«اليوم الثامن» تقدم ورقة بحث حول وثيقة قومية..

«الجنوب العربي».. الحرب التاريخية في مواجهة عدوان ثلاثة محاور إقليمية

إن الحروب التي كان يدعمها و يقويها الاستعمار البريطاني وبعد ذلك لاحتلال اليمني هي السبب التي جعلت الجنوب العربي يدخل في حروب أهلية قبل الاستقلال وبعد الاستقلال و تحت غطاء الاسم السياسي ( اليمن الجنوبي ) لقد كان ( الحزب الاشتراكي اليمني ) المدعوم من اليمن يحاول إدخال الجنوب العربي في مشكلات عديدة منها اقتصادية و سياسية و اجتماعية منذ الاستقلال ، فإن في مخيلة بعض قيادات هذا الحزب هي إن هذه أمة الجنوب

قوات جيش اتحاد الجنوب العربي - ارشيفية

عدن

المقدمة:
لقد كان الأجداد في صراع مستمر وكان يغذي الصراع عدة دول كبرى ولقد تقسم الجنوب العربي الى عدة دول ودويلات وكان الجانب اليمني والجانب العماني والجانب السعودي في العمل على الحفاظ على قومياتهم وصد القوى الاستعمارية لتوسعة النفوذ الجغرافي وكانت كل سلطنة ومملكة وأمارة تعمل على محافظة واستمرار الحكم والكيان السياسي لأطول فترة ممكنه بسبب تهاوي بعض الدويلات في السقوط والبعض الآخر في الالتحام والتوحد لإجل صناعة كيان قوي متماسك ، و أستمر العدو اليمني المتمثل( بالمملكة المتوكلية الهاشمية ) في محاولات عديدة منذ القِدم لاحتلال الجنوب العربي وكان الجنوب العربي عبارة عن سلطنات و إمارات متناحرة تحت هوية واحدة هي ( الجنوب العربي ) و استمر العدو اليمني في فترة حكم السلطنة العثمانية لأغلب الدول العربية.
لقد كانت جميع محاولات اليمن من احتلال الجنوب العربي تفشل وكانت جميع سلطنات الجنوب العربي تتحد عسكرياً ضد القوى الدخيلة وفي الوقت نفسة كانت هناك مشاكل حدودية بين سلطنة عُمان والسلطنة المهرية التابعة للجنوب العربي، و حروب السلطنة الكثيرية التابعة للجنوب العربي ضد المملكة العربية السعودية وكانت حروب حدودية كذلك، و كان الجنوب العربي يخوض معارك الماضي ضد هذه المحاور العربية.
ومن ضمن معارك الجنوب العربي ضد الدول الغربية وكانت هي بريطانيا والبرتغال وتركيا، وجميع المعارك فشلت في الاستمرار في احتلال الجنوب العربي وانتصر الجنوب العربي شعباً وأرضاً. واستمرت القوى الناعمة للاحتلال اليمني منذ نصف قرن 20م في طمس هوية الجنوب العربي في جميع المحاور في الوطن، ولقد كان شعب الجنوب العربي في صدد محاربة محاولات طمس الهوية القومية للجنوب العربي .
إن الجنوب العربي كما قلت في المقدمة هو كان عبارة عن سلطنات وإمارات تحت هوية موحدة في جنوب شبة الجزيرة العربية تُعرف بالجنوب العرب وكانت عدن التي تعود حضاراتها من القرن السادس قبل الميلاد، هي العاصمة الأبدية للجنوب العربي بخلاف عن جميع فترات الاحتلال والاستعمار منذ القِدم، وكانت المكلا ولا زالت هي العصب الوريدي للجنوب العربي سياسياً وعسكريا واقتصادياً. لهذا سوف أتحدث نبذه بسيطة عن تاريخ الجنوب العربي وسوف أشرح التفاصيل المهمة.
سلطنات الجنوب العربي :
السلطنة الكثيرية .السلطنة المهرية.السلطنة القعيطية.سلطنة الصبيحي.سلطنة الواحدي.سلطنة العوذلي.سلطنة الحواشب. سلطنة الفضلي. سلطنة لحج. سلطنة يافع العليا.سلطنة يافع السفلى. سلطنة العوالق السفلى. سلطنة العوالق العليا.
إمارات الجنوب العربي :
إمارة بيحان. إمارة الضالع.
مشيخات الجنوب العربي :
مشيخة  العلوي. مشيخة  القطيبي. مشيخة  العقربي. مشيخة  دثينة. مشيخة العوالق العليا.
مشيخة المفلحي. مشيخة  الشعيب.
سلطنات الجنوب العربي كانت كيانات سياسية تتصارع بينها البين تارةً وتتحالف تارةً اخرى، واستمر الوضع في الجنوب العربي القديم بين صراع على البقاء ضد المستعمرين والمحتلين وبين التوسع الجغرافي التي كانت تسعى له جميع سلطنات الجنوب العربي . بدء ظهور اول سلطنة في الجنوب العربي في تاريخ 1379 م وهي السلطنة الكثيرية حتى أتت على جغرافيا الجنوب العربي الكثير من الكيانات السياسية التي تعرف "بالسلطنات" وهي حكم ملكي لقبيلة واحدة هي من تحكم السلطنة . ولكن في الوقت الذي حاول الكثير من الغزاه البرتغاليون من السيطرة على سواحل الجنوب العربي وكانت السلطنة الكثيرية والسلطنة المهرية في حرب دفاعية عن سواحل الوطن في 1502م و كانت قبل ظهور السلطنة العمانية و المملكة العربية السعودية الأولى، ولكن المحتل البرتغالي قام بالاحتلال على جزيرة أرخبيل سقطرى في عام 1507م ، ولكن لم يستمر كثيراً الاحتلال البرتغالي للوطن .
وحتى عام 1799م عندما أتى الاستعمار البريطاني وأحتل جميع سلطنات الجنوب العربي وبعض الدول العربية المجاورة ، وكانت جميع السلطنات في التصدي له ومحاربة الاستعمار البريطاني ولكن كانت قوة بريطانيا العظمى اقوى من السلطنات في هذه الحقبة ، وفي عام 1959م تم تأسيس أتحاد الجنوب العربي وهو حكومة فيدرالية لجميع السلطنات و عدن تبقى مستعمرة بريطانية وانضمت له جميع سلطنات الجنوب العربي في أوقات متفاوتة ، أستمر هذا الكيان السياسي الجامع لهذه السلطنات جميعاً حتى عام 1967م عندما قامت الثورة ضد الاستعمار وحصل الجنوب العربي على الاستقلال من بريطانيا وتم الإعلان عن جمهورية الجنوب العربي ولكن لم يطول هذا المسمى بسبب من أرادوا أنْ يكون الجنوب العربي تابع لليمن لكي يسهل لهم عملية احتلال الجنوب العربي.
