"مسيرة الاتحاد"..

العالم يشارك دولة الإمارات العربية المتحدة احتفالها بالعيد الوطني الـ51 للاتحاد

الولايات المتحدة الأمريكية تثني على دور الإمارات العربية المتحدة وتعاونها التاريخي مع إسرائيل على مر العامين الماضيين من خلال اتفاقيات إبراهيم

الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يشهد الاحتفالات بالعيد الوطني الـ51 للاتحاد - وكالة وام

أبوظبي

شهد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان السبت، «مسيرة الاتحاد» التي ينظمها بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات «عيد الاتحاد الـ51» ديوان الرئاسة.. بمشاركة أبناء القبائل من مختلف ربوع الوطن والتي أقيمت في منطقة الوثبة.

وعبر المشاركون في مسيرة الاتحاد من أبناء القبائل، الذين يمثلون مختلف إمارات الدولة ومناطقها، عن فخرهم بمسيرة اتحاد الوطن خلال ال51 عاماً واعتزازهم بقيادتهم الحكيمة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإخوانه أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وقدم أبناء الإمارات لوحات من الأهازيج الشعبية والتراثية الأصيلة المتنوعة التي عبرت عن هويتهم وتراثهم وارتباطهم العميق بهذه الأرض الطيبة وقوة التلاحم وترابط النسيج المجتمعي للإمارات ملوحين بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة ومجددين عهد الولاء للقيادة الحكيمة.

كما شهد المسيرة.. الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة والشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة والشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي والشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومعالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين والمدعوين.

وتضمنت الفعاليات، التي بدأت بالسلام الوطني للدولة، الأغنية الترحيبية وعرض الفرسان والخيول و«مسيرة القبائل» إضافة إلى «الندبة وسايس الخيل ومسيرة الخيل والهجن والعيالة» بجانب القافلة التراثية و«فن التشوليبة» وعرض «الخيل والهجن» وفقرة «فن العازي» والعيالة الختامية. فيما زينت طائرات الاستعراض الجوي سماء الوثبة بألوان علم دولة الإمارات خلال فعاليات المسيرة.

وتحظى «مسيرة الاتحاد» برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» فيما تمثل الفعالية السنوية احتفاء بروح الاتحاد.

تعد المشاركة في «مسيرة الاتحاد» رسالة تأكيد على قوة تمسك أبناء الإمارات باتحادهم والحفاظ على الإرث والقيم الوطنية الراسخة التي أرساها المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه لدى أبناء الإمارات وإخوانه المؤسسون.

وشارك عدد من الشيوخ في «اليولة» إحدى الفنون الشعبية التراثية في دولة الإمارات ضمن فعاليات المسيرة.

قالت السيدة نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب إن الثاني من ديسمبر مناسبة غالية على قلوب جميع أبناء الدولة، فهو ذكرى انطلاق مسيرة وطن قادها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان، طيّب الله ثراه، وسانده بها إخوانه الحكّام لتتأسس دولة الاتحاد القوية بأبنائها وطموحاتهم، والمشيّدة برؤية قيادة تضع نصب أعينها الاستثمار بالإنسان والنهوض بعلمه وفكره باعتباره الثروة الأهم التي تمتلكها الدولة".

وأضافت معاليها " تأتي المناسبة في ظل رؤية طموحة تستشرف المستقبل وتستكمل مسيرة البناء والتنمية، ونحن في وزارة الثقافة والشباب نحرص على مواكبة مختلف التطلعات التنموية لدولتنا ودعم الحراك الثقافي والإبداعي الذي يعتبر ركيزة في مسيرة النهضة، ومن خلال تفعيل العديد من المبادرات التي تصبّ في مصلحة رعاية الإبداع ودعم روّاده في الإمارات، ونحن نتطلع إلى المرحلة المقبلة بكل أمل وتفاؤل وعزيمة وطموح في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، برؤية ورسالة إنسانية تضع في أولوياتها تعزيز أركان الاتحاد وتدعم مكانة الدولة ضمن مؤشرات التنافسية العالمية".

 

قادة خليجيون يهنئون رئيس الإمارات بالعيد الوطني الـ51

 

 

بعث قادة وزعماء دول خليجية تهانيهم إلى قادة الإمارات العربية المتحدة.

وكتب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في تغريدة على “تويتر”: إن “الثاني من ديسمبر يوم الوطن الأغلى والأجمل.. فيه أعاد زايد وإخوانه كتابة التاريخ.. بقصة اتحاد الإمارات التي اختزلت كل معاني الحكمة والعزيمة”.

