"نائف البكري" يستبعد نجوم اندية عدن عن المنتخبات..

انقسام رياضي عميق.. "الإصلاح اليمني" يتحالف مع "الحوثيين" لاستهداف أعرق الأندية

"يقول رياضيون إن "نائف البكري"، سعى منذ تعيينه وزيرا للشباب والرياضة قبل أعوام، إلى إخونة الوزارة وجعلها الوظيفة فيها حصرا على ناشطي انتفاضة 11 فبراير/ شباط 2011م".

وزير الشباب والرياضي اليمني الإخواني نائف البكري يتوسط ادارة مكتبه وفي الخلف توكل كرمان - أرشيف

عدن

اتسعت فجوة الانقسام في الرياضة في بداية العام 2024م، بعد ان هدأت خلال العام المنصرم، بعد ان عمد وزير الشباب والرياضة والمسؤول الأول نائف البكري، عن المنتخبات اليمنية إلى اقصاء وابعاد نجوم اندية عدن، وأبرزها التلال والوحدة، وذلك على خلفية خلافات مع إدارة الشباب والرياضة في المجلس الانتقالي الجنوبي.

والبكري هو سياسي يمني وعضو في حزب التجمع اليمني للإصلاح (إخوان اليمن)، وقد عمد الى تمكين التنظيم من الوزارة التي يفترض انها تكون حصرا على الرياضيين وليس على أعضاء التنظيم اليمني المحظور في بعض البلدان العربية على اعتبار انه تنظيم إرهابي.

وقال رياضيون إن "نائف البكري"، سعى منذ تعيينه وزيرا للشباب والرياضة قبل أعوام، إلى إخونة الوزارة وجعلها الوظيفة فيها حصرا على ناشطي انتفاضة 11 فبراير/ شباط 2011م".

وأثارت تشكيلة حديثة للمنتخب اليمني، جدلا وسعا في الأوساط الرياضية، حيث خلت القائمة من نجوم اندية جنوبية عدة أبرزها نادي التلال الرياضي العربي والوحدة وحسان أبين والشعلة والميناء وغيرها من الأندية.

وقال مصدر رياضي للمحرر الرياضي في صحيفة اليوم الثامن إن البكري عين مراسلة قناة بلقيس "حنين جمال"، في منصب مدير عام مكتب الشباب والرياضة؛ الأمر الذي فسر على وجود دور لتوكل كرمان – الناشطة الإخوانية في إخونة وزارة الشباب والرياضة- التي أصبحت احدى أدوات الصراع بين حزب التجمع اليمني للإصلاح (الاخوان)، والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وحمل مصدر إعلامي مقرب من وزارة الشباب والرياضة، الوزير نائف البكري، مسؤولية توسع الانقسام الرياضي في عدن، مقابل حالة من التقارب مع جماعة الحوثيين، التي سبق للبكري ومول أنشطة في محافظة ذمار بميزانية صندوق النشء والشباب الذي تجمع أمواله موارد محافظات الجنوب.

وقال اتحاد كرة القدم الذي يرأسه أحمد صالح العيسي ان المنتخب اليمني استأنف تدريباته وتحضيراته لخوض الاستحقاقات الخارجية المقبلة وفي مقدمتها استكمال التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027م ، ضمن منافسات المجموعة الثامنة التي تضم منتخبات (اليمن ، الامارات ، البحرين ، النيبال).

وبحسب المركز الإعلامي للاتحاد فأن المنتحب بدأ معسكره الاعدادي الداخلي بصنعاء يوم الخميس 15 فبراير الجاري ، تحت قيادة المدرب الجزائري نور الدين ولد علي المدير الفني للمنتخب ومساعده الوطني محمد الزريقي وذلك إستعداداً لمواجهة الامارات ذهاباً في الجولة الثالثة يوم 21 مارس المقبل على استاد آل مكتوم بدبي ، وإياباً في الجولة الرابعة يوم 26 مارس في مدينة أبها السعودية.

وكان المنتخب اليمني قد استهل التصفيات بمواجهة البحرين منتصف نوفمبر الماضي في أبها وخسر بهدفين نظيفين، وفي الجولة الثانية فاز على مضيفه النيبالي بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما بالعاصمة النيبالية كاتماندو.

وأعلن الجهاز الفني للمنتخب اليمني الأول القائمة الأولية للمنتخب التي ضمت (33) لاعبا والذين تم استدعائهم للدخول في المعسكر الداخلي بصنعاء وعلى النحو التالي:

1- عبدالله السعدي - شعب إب

2- محمد أمان - شعب حضرموت

3- سعود السوادي - أهلي صنعاء

4- أكرم سالم جوبح - سلام الغرفة

5- عبدالحليم شابص - وحدة صنعاء

6- محمد سعيد الغيلي - شعب حضرموت

7- محمد ناجي القشمي - شعب إب

8- الخضر سالم الدوح - شعب حضرموت

9- قاسم حسين الشرفي - وحدة صنعاء

10- محمد حسن الطيري - وحدة صنعاء

11- زيدان نبيل مكرم - تضامن حضرموت

12- حمزة أحمد محروس - أهلي تعز

13- حمزة محمد حنش - أهلي صنعاء

14- رضوان علي الحبيشي - وحدة صنعاء

15- عبدالمجيد محمد صبارة - وحدة صنعاء

16- ممدوح صالح بن عجاج - تضامن حضرموت

17- حسن سالم باسفر - شعب حضرموت

18- عبدالعزيز مصنوم - تضامن حضرموت

19- أحمد عبدالغني - فحمان

20- حسن عراسي - شعب حضرموت

21- نواز عبدالهادي - فحمان

22- حيدر أسلم - أهلي صنعاء

23- ناصر محمد ناصر - العروبة

24- أحمد نبيل ضبعان - أهلي صنعاء

25- جميل الدبعي - 22مايو

26- صقر خالد الدربي - أهلي صنعاء

27- أحمد محمد باحاج - تضامن حضرموت

28- علاء الصهباني - إتحاد إب

29- عماد حمود الجديمة - 22مايو

30- عبدالرحمن الشامي - وحدة صنعاء

31- علي فضل عبس - تضامن حضرموت

32- صلاح سعيد سالم - وحدة صنعاء

33- عبدالقوي سالم الحضرمي - تضامن حضرموت

وأوضح الدكتور حميد شيباني أمين عام اتحاد كرة القدم ، أن القائمة الأولية تم إختيارها من قبل الجهاز المعاون لمدرب المنتخب الوطني على ضوء متابعة مباريات الدوري العام لأندية الدرجة الأولى والتي أفرزت أفضل العناصر التي تم إختيارها.

وبين أن المعسكر الداخلي بصنعاء سيستمر حتى نهاية فبراير الجاري ويعقبه نقل تحضيرات المنتخب إلى السعودية لخوض معسكر خارجي وهناك مساعي لتأمين مباراة تجريبية أو أكثر للمنتخب قبل التوجه إلى الامارات لمواجهة المنتخب الإماراتي يوم 21 مارس في الجولة الثالثة للتصفيات الآسيوية المشتركة.