لقد كانت الخطة هي إبعاد كل ما هو يمثل الجنوب العربي و أوهام الشعب أن الهوية السياسية الأصلية هي اليمنية و هذا غير صحيح لا يوجد هوية سياسية تسمى اليمن حتى عام 1962م وما قبلة لم يوجد كيان سياسي يسمى اليمن ، لكن تم زراعة الهوية السياسية اليمنية في الجنوب العربي بتحايل وصناعة التاريخ المزيف واستخدام الدين الإسلامي ذريعة لكي يتم تثبيت الهوية السياسية اليمنية في الجنوب العربي فالهوية الاصلية و الحقيقية و ألام هي الجنوب العربي ولكن نجحت خطة اليمنيين والمتيمننين الى أنْ تم تغيير مسمى الدولة الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية و استمر هذا المسمى لسنوات ثم تغير الى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، و كانت الجمهورية الوليدة في عام 1967م_1990م دولة اشتراكية شيوعية بنظام الحزب الواحد وكان ( الحزب الاشتراكي اليمني ) الذي كانت قيادة اللجنة المركزية ليسوا جنوبيين فقط بل يمنيين و جنوبيين ، وكانت من ضمن أهداف الحزب هي التوحد مع الجمهورية العربية اليمنية 1962م _ 1990م وهي كانت دولة وليدة أيضا وهي قامت على انقاض ( المملكة المتوكلية الهاشمية ) 1918م _ 1962م ، وأستمر حكم الحزب حتى سقط بعد توقيع وثيقة الوحدة الباطلة قانونياً و الى عام 1994م حتى تم غزو الجنوب العربي و الذي كان حينها يعرف بالاسم السياسي ( اليمن الديمقراطي الجنوبي ) و تم فرض الوحدة ( الإندماجية ) بالقوة على شعب الجنوب العربي ، و صنف شعب الجنوب العربي أنْ هذه الوحدة هي احتلال من اليمن على ارضنا الحبيبة .
وبهكذا شعبنا العظيم يستمر في محاربة العدو اليمني المحتل على ارضنا منذ القِدم والى المستقبل فهذه حرب أبدية و لن تنتهي،  ولكن ممكن أن تتوقف في بعض الحُقب الزمنية بالمستقبل، و الاستعداد للحرب عسكرياً و اقتصادياً و اجتماعياً واجب لكل مواطن جنوبي عربي شريف يستمد الهوية القومية من وطن اسمه الجنوب العربي ."
المحطات السياسية التي وضعت النواة الاساسية لقومية الجنوب العربي ككيان سياسي.
في عام 1379م عندما قامت أول سلطنة في جغرافيا الجنوب العربي وبعد ذلك توالت في الظهور بقية السلطنات ، كان الشي المشترك وحدة اللغة والدين و التاريخ والثقافة و الدم و الجغرافيا المشتركة والأعداء التاريخين على مر العقود ، ولأنها على جنوب شبة الجزيرة العربية ، كان المشترك أيضا تواجد شعوب ذات قومية واحدة مثل القومية العُمانية شرقي الوطن ، و في الشمال الشرقي للوطن كان توجد دويلات و مماليك ولكن مختلفة بالعادات و الثقافة ، و أيضا في شمال الجنوب العربي كانت توجد ( المملكة المتوكلية الهاشمية ) وهي أيضا مختلفة بالعادات و الثقافة والمذهب الديني أيضا، و لكن بين سلطنات الجنوب العربي كان يجمعهم عدو واحد طول العقود القديمة وهم ( البرتغال _ بريطانيا _ المملكة المتوكلية الهاشمية ) وكانت محاولات اليمنيين الهاشميين على إحتلال الجنوب العربي و كانت تتحد سلطنات الجنوب العربي ضد أي إحتلال يذكر وقتها ، وحتى أتى الاستعمار البريطاني.
ولقد كان يُطلق على السلطنات في جنوب شبة الجزيرة العربية هذا المصطلح ( SOUTH ARABIA  ) وبمعنى الجنوب العربي أي يعني جنوب شبة الجزيرة العربية ، وهنا تم انشاء النواه الاساسية للهوية السياسية الوطنية الحقيقية و تم أعتماد هذا المسمى كهوية وطنية تجمع هذه السلطنات جميعاً و أستمرت هذه الهوية منذ عام 1800م حتى عام 1967م ، أي بمعنى أن الهوية السياسية للجنوب العربي عمرها أكثر من 150 عام ، و هي تعد الهوية السياسية الاقدم بين الشعوب العربية . "سأقولها بأعلى صوت ، أنا جنوبي عربي ، حراً أبي . انتهت أزمان الإحتلال ولن تعود أبداً ."
الحروب الذي خاضها الجنوب العربي.
إن الحروب التي كان يدعمها و يقويها الاستعمار البريطاني وبعد ذلك لاحتلال اليمني هي السبب التي جعلت الجنوب العربي يدخل في حروب أهلية قبل الاستقلال وبعد الاستقلال و تحت غطاء الاسم السياسي ( اليمن الجنوبي ) لقد كان ( الحزب الاشتراكي اليمني ) المدعوم من اليمن يحاول إدخال الجنوب العربي في مشكلات عديدة منها اقتصادية و سياسية و اجتماعية منذ الاستقلال ، فإن في مخيلة بعض قيادات هذا الحزب هي إن هذه أمة الجنوب العربي اذا عاشت في سلام دون الانشغال في مشاكل تهدد حياتها اليومية فإنها من الممكن أن تثور على الاحتلال اليمني و الذي يعرف بـ ( الحزب الاشتراكي اليمني ) ، يعلم أعضاء الحزب إن هذا الحزب سوى محطة أو وسيلة للخطة الكبرى وهي احتلال الجنوب العربي و ضمه تحت اليمن في حكومة مركزية واحدة ، لا يهم من سيحكم بل الأهم الحفاظ على الاحتلال ضد الجنوب العربي ، كي تنقل ثروات الجنوب العربي لليمن ، فإن استمرار الوضع ما قبل 1990م هو أمر مزعج لهم و أنه يسبب لهم صداع ، لإن الأموال سيتم صرفها على ميزانية الدولة و يجب عليهم صرف أموال للجيش و الشعب ، و هذا ما لا يريدوه المحتلين اليمنين و المتيمننين من أصول الجنوب العربي .