“بإذن الله ستستمر بلدنا بمنهجها الراسخ في البناء والتطوير لمرحلة جديدة من استدامة المكتسبات والارتقاء بالطموحات”. 

وبعث الملك سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، للشيخ محمد بن زايد تهنئة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، معرباً “عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لسموه، ولحكومة وشعب الإمارات”.

وبعث سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، برقية تهنئة، لرئيس الإمارات.

وارسل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية تهنئة إلى رئيس الإمارات، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

كما بعث الملك البحريني حمد بن عيسى برقية تهنئة إلى بن زايد، مشيداً بـ”مسيرة الإنجازات التنموية الشاملة التي تشهدها الإمارات في مختلف المجالات والميادين، وبالمكانة الرفيعة التي حظيت بها وسط المجتمع الدولي”.

و أرسل الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني نائب أمير قطر، برقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للإمارات.

وهنأ ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، رئيس الإمارات.

وبعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد .

وكان بن زايد قد أشاد، أمس الخميس، في كلمة له، برحلة بلاده “الناجحة” من “التأسيس” إلى “التمكين” خلال الخمسين عاماً الماضية

ووعد بـ”تحقيق انطلاقة تنموية كبرى ونوعية في كل الجوانب”.

 

الجنوب تشارك الإمارات الاحتفال بعيد الاتحاد الـ 51 

 

 

نظمت قواعد المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطات المحلية في الجنوب، السبت، احتفالية جماهيرية كبيرة شملت مدن العاصمة عدن ولحج وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة وسقطرى، في تأكيد على العلاقة الوثيقة التي تربط الشعبين الشقيقين منذ عهد المؤسسة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان.

وجدد الجنوبيون التأكيد على الدور الذي لعبته أبوظبي في مساعدة بلادهم خلال معركة التصدي للأذرع الإيرانية في اليمن والتنظيمات الإرهابية.

 وتوجه محافظ سقطرى رأفت الثقلي بالتهاني والتبريكات إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى، حكام الإمارات، وشعب الإمارات كافة.

وأكد أن اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مناسبة غالية على الجنوبيين وكل عربي أصيل، مشيرا إلى المسيرة المباركة للشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة.

وأوضح أن الاحتفالية بمثابة عرفان ووفاء لدولة الإمارات العربية الشقيقة، مشيرا إلى دعمها السخي ومساندتها أبناء أرخبيل سقطرى في المجالات الإنسانية والخدمية والتنموية منذ عقود.

وعبر الثقلي على مساندة السلطة المحلية في الأرخبيل للتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تعزيز الاستقرار والتنمية والنهوض بواقع الأرخبيل.

 

الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد على الشراكة القوية مع دولة الإمارات 

 

عبر بيان صادر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ج. بلينكن على الشراكة القوية مع دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحتفل بعيدها الوطني الـ51 للاتحاد.

وقال بيان صادر عن الخارجية الأمريكية "أتوجه بأطيب التمنيات لشعب الإمارات العربية المتحدة في العيد الوطني الحادي والخمسين للدولة، وذلك بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية".

وأكد أنتوني ج. بلينكن "شراكتنا قوية وممثلة بقواتنا التي خدمت جنبا إلى جنب للدفاع عن أمننا المشترك وعشرات الآلاف من الإماراتيين الذين تابعوا دراستهم في الجامعات الأمريكية وقادة الأعمال من دولتينا والذين يعملون معا لاغتنام الفرص الاقتصادية والتعاون الاستثنائي والرائع وواسع النطاق بين حكومتينا". 

وأثنى على دولة الإمارات العربية المتحدة لتعاونها التاريخي مع إسرائيل على مر العامين الماضيين من خلال اتفاقيات إبراهيم، كما أثني على عمل منتدى النقب وعملنا المشترك مع الهند من خلال مجموعة آي 2 يو 2 (I2U2) التي تسعى جاهدة لتحقيق فوائد ملموسة للمنطقة وخارجها وكذلك تحقيق تطلعاتنا إلى تكامل إقليمي أكبر في الشرق الأوسط وخارجه. وأهنئكم على نجاح معرض إكسبو 2020 دبي والذي يؤكد على صمود دولة الإمارات العربية المتحدة على الرغم من متحورات كوفيد-19 المختلفة. 

