس اتهامات التجار رددها مسؤول كبير في وزارة الاقتصاد التي تديرها حماس، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لتجنب إغضاب مصر في وقت الحرب . وقال إن أبناء سيناء كان لها الحق الحصري في جلب البضائع والمساعدات من معبر رفح الحدودي منذ عام 2018.[10] 

وقال المسؤول لـ OCCRP إنه وفقا للتجار الذين تحدث معهم ، فإن أبناء سيناء قد رفعت أسعارها ستة أضعاف وتفرض أيضاً رسوماً جديدة قدرها 75 دولارا يومياً لكل شاحنة للانتظار على الحدود. وأضاف المسؤول أنه إذا أراد التاجر تجاوز الطابور ، فعليه أيضا دفع رشوة تصل إلى 20,000 دولار. لذلك بين رسوم الشحن والرسوم الأرضية اليومية والرشوة، ويمكن أن تكلف الشحنة 40,000 دولار فقط للوصول إلى غزة.[11]

ولم ترد شركة أبناء سيناء على الأسئلة التي أرسلتها OCCRP.[12] 

 من يقف وراء الشركة المصرية للنقل؟ 


لدى أبناء سيناء داعمون أقوياء. وهي مملوكة لرجل أعمال مصري بارز ، إبراهيم العرجاني ، الذي يشارك في عدد من الشراكات مع الحكومة المصرية.[13]

شركة النقل هي واحدة من ثماني شركات تعمل تحت مجموعة العرجاني ، بما في ذلك واحدة تسمى مصر سيناء. وفي مقابلة تلفزيونية عام 2014، أكد العرجاني أن مصر سيناء مشروع مشترك مع التكتل الصناعي التابع لوزارة الدفاع، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.[14]

وقال العرجاني إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يمتلك 51٪ من أسهم شركة مصر سيناء بالشراكة مع شركتين أخريين تابعتين لجهاز المخابرات العامة الذي يسيطر بشكل نهائي على معبر رفح [15]الحدودي.

لم تتمكن OCCRP من تأكيد حدوث أي تغييرات في ملكية الشركة منذ عام 2014. هذه المعلومات متاحة فقط للشركات المدرجة في البورصة.

"كما ترون ، جميع كيانات الدولة موجودة في هذه الشركة. هذا يمنحنا امتيازات»، هذا ما قاله العرجاني في المقابلة.[16]

في إعلان على صفحتها على فيسبوك في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، وصفت شركة أبناء سيناء كيف أن سجلها الحافل وموثوقيتها قد توجاها كناقل للوقود إلى غزة.[17]

 

  لقطة شاشة من مقطع فيديو تمت مشاركته على صفحة شركة أبناء سيناء على فيسبوك، وشاركته سابقا صحيفة القاهرة نيوز، يصف سجلها الحافل وموثوقيتها كناقل للوقود إلى غزة، المصدر: فيسبوك/ أبناء سيناء (شركة أبناء سيناء للتجارة والمقاولات العامة) عبر القاهرة الإخبارية القاهرة نيوز 

وقال العرجاني لوسائل الإعلام المصرية في نهاية أكتوبر: "نحن مستعدون بكل مواردنا. السيارات والمعدات والأدوية والديزل والمواد الغذائية. وعندما تسنح الفرصة، سنساعد أشقاءنا الفلسطينيين بدون تردد".[18] [19]

كان من الصعب تمييز تلك المساعدة. ومع تضاؤل الإمدادات، انقلب بعض الفلسطينيين الجائعين على بعضهم البعض. وتعرضت شاحنات، تحمل معظمها مواد إغاثة تابعة للأمم المتحدة، للهجوم وسرقت شحنات غذائية.

وأضاف إسماعيل ثوابتة، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي الذي تديره حماس، أن الشاحنات يمكن أن تنتظر على الجانب المصري من الحدود لمدة 50 يوما. ويتعين تفريغ الشاحنات التي تنقل البضائع من مصر عبر رفح وتفتيشها في معبر كرم أبو سالم أولا قبل السماح لها بالعودة إلى معبر رفح. 

وأضاف ثوابته ، ارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع التكلفة، حيث أن عملية الاستيراد الحالية خلال حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة عملية هي معقدة وكثيرة المراحل ، تبدأ من شراء البضائع، ثم نقلها بتكاليف عالية جدا، ثم الانتظار على المعبر الذي قد يصل إلى أكثر من 50 يوما، وشراء الدور على المعابر. ودفع مقابل لشركات النقل التي حصلت على موافقة من الاحتلال "الإسرائيلي" من أجل إدخال البضاعة باسمها. إلى غيره من التكاليف غير المسبوقة، مثل شراء الدور على المعبر. هذه العملية رفعت بشكل جنوني الأسعار بصورة غير مسبوقة ، وإضافة  إلى ذلك ، فإن هناك بعض التجار يرفعون السعر فوق هذه التكاليف المرتفعة أصلاً. تم توقيف العديد من التجار الذين يحاولون استغلال الناس برفع الأسعار وتم توقيعهم على تعهدات لعدم تكرار مثل هذا السلوك المرفوض.