الحرب ضد سلطنة عُمان كانت حرب عبثية ، لأجل نشر الشيوعية في شبة الجزيرة العربية ، ولكن ماذا بعد ذلك ؟ ، خسرت الحرب عدن و أجُبرت على توقيع اتفاقية ترسيم الحدود تحت أسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، ثم الحرب ضد السعودية، ثم الحرب مع اليمن في السبعينات ، ماذا أستفاد شعب الجنوب العربي من هذا الحزب الذي ادخله في حروب متسلسلة ثم أدخل الاحتلال اليمني رسماً للجنوب العربي ، ( الحزب الاشتراكي اليمني ) و جميع الأحزاب و الكيانات السياسية التي تدعوا و ترتكز على أن الجنوب العربي هو اليمن الجنوبي أن لا يوجد هوية ولا قومية للجنوب العربي هي فقط وسائل سياسية ستنتهي كما إنتهى ( الحزب الاشتراكي اليمني ) ، و الدفاع عن الكيانات التي تنكر هوية و قومية الجنوب العربي يُعتبر خيانة للوطن و للشعب و للشهداء التي سقطت منذ مئات السنين لأجل الحفاظ على الجنوب العربي .
العنصرية المناطقية :
تسعى جميع قوى الاحتلال منذ القِدم على نشر التفرقة و الفتنة في الجنوب العربي ، لقد كانت أغلب الحروب القديمة بين سلطنات الجنوب العربي هي بدعم من الاستعمار البريطاني ، لكي يحافظ على استمراره في الوجود في جغرافيا الجنوب العربي كان يدعم سلطنة عن سلطنة و يسبب الفتنة و ينشر الخوف وعدم الأمان بين المواطنين عبر استمرار الحروب بين سلطنات الجنوب العربي.
ولكن الاحتلال اليمني كان منذ بدء دخوله كقوة ناعمة في نهاية الاربعينات من القرن 19 و محاولة نشر الهوية اليمنية كهوية سياسية وطنية و محاربته للهوية الاصلية وهي قومية الجنوب العربي ، وبعد ذلك عندما أتى الاستقلال من الاستعمار البريطاني وفي عام 1978م تم تأسيس ( الحزب الاشتراكي اليمني ) الذي كان الوسيلة التي ممكن أن تجعل من الجنوب العربي محتل من اليمن و بطرق شرعية و قانونية و ناكرة للهوية الام هي الجنوب العربي . أستمر هذا الحزب اليمني في بسط سيطرته تحت غطاء الفكر الشيوعي المنتشر في حقبة الحرب الباردة و الذي كان مدعوم من ( الاتحاد السوفيتي ) ، حاول الحزب اليمني في طمس كل ما هو يمثل هوية الجنوب العربي من سلاطين و عائلات السلاطين و هويات السلطنات و أي شي يذكر  فيه الجنوب العربي، في عملية تصفية عرقية وثقافية ، و عمل على نشر المناطقية بتقسيم الجنوب العربي تحت قيادات حزبية و الاستمرار في العمليات الانقلابية في الحكم ذاته وفي الحزب ذاته أيضا ، حتى أتت حرب 1986م التي قسمت ظهر البعير ، حرب أهلية داخل الجنوب العربي الأول من نوعها ، ولكن المستفيد الوحيد هو الاحتلال اليمني و مرتزقته في الوطن ، و أضرار هذه الحرب الى يوما هذا مستمرة ، وأيضا يسعى الاحتلال اليمني على تغذية روح الكراهية والعنصرية المناطقية بين شعب الجنوب العربي و تذكيرهم بحرب 1986م وكإن الحرب أتت بحو الصدفة وكإن لم تكن خطة من ضمن الخطط لأجل أن يقسموا هذا الشعب و أن يستمروا في نشر روح الكراهية و المناطقية في الجنوب العربي . و لازال الاحتلال اليمني ينشر جميع ما هو يساعد على تفرقة شعب الجنوب العربي عبر دعم الجماعات الإرهابية المتطرفة و محاولة نشر صورة سيئة عن أن الجنوب العربي هي منطقة متوترة و منطقة حروب .
"نحن حاربنا و نحارب و سنحارب الهوية السياسية اليمنية في وطننا ، و أي هوية دخيله على الوطن، وسنستمر في محاربة أي محاولة لطمس هوية و قومية الجنوب العربي السياسية و الثقافية والتاريخية، وسنستمر حتى نكون مثل ما كنا عليه في السابق ، و سوف نحمي الجنوب العربي مهما كلف الثمن ."
احتلال الجنوب العربي .
لقد حاولت بعض دول العالم على احتلال الجنوب العربي و السيطرة عليه جغرافياً و هذا بسبب موقعه الاستراتيجي الهام ، ولكن جميع القوى التي حاولت فشلت وستفشل جميع القوى من السيطرة على الجنوب العربي . لهذا منذ ما قبل الميلادية أقيمت اول الحضارات و المماليك على أرض الجنوب العربي في عام 7000 ق.م ، وكانت تقع بما يعرف حالياً سلطنة عُمان ( محافظة ظفار ) و أيضا في وطننا الجنوب العربي بـ ( محافظة المهرة و محافظة حضرموت )، و أستمرت الحضارات و المماليك تُقام و تندثر من حينها حتى خروج أخر احتلال على الجنوب العربي وهو الاحتلال اليمني ، ولكن غلطة الاحتلال اليمني أنه دخل منطقة ملغمة بقنابل مؤقته تظهر له حين يأتي وقتها ، و عانت جميع قوى الاحتلال السابقة من الجنوب العربي و يعلمون أن شعب الجنوب العربي شعب لا يستسلم أبداً ، حتى و أن طمست هويته حتى و إن قُتل شعبه و ظُلم سُلب حقه فهو لن يستسلم ، سوف يأتي الوقت الذي سيكون دولةً مستقلة ذات سيادة مثل ما كان عليه في السابق ، فشعوب العالم هي من تنتصر في النهاية وجميع قوى الاحتلال تنتهي ولا تستمر حتى و أن طالت مدتها في الاحتلال فهي بالنهاية تُطرد ، وتحمل معها خيبات آمالها في الاستمرار بسرقة ثروات الشعوب و استعبادهم .
كيفية أحياء قومية الجنوب العربي : 
عملية أحياء و استمرار وجود قومية الجنوب العربي تمر بعده طرق ، أولها أن يشعر الشخص بالانتماء للوطن الذي يُعرف بالجنوب العربي و أن يشعر بالافتخار كون جنسيته جنوبي عربي حتى و إن لا توجد دولة مستقلة في بعض الازمان ، يجب أن الانسان الذي يعيش في جنوب شبة الجزيرة العربية و أصوله تمتد لهذه السلطنات أنه جنوبياً عربياً و أن لا توجد أي هوية سياسية أخرى تمثله على هذا الكوكب غير هوية و قومية الجنوب العربي . لقد عانى أجدادنا في حروب دامية مع الأعداء الغزاة المحتلين لإجل هذا الوطن العظيم و لإجل هويته و قوميته وقاموا بثورات و انتفاضات ضد جميع الغزاة و كانوا يسعون الى توحد جميع هذه السلطنات تحت دولة الى أن حدث فعلا ولكن لم يستمر حتى عاد احتلالا أخر و أستغل انشغال شعب الجنوب العربي في مشاكلهم الداخلية حتى بسط سيطرته و نفوذة على الوطن ، ولكن لم يستمر في هذا و جميع المحاولات فشلت بنهاية .لهذا إحياء الهوية القومية للجنوب العربي بدعم من الحكومة و الشعب ، عبر البرامج الثقافية و الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية.