نواصل تعزيز جهودنا المشتركة لمكافحة تغير المناخ، بما في ذلك من خلال الإطلاق التاريخي الأخير لشراكة تعاون مناخي بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وسنواصل دعم جهودكم عندما تستضيفون النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) العام المقبل. ولا نزال نأمل في سلام دائم في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية ونقدر جهودكم لتحقيق هذه الغاية.. أتمنى أن تنعموا بالسلام والازدهار الدائم في عيدكم الوطني هذا وفي المستقبل.

الجالية الهندية في دبي تحتفل بعيد الاتحاد

أقامت الجالية الهندية احتفالية بمناسبة عيد الاتحاد الـ 51 لدولة الإمارات في حديقة المطينة بدبي، بدعم من شرطة دبي ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وعكست الاحتفالية فرحة المشاركين بهذه المناسبة الغالية، حيث شارك شباب الجالية الهندية في مسيرة وطنية رفع فيها علم الدولة، وسط أجواء حفلت بالفخر والاعتزاز بإنجازات الوطن.وأعرب فضيلة الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية عن تمنياته بمزيد من التفوق والازدهار لشعب الإمارات، وقال «أتمنى عيداً سعيداً للاتحاد ولجميع قادة دولة الإمارات، وأتوجه بالشكر لقيادة الدولة على الدعم اللامحدود والرعاية المقدمة لمجتمع المغتربين». وقال الدكتور محمد قاسم مستشار مركز دبي لرعاية شؤون الجالية الهندية ورئيس مجلس إدارة مجموعة الشفاء الطبية في الحفل: «إنها لحظة فخر ليس فقط لمواطني دولة الإمارات ولكن أيضاً لمجتمع المغتربين لقد فعل هذا البلد المعجزات في السنوات الـ 51 الماضية».

الجامعة العربية تهنئ الإمارات بـ "عيد الاتحاد الـ 51 "

 

هنأت جامعة الدول العربية دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعربت هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية عن خالص أمنياتها لدولة الإمارات بتحقيق مزيد من التقدم والازدهار والاستقرار في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات.

وأكدت أبوغزالة في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “ وام ” أنً دولة الإمارات العربية المتحدة حققت إنجازات غير مسبوقة وخطت خطوات واسعة جعلتها تحتل مكانة مرموقة عربيا وإقليميًا ودوليا، مستندة على إرث عظيم تركه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “ طيب الله ثراه” في كافة المجالات.

وعبرت عن تقدير الجامعة العربية لمسيرة دولة الإمارات الحافلة ودورها في ترسيخ قيم التسامح والسلام والتعايش الإنساني، مثمنة في الإطار ذاته دور دولة الإمارات المحوري في دعم ومساندة القضايا العربية.

كما ثمنت أبوغزالة الدور الداعم لقيادة الإمارات وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" للمرأة وسعيهم الحثيث لتمكينها على كافة المستويات ووضعها في مراكز صناعة القرار، حيث تقلدت المرأة في الإمارات أرفع المناصب وساهمت في رفعة وطنها وقدمت نموذجا مشرفا يحتذى به عربيا وإقليميًا ودوليا "

120 قبيلة تشارك في "مسيرة الاتحاد" بأبوظبي

رسم أبناء 120 قبيلة مشاركة في مسيرة الاتحاد لوحة جماهيرية تعكس فخرهم وابتهاجهم باليوم الوطني الـ 51 للدولة، حضرها أكثر من 10 آلاف فرد، ليعبروا عن اعتزازهم بقيادتهم الحكيمة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات. 

ومنذ الساعات الأولى توافد أبناء القبائل إلى المواقع التي عكفت اللجنة المنظمة على تخصيصها لكل قبيلة مشاركة، حيث عبّر أبناء القبائل عن حبهم للوطن والقيادة من خلال القصائد التي عكست معاني العزة والكرامة والشموخ والتكاتف والتضامن والتآزر والتعاون، مؤكدين ولاءهم وانتماءهم تحت راية الوطن في الميادين كافة. 

"البيان" تواجدت في الحدث حيث رصدت كلمات أبناء القبائل الذين أكدوا أن مسيرة الاتحاد، مسيرة الخير والنماء والعطاء، تمضي بتضامن وتكاتف أبناء الإمارات، من أجل تحقيق المزيد من التطور والرخاء والتقدم في مختلف المجالات. 