وقال ثوابته أيضا إن النظام الجديد الذي تفرضه إسرائيل والذي يسمح لخمسة مستوردين فلسطينيين فقط بنقل البضائع إلى غزة من مصر مقابل عمولة من التجار المحليين يخلق تكاليف إضافية. 

وخاصة في السلع الأساسية للمواطنين ، حيثأن الحكومة تلزم نقاط البيع هذه ببيع البضائع بالسعر الطبيعي و نجحنا بشكل محدود في ظل هذا الظرف الخطير والاستهدافات والقتل المقصود والمباشر، حيثأن الاحتلال يستهدف كل مقومات صمود شعبنا ، ويحاولقتل كل من يلوح له من الطواقم الحكومية، حيثاستهدف الاحتلال العديد من الطواقم الحكومية التي تعمل على تأمين هذه العمليات، وارتقىالعديد من الشهداء. بهدف زعزعة الأمن وخلق حالة من الفوضى والفلتان ، لكنالجهات الحكومية تقوم بالسيطرة بشكل فوري على هذه السلوكيات التي يحاول الاحتلال خلقها في الميدان تحت تهديد السلاح والقصف والحرب النفسية ضد المواطنين و الآمنين.

ومن بين التجار السبعة الذين تحدثوا إلينا من أجل هذا التقرير، هناك ثلاثة من بين التجار الخمسة الذين سمحت لهم إسرائيل بإدخال البضائع التجارية من مصر إلى غزة.[20] 

نفوا أنهم جزء من احتكار يستغل الفلسطينيين. ادعى أحدهم أن شركة أبناء سيناء كانت تستخدم أسماءهم لإدخال البضائع لتجار آخرين كانوا منذ فترة طويلة عملاء لهم. 

أشخاص يركضون نحو شاحنات المساعدات الإنسانية في رفح، غزة

 تجار السوق السوداء يزدهرون في ظل سيطرة حماس 

 

ودافع المسؤول الكبير في وزارة الاقتصاد الذي تحدث مع OCCRP عن النظام الذي تديره حماس بعد الحرب لجلب البضائع التجارية إلى غزة، لكن التجار يزعمون أن هذا النظام يتيح زيادات هائلة في الأسعار من قبل البائعين عديمي الضمير للمنتجات التجارية القليلة التي تدخل. 

قبل الحرب، كانت بضائع بقيمة 500 مليون دولار على الأقل تمر عبر رفح سنوياً، مما يدر للحكومة التي تديرها حماس 15 مليون دولار كرسوم تخليص جمركية، كما قال المسؤول الفلسطيني الكبير والتجار. 

وكانت شركة تدعى Multi Trade[21] مسؤولة عن نقل البضائع من الجانب المصري من الحدود في رفح إلى الجانب الفلسطيني، وأخذت 500 دولار كرسوم "تخليص جمركي" من المستوردين. كما فرضت وزارة المالية ما بين 3٪ إلى 4٪ في الجمارك على البضائع ، حسبما قال المسؤول الكبير في الوزارة. 

لم تعد Multi Trade تعمل وقال المسؤول إن الجمارك على البضائع لم تعد مفروضة لا يتم تحصيل أي رسوم أو جمارك أو ضرائب من الحكومة في غزة على السلع الواردة تقديراً للوضعالاستثنائي الذي يتعرض له أبناء شعبنا في الوقت الحالي.

 أفاد المسؤول أن الآن تقوم لجنة من وزارة الاقتصاد بشراء الغالبية العظمى من كل شحنة من المستوردين الفلسطينيين بربح يتراوح بين 10٪ و 15٪. وأضاف أن هذه المنتجات تنقل إلى نحو 100 نقطة بيع تديرها الوزارة في المحافظات الثلاث رفح وخان يونس ووسط غزة حيث يتم التحكم في الأسعار.

ومع ذلك ، يقول التجار أنه الأمور على أرض الواقع لا تسير بهذه الطريقة. 

واتهم أحد التجار نشطاء حماس على الحدود بمحاولة ابتزاز المستوردين. 