الحفاظ على خصوصية قومية الجنوب العربي : 
إن من ضمن إحدى الوسائل للمحافظة على قومية الجنوب العربي و استمرار وجودها هي عبر النشر بالإعلام عن تاريخ الهوية الوطنية، و تعليم الأجيال القادمة عن الجنوب العربي القديم وأُسس أنشائه و عن مدى موقع الوطن الإستراتيجي و أهميته و عن رؤية الدولة الحديثة الدولة المتطورة الدولة الديمقراطية القوية . ولكن كل هذا لا يكفي ، الحفاظ على قومية الجنوب العربي كهوية سياسية وطنية تنبثق من قلب المواطن الجنوبي العربي ، لابد من المواطن الجنوبي العربي أن يشعر بالفخر و الاعتزاز لوطنه الجنوب العربي ، و أن يفتخر بتاريخ أجداده الجنوبيون العربيون القدماء و عن مدى قوتهم في محاربة الغزاة و المحتلين ، وأن يسعى بتمثيل قوميته و هويته الوطنية وهي الجنوب العربي في كافة المحافل الدولية ، دون خجل أو خوف ، دائما تسعى قوى الاحتلال بنشر صورة نمطية واحدة و متكررة و تقليدية وهي أن لا يوجد هوية بهذا المسمى و يعملون على محاربة الهوية و القومية الوطنية للجنوب العربي سياسياً و ثقافياً و إعلامياً ، لهذا كُن انت سفير الجنوب العربي كُن انت ممثل الوطن و حامل بحقيبتك مذكرات شعب الجنوب العربي أينما حللت . حتى وأن كان الجنوب العربي يمر بأزمات سياسية و احتلال فهذا لن ولا ينسيك هويتك الوطنية وهي الجنوب العربي ، وسنقولها للجميع نحن في الجنوب العربي عرب جنوب شبه الجزيرة العربية ، تاريخ حضارة يشهد لنا و قوة شعبنا هي أساسنا .
محاولات إنكار هوية وقومية الجنوب العربي :
إن جميع محاولات إنكار وجود هوية الجنوب العربي فشلت و أنتصر الجنوب العربي شعباً و ارضناً و هويتةً سياسية ، أستمر العدو اليمني في النشر عبر قواه الناعمة في الجنوب العربي عن أن ( الهوية اليمنية ) هي هوية الشعب في الجنوب العربي أن الجنوب العربي هو مجرد تابع للشطر الأساسي الذي في صنعاء وأثبت بكلامه هذا عبر مجموعة من الأدلة الدينية المغلوطة و أستغل الاستعطاف في الجانب الديني لهذا الشعب كي ينسيهم هويتهم الأصلية و يجعل من هوية العدو اليمني كهوية وطنية لسكان الجنوب العربي ، ولكن كانت ولازالت وستستمر هناك قوى مجهولة و غير مجهولة تدافع عن هوية و قومية الجنوب العربي كهوية وطنية سياسية ، وستكشف كل الأدلة المزيفة التي يملكوها و يستشهدوا بها .
إن من العصور القديمة لم تقم دولة أو كيان سياسي تاريخي بإسم اليمن الى عام 1912م ، وحتى في موطنه الأصلي و الذي يعرف بـــ ( المملكة المتوكلية الهاشمية ) بعد عام 1912م تم تغير اسم الدولة الى ( المملكة المتوكلية اليمنية ) ، وبعد الثورة ضد الملكية في عام 1962م تم تغيير المسمى السياسي و النظام أيضا الى ( الجمهورية العربية اليمنية ) وهذا لإجل أن تسهل محاولات لاحتلال الجنوب العربي و سرقة ثرواته و تعذيب شعبه ، وكان من أهم الأدلة الدينية الذي يملكها اليمنيون وهي خدعة حمقاء وهي الاستشهاد عبر ( الكعبة المشرفة ) يقال أن ما هو شمال الكعبة يعتبر شام أن ما هو يمين الكعبة يعتبر يمن ، ولكن هذه إتجاهات وليست كيانات سياسية ، لقد قامت على أتجاه الشام عدة دول وهي ( سوريا _ الأردن _ لبنان _ فلسطين ) وأيضا على إتجاه اليمين أو اليمن دول وهي ( سلطنة عُمان _ الجنوب العربي _ المملكة الموكلية الهاشمية ) و تعتبر المحافظات الجنوبية والشمالية من المملكة العربية السعودية أجزاء من ضمن هذه الاتجاهات التي تبدأ من ( الكعبة المشرفة ) ، ولكن إعتماد اليمنيون هو أن اليمن هي ليست إتجاه بل هوية وطنية و سياسية و أن الجنوب العربي ما هو إلا جزء من هذا الوطن و أن المحافظات الجنوبية من ( المملكة العربية السعودية ) هي ارضاً يمنية ، ولكن هذا غير صحيح و منافي للواقع ، فالجنوب العربي شعب أخر و ثقافة أخرى أن الوحدة ( الإندماجية) التي تمت 1990م تم التوقيع عليها من قِبل نظام ( الحزب الاشتراكي اليمني ) الذي هو ركب الثورة ضد الاستعمار البريطاني و أنفرد بالحكم بالقوة عبر الفكر ( الشيوعي ) و بدعم من ( الاتحاد السوفيتي ) حينها ، وكان نظام ( الحزب الاشتراكي اليمني ) يعتبر إحتلال رسمي لأنه لم يعمل بالجنوب العربي كهوية سياسية للبلد بل صنع هوية سياسية مغايرة للواقع وبعد ذلك أدخل الجنوب العربي في مستنقع اليمن ، الجنوب العربي أنتصر في النهاية ، بهكذا يعتبر أحُتل الجنوب العربي منذ إعلان الإستقلال و الإعلان عن دولة بهوية غير الهوية الأصلية للبلد و هذا إحتلال للأرض ، و أن جميع القرارت و الاتفاقيات التي تمت بين ( الجمهورية العربية اليمنية ) و ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) ما هي إلا بين قوة إحتلال مع قوة عدو وقعان عن إتفاقية تسمى بـ ( الوحدة اليمنية ) التي تمت على أرض ليست يمنية ثم تصارعوا على تقاسم الثروات فيما بينهم ." بالأخير نوصل لمعادلة واحدة ، لم تستطيع قوى إلاحتلال على مر العقود فهمها وهي :
الجنوب العربي وطن يصعب احتلاله على مر الازمان. "
- شعارات قومية الجنوب العربي ( العلم و الشعار )
علم قومية الجنوب العربي : راية الجنوب العربي الوطنية .