وشارك في المسيرة أكثر من 10 آلاف فرد يمثلون 120 قبيلة، هي: الأحباب، ال شخري، آل باوزير، البحارنة، البداة، البدواوي، آل بريك، بلحارث، البلوشي، البوسعيدي، بني تميم، بني حماد، بني شميلي، بني غيث، بني كتب، بني كعب، بني هاجر، الهواشم، بني هلال، الجابري، الجسمي، الجنبه، الحبوس، الحربي، الحراسيس، الحساني، الحموديين، الحوسني، الخليفي، الخنيشي، الخواطر، الخوري، الدرامكه، الدروع، الدهامنه، الراشد، الرواشد، الريسي، الزبيدي، الزحمي، الزرعوني، الزعاب، الزيودي، الساعدي، الشالمي، السعيدي، السقاطة، السلامي، الشناني، السيابي، الشامسي، الشبلي، الشحوح، الشكيلي، شمر، الصريدي، الصوافي، الصيعر، الطنيج، الظنحاني، الظهوريين، الظواهر، العبادله ، العبري، العدوي، العربان، العزيزي، العفار، العكبري، العلوي، آل علي، آل عمرو، العمودي، العنتلي، العوالق، العوامر، العوذلي، العوضي، العيسائي، الغفلي، الفزاري، القايدي، قبائل حلف بني ياس، قحطان، آل كثير، الكرب، الكلباني، الكندي، الكويتات، الكيبالي، المحارزة، المحرمي، المرازيق، المراشدة، آل مره، المسافري، المسكري، المشجري، المصعبي، المعمري، المقابيل، المناصير، المناهيل، المنعي، المهره، النعيم، النقبيين، النهدي، النيادات، الهرمودي، الهمامي، الهنائي، الهنداسي، الواحدي، الوحشي، الياسي، اليافعي، اليحيائي، اليماحي.

وقال عبيد الغول السلامي: «نحن أبناء قبيلة السلامي، حرصنا على التواجد في هذه المناسبة السنوية لتجديد العهد والولاء لقيادتنا الرشيدة، ونرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات بمناسبة عيد الاتحاد الواحد والخمسين لدولة الإمارات دولة المجد والعزة والكرامة والتسامح والأخوة والإنسانية».

وقال حميد الزعابي: «باسم جميع إخواني أبناء قبيلة الزعاب، نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة بمناسبة عيد الاتحاد، حيث تتشرف قبيلة الزعاب بالمشاركة في مسيرة الاتحاد لأبناء القبائل، لنشارك باقي القبائل هذه المناسبة العزيزة والغالية، نعبر عن الولاء والانتماء للقيادة الرشيدة والوطن الغالي دولة الإمارات».

وأردف: في هذه المناسبة الطيبة في عيد الاتحاد، نرى كل القبائل موجودة في هذا الاحتفال، وكل هذا يعزز ويرسخ رؤية قائدنا المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي وحد هذه البلاد قبل 51 عاماً، برفقة إخوانه المؤسسين.

وقال عبيد محمد المنصوري: «مسيرة الاتحاد» مناسبة تجمعنا للتعبير عن اعتزازنا وافتخارنا بهذا الوطن المعطاء والعزيز على قلوبنا جميعاً، فنحن أبناء القبائل نشترك في أننا متوحدون تحت راية وطننا الغالي وتحت أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات.

وأفاد محمد خليف الغفلي، من قبيلة الغفلي: في البداية أهنئ قيادتنا الرشيدة وشعب دولة الإمارات وجميع المقيمين على هذه الأرض المعطاء، بعيد الاتحاد الـ 51، مضيفاً إن مشاركة القبيلة، إنما هي تعبير صادق عن مدى اللحمة بين الشعب وقيادته، فنحن أروحنا دروع للوطن، ونحن شعب نشأنا على كلمة واحدة «نموت لتحيا دولة الإمارات العربية المتحدة».

وقال حامد المنهالي: «نتشرف ونسعد نحن قبيلة المنهالي، بالمشاركة في مسيرة الاتحاد، مسيرة الوطن من أبناء القبائل الذين حضروا ليعبروا عن ولائهم وفخرهم بالقيادة الرشيدة»، متقدماً في الوقت نفسه بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات، لما قدموه ويواصلون تقديمه من إنجازات وعطاءات لهذا الوطن وشعبة والمقيمين على أرضه.

وتابع حمد العامري، من قبيلة العوامر: نفتخر كمواطنين بهذه المناسبة الغالية، حيث أتشرف نيابة عن نفسي وعن باقي أفراد القبيلة بالمشاركة في مسيرة الاتحاد، ونرفع نحن قبيلة العوامر أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات بمناسبة عيد الاتحاد الـ51.