"ناشطة منشقة عن الحوثيين تهندس عملية ادخالهم إلى الرياض"..

موثق| السعودية.. دخول العشرات من الأذرع الإيرانية في اليمن بـ"اقامة دائمة"

"ابتسام ابودنيا"، عميلة للحوثيين، نجحت الأذرع الإيرانية في إدخالها إلى السعودية، عقب افتعال قضية لها، بدعوى انها تعرضت لاعتداء ، من أخيها غير الشقيق، وليد أبودنيا"

سفير السعودية لدى اليمن محمد ال جابر خلال زيارته إلى العاصمة اليمنية للقاء قيادات الحوثيين الموالين لإيران والناشطة المنشقة ابتسام أبو دنيا - مركبة

تونس

حصلت صحيفة اليوم الثامن على وثائق تؤكد منح السلطات السعودية، إقامة دائمة للعشرات من عناصر الاذرع الإيرانية في اليمن، إقامة دائمة وفرص عمل، وذلك إثر عملية قامت بها ناشطة منشقة عن الحوثيين مقيمة في الرياض تدعى ابتسام ابودنيا.

وأظهرت الوثائق التي أسماء العشرات، قال مسؤول يمني مقيم في الرياض إنها للعشرات من الميليشيات الحوثية العقائدية الذين حصلوا على فرض عمل في المملكة على اثر جهود ووساطة تقدمت بها الناشطة الحوثية المنشقة ابتسام أبو دنيا التي تقيم في الرياض وتعمل وفق أنشطة معادية للسعودية.

وقالت المصادر إن القيادية المنشقة عن الحوثيين ابتسام أبودنيا، التي أصبحت مقربة كثيرة من السفير ال جابر، عملت منذ فرارها من صنعاء الى الرياض، على ادخال العشرات من عناصر الحوثيين وبعضهم سلاليون إلى السعودية، بهدف الحصول على فرص عمل وتعليم وغيره، عبرت المصادر عن تخوفها من ان تتحول هذه العناصر الى خلايا نائمة قد تتسبب بأضرار لليمن والاقليم؛ دون ان تفصح المصادر عن طبيعة تخوفاتها.

وأكد مصدر دبلوماسي يمني لصحيفة اليوم الثامن ان الناشطة الحوثية المنشقة ابتسام أبو دنيا استغلت علاقتها بسفير السعودية لدى اليمن محمد سعيد ال جابر، في استخراج فيز عمل للعديد من المقربين منها ومن اسرتها "أسرة أبو دنيا".

وفي العام 2020م، ذكرت تقارير إخبارية يمنية زعمت ان أبو دنيا، زرعها الحوثيون كجاسوسة للعمل لمصلحة الجماعة الموالية لإيران من داخل العاصمة السعودية الرياض".

في الـ12 من يونيو (حزيران) المنصرم، نشرت صحيفة اليوم الثامن تقريرا بعنوان " الحوثيون يهاجمون بريطانيا.. لكن هل "حكومة هادي" مخترقة؟، حين حاول المحرر تفسير تصريح للقيادي في ميليشيات الحوثي حسين العزي، والذي أكد ان السفير البريطاني إلى اليمن مايكل آرون، حرض على صنعاء بإحداث فوضى في اجتماع عقده مع يمنيين في العاصمة السعودية الرياض".

وتبين ان الناشطة اليمنية فعلا ذهبت إلى السعودية وتم استقبالها رسميا من قبل مدير مكتب هادي، الإخواني عبدالله العليمي، الذي ترتبط اسرته بعلاقة وثيقة مع الحوثيين، وسبق وقتل شقيقه وهو يقاتل في صفوف ميليشيات الحوثي بفرضة نهم قبل سنوات قبل تطلع العام 2020م، غادرت "أبو دنيا"، التي تقدم نفسها على انها ناشطة حقوقية، العاصمة اليمنية صنعاء، صوب عاصمة الجنوب عدن، ومن المطار الدولي غادرت على العاصمة المصرية القاهرة، ومنها إلى الرياض.

جاءت مغادرة أبو دنيا لصنعاء على خلفية اعتداءات ضدها من قبل قيادات حوثية بينهم "نجل شقيق والدها"، لكن لم يتم التأكد بشكل قطع من ذلك، لكن هذه المعلومة نشرها موقع يمني بوست".

ونقل الموقع اليمني عن السياسي فهد الشرفي وكيل وزارة الاعلام قوله "ان ابتسام مرسلة من المليشيات وأن في الشرعية من يساعد على ادخال الجواسيس اذ الشرعية مترهلة"

وأكدت تقارير إخبارية ان الناشطة الحقوقية ابتسام ابودنيا على صلة وثيقة بالحوثيين وان افرادا من اسرتها قيادات ميدانية في ميليشيات الحوثي.

وذكرت مواقع إخبارية يمنية ان ابتسام أبودنيا تعرضت للضرب المبرح على يد "نجل شقيق والدها"، القيادي في الميليشيات وليد ابودنيا"؛ وذلك على خلفية هجومها على زعيم الحوثيين، لكن لم يعلق الحوثيون على تلك التقارير.

وتبين أن القيادي الحوثي وليد أبودنيا (قريب ابتسام) يعد من القيادات الحوثية المتطرفة، فقد أقدم في مارس (آذار) 2018م، على ابطال زواج شاب ينتمي للقبائل من فتاة تنتمي الى الأسرة الهاشمية، بدعوى انه لا يجوز ان يتزوج القبيلة من الهاشمية، وفق ما هو متعارف عليه لدى الحوثيين.

في مطلع يناير (كانون الثاني) العام 2020م، غادرت "أبودنيا"، صنعاء صوب عدن، ومنها إلى القاهرة ثم الرياض.

وقالت مصادر يمنية ان الرئاسة اليمنية صرفت مبلغ عشرة الف دولار أمريكي لابتسام أبو دنيا، لحظة وصولها عدن قادمة من العاصمة اليمنية صنعاء، كمصاريف رحلتها إلى القاهرة ومنها الى السعودية، ووفرت لها تذكرت سفر مستعجلة.

وقال الناشط اليمني عبدالسلام القيسي تعلقا على استقبال أبو دنيا في السعودية "بيوم تمديد العقوبات على أحمد علي بطلب من الشرعية قامت نفس الشرعية باستقبال ابتسام ابو دنيا استقبالا رسميا رئاسيا وكأنها الشرعية تريد القول (نفضل العرق الهاشمي ولو امرأة عليك يا أحمد".

قالت مصادر مقربة من الحكومة لصحيفة اليوم الثامن ان "ان أبو دنيا استغلت الخلاف بين رجل الاعمال النافذ احمد صالح العيسي، ورئيس الحكومة معين عبدالملك، لتكون منصة لتبادل الاتهامات بينهما، بواقعية لمن يدفع أكثر".

والناشطة ابتسام أبو دنيا، دأبت على تقديم نفسها على أنها صديقة السفير السعودي محمد آل جابر المشرف على الملف اليمني، بما في ذلك صندوق إعادة اعمار اليمن، الأمر الذي فسرته الوثائق والتسريبات التي كانت تقع بيدها، والمتعلقة بالوديعة السعودية التي تقود أبو دنيا انها تعرضت للنهب من قبل مسؤولين في حكومة ومجموعات تجارية أبرزها مجموعة هائل سعيد أنعم.