يتكون علم قومية الجنوب العربي من ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية الأبعاد ، بين المستطيل الأوسط من الاعلى و الاسفل ، شريطين باللون الاصفر ، و يتوسط العلم الهلال و النجمة باللون الابيض .
رمزيات الوطنية للعلم الجنوب العربي القومي :
• اللون الأزرق في أعلى العلم و يرمز الى المستقبل المشرق و المزدهر للجنوب العربي.
• اللون الأخضر متوسط العلم و يرمز للأرض الطيبة و ثروات البلاد.
• اللون الأسود في أسفل العلم و يرمز الى شجاعة أبطال الجنوب العربي في محاربة أعداء الجنوب العربي.
• يرمز الهلال و النجمة في متوسط العلم يرمز الى هوية الجنوب العربي العربية الاسلامية و اللون لونهم الابيض الى السلام في العالم.
• الشريطين باللون الأصفر متوسط العلم يرمزوا الى صحراء الجنوب العربي .
 ومقاس العلم هي كالتالي :- طول العلم يساوي عرضه مرتين.
علم قومية الجنوب العربي ، هو الراية الوطنية للأرض الجنوبية العربية ، ولا يرمز لأي نظام سياسي ، هو يمثل أرض الجنوب العربي و هوية شعب الجنوب العربي ، تختلف الانظمة السياسية في الجنوب العربي ، و يبقى علم قومية الجنوب العربي يمثل أرض و شعب الجنوب العربي .
شعار قومية الجنوب العربي : شعار الجنوب العربي الوطني .
هو شعار اتحاد الجنوب العربي سابقاً ، مع إضافة بعض التعديلات وهي أزاله علم اتحاد الجنوب العربي السابق و إضافة علم قومية الجنوب العربي ، و إضافة شعار مستعمرة عدن البريطانية في متوسط الهلال و النجمة ، و أزاله العلم الأحمر من السفينة مع إضافة الاسم السياسي الرسمي للجنوب العربي ، و يختلف الاسم السياسي للدولة حسب ما هو منصوص له في دستور الجنوب العربي و يكتب باللغة العربية و الإنجليزية في أسفل الهلال باللون الأسود .

- يوم قومية الجنوب العربي
بناءاً على اتفاقية الاستقلال من بريطانيا العظمى ، يُعتبر تاريخ ٣٠ نوفمبر ، هو يوم استقلال الجنوب العربي من الاستعمار البريطاني و يوم قومية الجنوب العربي . و يمثل هذا اليوم بسيادة شعب الجنوب العربي على جميع تراب الجنوب العربي من أرخبيل حنيش حتى المهرة ، و ايضا يمثل صلابة الشعب في محاربة الاستعمار و الاحتلال و جميع اشكال العدوان على أرض و شعب الجنوب العربي ، و في هذا اليوم يوضح تكاتف الشعب و ترابطه أتجاه قوميته و الحفاظ على هويته و محاربة كل من تسول له نفسه في المساس من تراب الجنوب العربي ، هذا اليوم يمثل التسامح بين اطياف الشعب و المحبة بين جميع مواطنين الجنوب العربي و نبذ جميع أشكال التفرقة بين أُمة الجنوب العربي .
الزي القومي لشعب الجنوب العربي 
زي المواطن الجنوبي العربي :
يعتبر الثوب زيًّا أساسياً يومياً للمواطن الجنوبي العربي، وهو رداء فضفاض طويل يغطي معظم الجسم بستة أزارير من ناحية الصدر وبأكمام طويلة تنتهي عند الكف. وتكون نهايات الأكمام إما مفتوحة أو مغلقة بزرار ويسمى هذا النمط (الكبك). وللثوب الجنوبي العربي  بوجود عنق مستدير ويكون للثوب جيبين متماهيين من الجانبين وجيب ثالث علوي ظاهر عن يسار الصدر. ولايكون الثوب طويلا جدا ولا قصيرا جدا ولا واسعا جدا أو ضيقا جدا.
لون الثوب الجنوب العربي عادة أبيض، وفي الشتاء قد يلبسه البعض بلون داكن ولكن من غير الشائع أن يلبس الجنوبيون العربيون ثوبا ملونا في الصيف. ولاتكون للثوب الجنوبي العربي ألوان فاقعة. يصنع الثوب من أنواع عديدة من الأقمشة، فهناك السلك أو البوليستر، وهناك القطن الصناعي والقطن الخالص.
القبعة : تلبس على الرأس وتكون بمقاسه ولا تكون كبيرة وبارزة، وتلبس عادة من أجل أن يوضع فوقها الشماغ أو الغترة.
الشماغ الغترة ( الكشيدة ) :
يلبس الجنوبيون العربيون الشماغ بلون الأحمر والأبيض و البني الداكن أو الغترة البيضاء في حياتهم اليومية وأثناء عملهم وفي المناسبات المختلفة والأعياد. والشماغ أو الغترة  ( الكشيدة ) رداء شكله مربعا في الأصل وعند اللبس يتم طيه على شكل مثلث بحيث يغطي الرأس والأكتاف ويثبت بالعقال. ويكون قماش الشماغ مطرزا بخيوط حمراء أو بيضاء أو بنيه اللون بينما لا يوجد تطريز في الغترة.
العقال الجنوبي العربي :
وهو قطعة سوداء تشبه الجديلة توضع على الرأس لتثبيت الشماغ أو الغترة، بسماكة متوسطة ليست عريضة جدا أو رفيعة جدا. ولا يدخل في الرأس بل يثبت عليه.
البشت الجنوبي العربي :
تختلف أنواع البشت من حيث سماكة القماش ففي الصيف يرتدي الجنوبي العربي البشت الخفيف بينما في الشتاء يرتدي البشت الثقيل. يلبس البشت الجنوبي العربي بعد ارتداء الزي الجنوبي العربي كاملًا، كما يلبس في الأعراس والمقابلات الرسمية ذات الطابع الخاص، كما يلبسه السلاطين والأمراء و رؤوساء الجمهورية والوزراء والشيوخ وكبار التجار. وهو من عناصر الزي الجنوبي العربي الرسمي لكن ليس من المألوف أن يلبسه الموظف أثناء عمله.
زي المواطنة الجنوبية العربية :
لا يوجد لباس محدد وشائع للمرأة الجنوبية العربية، ولكن خارج المنزل يلتزمن بلبس العباءة السوداء وهو اللون الشائع، بينما يرتدين البعض الآخر العباءات الملونة، بالإضافة إلى غطاء الرأس ( الملثمة ) ، وتلتزم أغلبهن بارتداء غطاء للوجه يعرف بالبرقع ( النقاب ).