وقال إنهم عرضوا عليه دفع 50 شيكل لكل علبة نودلز في شحنة كلفته 70 شيكل لكل علبة، حتى يتمكن تجارهم من بيعها مقابل 100 شيكل للعلبة الواحدة في نقاط البيع المعتمدة. 

(هل لا يزال بإمكاننا قول هذا أم أن أحدا لم ينتقل إلى مصر في النهاية؟) وقال هو وتاجر آخر إنهما انتقلا إلى مصر في الشهر الماضي لأنهما شعرا أنهما لم يعودا قادرين على العمل في السوق التي تسيطر عليها حماس مع تدهور الوضع الأمني. وقال كلاهما إن حماس تفضل شبكتها الخاصة من التجار , تقوم بتحديد أسعار تجعل الآخرين غير قادرين على المنافسة.

"ليس لديهم أي خجل" ، قال (تحقق من أن هذا اقتباس من رجل المعكرونة). "لست على استعداد للتعب وتحمل كل هذه المخاطر من فساد الطعام في الطريق أو سرقته في غزة من أجل أي يحصل الآخرون على أرباح سريعة".

وأضاف التاجر الآخر الذي انتقل إلى مصر: "لست على استعداد للتضحية بعملي وأسعاري حتى تتمكن حماس من إعطاء أسعار مخفضة لتجارها ، أو مصادرة شاحنتي لأنني أرفض اللعب بقواعدهم".

كما قال العديد من التجار أيضا إن التوريدات إلى نقاط البيع الرسمية يتم تخزينها وإعادة بيعها بأسعار باهظة. 

 قال أحد التجار: "يأتي تجار مجهولون ويشترون الجزء الأكبر ويخزنونه ويبيعونه بأسعار السوق السوداء". تم التحقق من الادعاء من قبل خمسة من التجار الآخرين الذين تحدثوا مع OCCRP.

وترفض وزارة الاقتصاد أي تلميح بأنها وراء السوق السوداء، كما ادعى بعض التجار.

 السلع الأساسية بعيدة عن متناول سكان غزة العاديين

وقال المسؤول الكبير في وزارة الاقتصاد الذي تحدث إلى OCCRP من أجل هذا التقرير إنه في بعض الحالات في غزة ارتفعت الأسعار بنسبة 1000٪. وقال المسؤول "هناك نقص كبير في الزيوت النباتية والأرز والسكر والدقيق ومواد التنظيف ومسلتزمات النظافة الشخصية". 

وقال مراسل محلي زار سوق رفح في أواخر فبراير شباط إن الدواجن واللحوم والخضروات والفواكه وغيرها من السلع هي من بين السلع التي شهدت ارتفاعا كبيرا. 

قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول، كان الفلسطينيون في غزة يشترون كيلو الطماطم مقابل 0.30 سنت أمريكي، أما الآن فالكيلوغرام الواحد يكلف 4 إلى 5 دولارات في السوق. 

كانت ثلاثة كيلوغرامات من السكر تباع مقابل 2 دولار إلى 2.50 دولار ، والآن تباع مقابل 21-22 دولارا. 

في المتوسط ، ارتفع سعر الدجاج من 3 دولارات إلى 21 دولارا. وارتفع سعر كيلو البصل، وهو غذاء أساسي، من أقل من دولار إلى ما بين 4 دولارات و5 دولارات. وارتفع سعر صندوق من 40 بيضة الآن مقابل 20 دولارا بينما كانت قبل الحرب تباع بأقل من 3 دولارات.

 سوق في رفح ، غزة ، في أواخر فبراير 2024. المصدر: OCCRP

 

"يواجهون الموت"

لم يرغب المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الأمريكية في التعليق على هذه القصة وأحال OCCRP إلى حكومتي إسرائيل ومصر.

ولم ترد وزارة الدفاع الإسرائيلية على طلب OCCRP للتعليق. 

وفي الوقت نفسه، تزداد تحذيرات وكالات الإغاثة من الانهيار الكامل في غزة.

ومع بطء تدفق السلع التجارية إلى حد كبير وانخفاض عدد التجار الذين يرغبون في مواجهة التكاليف والمخاطر الأمنية لممارسة الأعمال التجارية، فإن المساعدات مقيدة بشدة أيضاً، ما أدى إلى تدهور أوضاع سكان غزة. 

وفي الشهر الماضي أعلن برنامج الغذاء العالمي تعليق تسليم المساعدات إلى شمال غزة بعد أن قوبلت بعض الشاحنات بحشود جائعة وإطلاق نار.

وقالت الأمم المتحدة إنه كانت هناك أيضاً "حالات من الضربات الإسرائيلية والنيران البحرية التي أصابت قوافل المساعدات وأفراد الأمن المرافقين لبعثات الإغاثة في رفح[22]".