يختلف زي النساء التقليدي في جمهورية الجنوب العربي باختلاف المنطقة، وتحتوي ملابس النساء التقليدية على ملابس للاستخدام اليومي، وملابس للمناسبات وأخرى للخروج، ومن أمثلة تلك الملابس الثياب بأنواعها والجلابية والشيذر، والتي تقوم بتغطية كامل الجسم، بالإضافة إلى أغطية للوجه والرأس، وعدد من المكملات من الحلي والزينة.
المبادئ الاساسية والاهداف
المبادئ الأساسية لحكومة للجنوب العربي في المستقبل وهي كالتالي:
• هوية الجنوب العربي.
• النظام الجمهوري الديمقراطي.
• الحداثة والنهضة .
• الاستقلال الوطني والسيادة الوطنية .
• الدولة المدنية .
• المجتمع المنتج .
• الحرية و الديمقراطية.
• حقوق الانسان .
• المواطنة وسيادة القانون.
• الاقتصاد الحر.
• دور المرآه في المجتمع .
• محاربة التطرف و الإرهاب .
• السلم الاجتماعي والسلام العالم .
• الشراكة الوطنية .
• الشراكة مع دول العالم.
الأهداف
تعمل حكومة جمهورية الجنوب العربي على تحقيق الأهداف التالية:
1. العمل على استعادة الدولة الجنوبية ، وعودة الشخصية الدولية للجنوب العربي وقرارها الوطني و الحفاظ على سيادتها على كل شبر من تراب الجنوب العربي، والحفاظ على الثوابت الوطنية ووحدة النسيج الاجتماعي بعيداً عن نزعات المناطقية والتمييز بين المواطنين و السعي لبناء جيش الجنوب العربي الجمهوري بعقيدة وطنية خالصة انتماء جمهوري يخدم الوطن ويحقق أمنه واستقراره ويدافع عن مصالح الجنوب العربي وسيادته ومقدراته ويعمل على مكافحة كل أشكال التطرف والارهاب وترسيخ مبادئ حقوق الانسان واحترام القوانين والمعاهدات الدولية.
2. العمل على إنهاء حالة الصراع والحرب وأدواتها وأسبابها، وإحلال السلام الاجتماعي الدائم في الجنوب العربي، وترسيخ ثقافة التعايش والتداول السلمي للسلطة وفق الأطر الديمقراطية.
3. بناء مجتمع سياسي مدني ديمقراطي حديث وفاعل ويحافظ على الجنوب العربي هوية و شعب و أرض و يعزز الولاء الوطني ، ويسهم في إنهاء صراعات القوى الأيديولوجية والمناطقية، ونزعات العنف والتطرف، تنهي حالة الانسداد السياسي، وتعالج اختلالات المرحلة وتخرج الجنوب العربي من أزمته الراهنة، وتنطلق بها نحو النهضة المواكبة لروح العصر.
4. بناء اقتصاد الجنوب العربي الحر منفتح على العالم وفتح باب الشراكة والاستثمار مع رأس المال الوطني والخارجي بما يخدم موقع الجنوب العربي ومكانته التاريخية والاقتصادية، وتعزيز التنمية المستدامة ومكافحة البطالة والفقر، وإنهاء مظاهر الفساد والرشوة والمحسوبية.
5. إحترام المواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية الموقعة تحت اسم " جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية " و استمرار العمل بها تحت الاسم الجديد للدولة وهو " جمهورية الجنوب العربي " ، وضمان مصالح دول العالم بما لا يضر بالمصالح الوطنية، وبما ينسجم مع القوانين المحلية والدولية.
الاستراتيجية و الرؤية المستدامة
الاستراتيجية :
1- الحفاظ على الجنوب العربي هوية و شعب و أرض وتعزيز الولاء الوطني :
لقد أفرزت الأزمات والحروب التي مرت بها بلادنا وما زالت الكثير من السلبيات والشروخ المجتمعية، وهذا يحتم على الحكومة أن تبذل كل جهد في سبيل معالجة ما تركته الأزمات والحروب من أثار على المجتمع، للحفاظ على الجنوب العربي هوية و شعب و أرض، والانتماء للجنوب العربي ، وذلك بالشراكة مع الجامعات والمراكز المتخصصة والخروج بخطة تحقق الأهداف المرجوة.
الرؤية المستدامة :
تعتبر الرؤية المستدامة هدفاً اساسياً تعمل حكومة جمهورية الجنوب العربي على تحقيقه، ولا تتحقق هذه الرؤية إلا بالعلم والتخطيط العلمي والتقنيات الحديثة. لذا تقوم حكومة جمهورية الجنوب العربي وعبر اللجان المتخصصة ، بالإعداد لخطط استراتيجية طويلة المدى، ومتوسطة وقصيرة، تهدف الى إحداث قفزة نوعية في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية في بلدنا وترفع مستوى دخل الفرد والقضاء على الفقر وستعالج هذه الخطط الخلل في عملية الانتاج المحلي الصناعي والزراعي والحيواني مما يحد من عملية الاستيراد الى حدوده الدنيا بل واحداث فائض للتصدير. تقوم حكومة الجنوب العربي مشاريع قوانين تشجع الرأس مال المحلي والاجنبي على الاستثمار دون خوف وبما يعزز اقتصاد الجنوب العربي الوطني ويحد من البطالة.
شروط الرؤية :
إن شرط الرؤية الأساسي الحفاظ و الدفاع عن قومية الجنوب العربي و محاربة أي افكار قد تهدد من استقرار الأمن و وحدة الشعب و استقلال الجنوب العربي .و الشرط الثاني هو وجود سلطة تؤمن إيماناً مطلقا بأن رؤية الجنوب العربي هي تحديها الأول وبناء علية تعمل على حشد كل الطاقات في سبيل تحقيق ذلك.
المدخل لرؤية الجنوب العربي المستدامة :
تعمل حكومة جمهورية الجنوب العربي بأستمرار على وجود حلول مستدامة في حل جميع المشاكل التي تواجهها و حل المشاكل التي قد تواجهها ، عبر إعداد خطط استراتيجية طويلة المدى في المجالات الاساسية في الجنوب العربي .
أهداف مرحلية :
1. إعلان فك الارتباط وعودة الشخصية الدولية للجنوب العربي جمهورية الجنوب العربي وهي خليفة إتحاد الجنوب العربي و جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية و جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .
2. السلام من خلال وقف الحرب ومعالجة آثارها واستئصال مسبباتها.
3. العمل على إقرار الدستور الجنوب العربي عبر استفتاء عام.
4. الدعوة إلى انتخابات نيابية ورئاسية.