وفي بيان صدر في منتصف فبراير/شباط، وصف مارتن غريفيث، رئيس الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، سكان غزة المحشورين في رفح بأنهم "يواجهون الموت: ليس لديهم سوى القليل من الطعام، وبالكاد يحصلون على الرعاية الطبية، ولا مكان ينامون فيه، ولا مكان آمن يذهبون إليه".
وقال غريفيث إن الاستجابة الإنسانية في غزة "في حالة يرثى لها".

وقال: "إن العمليات العسكرية في رفح يمكن أن تؤدي إلى مذبحة في غزة". كما يمكنها وضع العمليات الإنسانية الضعيفة على شفا أبواب الموت".

 

-----------------------------------------------------------------------

مصادر
 

[1] يقول أبو عبد الرحمن Trader.docx: "قبل وصولها إلى غزة، تعاني من عدة مشاكل، أبرزها قوائم الانتظار وارتفاع أسعار المواصلات"، و"أحيانا ندفع رشاوى لتقليل فترة الانتظار في معبر رفح". 

يقول صوت التاجر عن mechanism.docx ما قبل الحرب "أما آلية إدخال البضائع المعمول بها حاليا، فهي آلية تتم عن طريق نقل البضائع من الجانب الآخر (المصري) إلى الجانب الإسرائيلي للتفتيش ومن ثم إعادتها ودخولها إلى غزة من معبر كرم أبو سالم إلى المعبر ومن المعبر إلى قطاع غزة".

[2] مقابلة هالة عمران

[3] مقابلة مع وسام صعب - Diapers.docx انظر TC 00.00 الجملة الثانية

[4] يقول https://www.bbc.com/news/world-middle-east-68334510 إن الهجوم الإسرائيلي قد يحدث في 10 مارس 2024. 

[5] مقابلة مع وسام صعب - Diapers.docx TC 01.11

[6] https://www.facebook.com/abnaasinai.Co/posts/pfbid0Va8bKBtvKU5HkQzsrnUEJqCckZMgCVg9VBemV3oySGqc9YJJmFDqJ7tZQiFKsoEml

[7] https://www.facebook.com/abnaasinai.Co

[8] مقابلة مع إياد البزم، تاجر لحوم فلسطيني https://docs.google.com/document/d/1Wen0zmpYckYW9sKIiqG8BA560wroyptr/edit

يعني اقل شاحنة كانت 5000 دولار تقريبا وهلق بزيادة مضاعف وكان كمان في شاحنات قبل حرب 20 الف دولار حسب الصنف 

[9] مقابلة ابراهيم وراق https://drive.google.com/file/d/1jam1i2jzHOQSEmuBz0SBvILPUy1dWo7A/view?usp=drive_link التاجر 

[10] يقول أبو عبد الرحمن Trader.docx: "ثم يتم شراء البضائع وحجز نقلها لشركة أبناء سيناء" و https://docs.google.com/document/d/16bzUyghHZ49uQeez1xj57CIqQkdXZ7Gk/edit نرى"من منتصف عام 2018 ، بدأ إدخال البضائع والمساعدات عبر بوابة صلاح الدين. كان أهل سيناء هم الوحيدون الذين جلبوا هذه البضائع ، وكان لهم الحق الحصري في جلب هذه البضائع ".

[11] https://docs.google.com/document/d/16bzUyghHZ49uQeez1xj57CIqQkdXZ7Gk/edit

[12] https://docs.google.com/document/d/1M029yi923Vo174CodKJt0TTB-klL0VSH/edit?usp=drive_link&ouid=107057923175423826307&rtpof=true&sd=true

[13] مأخوذة من التحقيق المنشور OCCRP: 

[14] نفس ما ورد أعلاه

[15] نفس ما ورد أعلاه

[16] نفس ما ورد أعلاه

[17]https://www.facebook.com/abnaasinai.Co

[18] https://www.elbalad.news/5981802

[19] https://www.youtube.com/watch?v=0TP4Q_WbYP4

[20] سجل تجاري لنهاية كانون الأول يظهر أسماء أربعة تجار يحتكرون إسرائيل لجلب البضائع traders31-12-2023.pdf الفلسطينية هذه هي قائمة الشركات التجارية الخمس التي اختارتها إسرائيل.

[21] أبناء سيناء تدرج شركة مالتي تريد للتجارة الدولية كأحد الشركاء الذين تتعامل معهم في غزة لتصدير المواد الغذائية والسلع الأخرى 

[22] https://www.ft.com/content/9c7253aa-d201-487a-bf5c-901b142eb7e4