رؤية الجنوب العربي الاقتصادية 
التعليم والبحث العلمي
المنظومة الصحية
المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية
الحماية الاجتماعية
الإدارة الاقتصادية
التنويع الاقتصادي
سوق العمل
القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي
تنمية المحافظات
البيئة والموارد الطبيعية
التشريع والقضاء والرقابة
حوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشاريع
المبادئ الأساسية .
علم جمهورية الجنوب العربي :
علم جمهورية الجنوب العربي هو علم قومية الجنوب العربي بكل رمزياته كما ذُكر في وثيقة قومية الجنوب العربي .
شعار جمهورية الجنوب العربي :
علم جمهورية الجنوب العربي هو شعار قومية الجنوب العربي بكل رمزياته كما ذُكر في وثيقة قومية الجنوب العربي ، مع الإسم السياسي الرسمي للجنوب العربي .
نشيد جمهورية الجنوب العربي
لحن النشيد الوطني الجديد هو لحن نشيد إتحاد الجنوب العربي 1962-1967م و بالكلمات التالية:
جنوبنا شعبنا رئيسنا *** جمهورية الجنوب العربي *** سير للمجد و العُلا يا موطني *** شامخًا رايته بين الأممْ *** إلىْ مستقبلناْ إلىْ القِممْ *** جنوبنا شعبنا رئيسنا *** سنُحارب أعداء الجنوبْ *** نحن حُماةْ الجنوبْ *** الرحمةْ لروح شُهداء الجنوبْ *** عاش موطني الجنوبْ .
قام بكتابة كلمات النشيد الوطني لجمهورية الجنوب العربي الناشط السياسي يوسف بن عسكر اليافعي .
و أول من قام بغناء النشيد هو الفنان عبدالله ناصر السييلي .
أعلام محافظات جمهورية الجنوب العربي و ترتيب المحافظات بالأرقام .
شعار المحافظة :
يعتمد شعار لكل محافظة من محافظات الجنوب العربي من ترس مربع الشكل أبيض اللون بمنتصفه رقم المحافظة و يكتب باللغة الانجليزية باللون الأزرق .
علم المحافظة:
يعتمد علم لكل محافظة من محافظات الجنوب العربي باللون الأبيض، من وجود شعار الجمهورية في النصف العلوي من العلم ناحية السارية ، كما يحتوي النصف الآخر من العلم شعار المحافظة ، و يرفع العلم جمهورية الجنوب العربي و علم المحافظة في جميع المنشأت الحكومية في المحافظة .
ترتيب المحافظات بالأرقام
المحافظة الاولى محافظة العاصمة عدن.
المحافظة الثانية محافظة المهرة.
المحافظة الثالثة محافظة لحج.
المحافظة الرابعة محافظة حضرموت.
المحافظة الخامسة محافظة أبين .
المحافظة السادسة محافظة شبوة .
ملاحظة : أرخبيل سقطرى و أرخبيل حنيش و جزيرة كمران و جزيرة ميون و جميع الجزر في جمهورية الجنوب العربي تتبع إداريا محافظة العاصمة عدن.
التعليم والبحث العلمي
إن تطوير النظام التعليمي بجميع مستوياته وتحسين مخرجاته أصبح أمراً ضروريا لبناء الإنسان الواثق من هويته، المتمسك بقيمه الاجتماعية، المبتكر والنشط اقتصادياً ، وذلك من خلال التركيز على رفع جودة التعليم المدرسي والتعليم العالي، وتطوير المناهج والبرامج التعليمية؛ بحيث يصبح خريجو النظام التعليمي مؤهلين لدخول أسواق العمل المحلية والعالمية بقدرات وإمكانات ومهارات منافسة، تلبي مستويات الإنتاجية والتنافسية المطلوبة لبناء اقتصاد معرفي، وتعزز الأمان الوظيفي في القطاع الخاص، وتقوي العالقة التشاركية بين القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى تطوير المؤسسات والكوادر التعليمية والتربوية، وتطبيق معايير الاعتماد العالمي عليها وضمان استخدامها لتقنيات التعليم والتعلم الحديثة ونشرها بصفتها ثقافة وطنية.
• نظام تعليمي يتسم بالجودة العالية، والتزويد بالنظام التعليمي الالكتروني .
• نظام متكامل ومستقل؛ لحوكمة المنظومة التعليمية وتقييمها وفق المعايير الوطنية والعالمية.
• مناهج تعليمية معززة للقيم، ومراعية لمبادئ الدين الإسلامي، وهوية الجنوب العربي، ومستلهمة من تاريخ الجنوب العربي وتراثه، ومواكبة لمتطلبات التنمية المستدامة، ومهارات المستقبل، وتدعم تنوعا في المسارات التعليمية.
• كفاءات وطنية ذات قدرات ومهارات ديناميكية منافسة محليا وعالميا.
• مصادر تمويل متنوعة ومستدامة للتعليم والبحث العلمي والابتكار.
• منظومة وطنية فاعلة للبحث العلمي والإبداع والابتكار تسهم في بناء اقتصاد المعرفة ومجتمعها.
• نظام ممكن للقدرات البشرية في قطاع التعليم.
المنظومة الصحية
بمشاركة جميع الفاعلين من حكومة وقطاع خاص ومجتمع مدني، يتم التوسع في منظومة توفير الرعاية الصحية الشاملة والعادلة في مختلف محافظات جمهورية الجنوب العربي، والتوسع في التخصصات الطبية وزيادة الكليات والمعاهد الصحية المتخصصة؛ بهدف تطوير الكوادر البشرية العاملة في مختلف تخصصات الطب والرعاية الصحية، مع تبني أفضل الممارسات والتوجهات العاملة في مجال الاعتمادية، سواء كان على مستوى الخدمات الطبية ومؤسسات الرعاية الصحية والمختبرات الطبية، أو على مستوى الكوادر البشرية العاملة في المجال الصحي.
• مجتمع يتمتع بصحة مستدامة تترسخ فيه ثقافة ( الصحة مسؤولية الجميع ) ومصان من الأخطار ومهددات الصحة.
• نظام صحي يتسم باللامركزية، والجودة، والشفافية، والعدالة، والمساءلة.
• مصادر تمويل متنوعة ومستدامة للنظام الصحي.
• أنظمة وخدمات طبية تقنية، ورعاية صحية وقائية وعلاجية ذات جودة عالية بجميع مستوياتها.
• كوادر وقدرات وطنية مؤهلة، ورائدة في البحث العلمي والابتكار الصحي.
المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية
إن عملية المحافظة على الهوية وتعزيز المواطنة المسؤولة تنطلق من إدماج هذه المفاهيم في المناهج والبرامج التعليمية، وتنشئة الجيل الجديد على مرتكزات وموروثات هوية وحضارة الجنوب العربي، ويقوم المجتمع عامة ومؤسسات المجتمع المدني خاصة بدور فاعل في المحافظة على الموروثات الثقافية والتاريخية، من خلال نشاطاتها المختلفة الممكنة والمدعومة من قبل حكومة الجنوب العربي والقطاع الخاص، والهادفة إلى تنسيق وتطوير البرامج الوطنية التي تعزز من التماسك الاجتماعي، والالتفاف حول الهوية الوطنية وحضارة الجنوب العربي، فيما ينهض الإعلام بالدور البارز والمهم في تأطير ثقافة شباب الجنوب العربي ، وإيجاد التوازن بين موروثات الحضارة ومرتكزات الهوية من جانب، والتطورات التقنية وتوظيف استخدامها بالطريقة المثلى المسانِدة لبناء المجتمع المعتز بهويته من جانب آخر، مع تركيز المناهج والبرامج التعليمية على بناء القدرات الوطنية، وتعزيز الوعي بأهمية هوية الجنوب العربي، وبناء شخصية الجنوب العربي الداعمة المستدامة الهوية الوطنية. وفي هذا الإطار أيضا، تقوم الأنشطة الثقافية بمختلف أنماطها في الجمهورية بدور بارز في عملية تعزيز المواطنة، وتجذير مفهومها لدى الشباب الجنوبي العربي، والاعتزاز بهويتهم، إذ تمتلك الجمهورية معالم ومواقع ومقومات ثقافية وتاريخية ومفردات سياحية قادرة على جذب أعداد كبيرة من السائحين، بحيث تعكس للعالم هوية وحضارة الجنوب العربي.
• مجتمع معتز بهويته ومواطنته وثقافته، يعمل على المحافظة على تراثه، وتوثيقه، ونشره عالميا.
• منظومة شراكة مجتمعية مؤسسية متكاملة تعزز الهوية، والمواطنة، والترابط والتكافل الاجتماعي.
• مجتمع معرفي واعٍ يحافظ على هويته، ذو مهارات وقدرات، ويواكب المستجدات المعرفية والمتغيرات التقنية.
• استثمار مستدام للتراث والثقافة والفنون، يسهم في نمو اقتصاد الجنوب العربي.
• إعلام مهني معزز للوعي المجتمعي ومساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
• مجتمع أفراده يتصفون بالمسؤولية مدركون لحقوقهم، وملتزمون بواجباتهم.
• مجتمع رائد عالميا في التفاهم والتعايش والسلام.
• مجتمع ّ متمكن من تقييم المعرفة ونقدها وتوظيفها وإنتاجها ونشرها.
الحماية الاجتماعية
إن تماسك المجتمعات وقوتها، وتحقيق السلم المجتمعي، يتطلب تحقيق العدالة الاجتماعية بالمحافظة على استدامة خدمات الرفاه الاجتماعي وجودتها، كالخدمات الصحية والتعليمية، وتوفير شبكات الأمان الاجتماعي التي توفر استدامة سبل العيش الكريم للأجيال الحالية والقادمة على حد سواء.
• مجتمع مغطى تأميناً بشبكة أمان اجتماعية فاعلة ومستدامة وعادلة .
• مجتمع متماسك اجتماعياً واقتصادياً، خاصة المرأة والطفل والشباب وذوي الإعاقة والفئات الأكثر احتياجاً.
• خدمات وبرامج اجتماعية متطورة ملبية لأحتياجات المجتمع.
• حماية اجتماعية متكاملة؛ موجهة للفئات الأكثر احتياجاً لتمكينها من الاعتماد على الذات، والمساهمة في لاقتصاد الجنوب العربي الوطني.
• بيئة وأنظمة محفزة لرياضة مساهمة اقتصادياً ومنافسة عالمياً.
• مجتمع مدني ومشارك بفاعلية في التنمية المستدامة وإطار تنظيمي فاعل ومحفز لعمل مؤسساته.
• شراكة فاعلة بين القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني في مجالات التنمية الاجتماعية.
الإدارة الاقتصادية
إن وجود قيادة شبابية متجددة على رأس هيكل تنظيمي اقتصادي واضح، قادرة على توجيه دفة اقتصاد الجنوب العربي الوطني، و يعمل على تحسين الفعالية والكفاءة في البيئة التنظيمية، وتجاوز التداخل في الأدوار المؤسسية، ويحسن من قدرة القيادة على تنفيذ السياسات والتنسيق بين المؤسسات، وتعزيز ممارسات الحوكمة، بحيث يكون القطاع الخاص واثقاً من الالتزام بالسياسات الاقتصادية المعلنة ، ومدركاً لطبيعة التحولات القادمة في الوطن والعالم .
• جهة مرجعية ممكنة للشأن الاقتصادي تعمل لتحقيق غايات التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية وحماية البيئة.
• قيادة اقتصادية فعالة بصلاحيات ملزمة ذات مهام واضحة وسريعة الاستجابة للاحتياجات التنموية وفقا لمؤشرات أداء محددة.
• منظومة تشريعات اقتصادية فعالة وممكنة تواكب المتغيرات.
• إدارات عليا متجددة قائمة على كفاءات تناسب ديناميكية السوق والتوقعات المستقبلية والتغيرات المتسارعة.
التنويع الاقتصادي
أن مستقبل اقتصاد الجنوب العربي يجب أن يكون قائم على التقنية والابتكار، يتيح إنتاج سلع وخدمات تنافسية يرتفع فيها المكون المعرفي والتقني، بحيث تسهم في تنمية الاقتصاد، وتعزيز قدرته التنافسية في أغلب الأنشطة والقطاعات؛ كالسياحة والتعليم والصناعة، بما فيها الصناعات المعتمدة على النفط والغاز، بحيث يشكل الابتكار القاطرة الجديدة للنمو ، التي سترتبط بشكل وثيق ومباشر مع البنية الأساسية الملائمة والمنظومة التعليمية المشجعة على الريادة.
• قطاعات قاطرة للتنويع الاقتصادي وأخرى متكاملة معها يتم تحديدها كل خمس سنوات.
• اقتصاد تنافسي متنوع ومتكامل وقائم على استشراف المستقبل والابتكار وريادة الأعمال.
• سياسات مالية ونقدية واقتصادية مستنيرة متكاملة ومستدامة وموازنات توظف الإيرادات العامة بفعالية.
• منظومة بحث وتطوير مترابطة بين مختلف القطاعات والمؤسسات.
• بنية أساسية وتقنية متطورة ممكنة لجميع القطاعات وقادرة على استيعاب المستجدات، وتحديات الأمن السيبراني ( الإلكتروني ) .
• بيئة تنظيمية وتشريعات ذات حاكمية تتصف بالتجدد والمرونة ومواكبة المستجدات وضامنه لتكافؤ الفرص
سوق العمل
إن تحقيق التنمية المتوازنة يتطلب وجود سوق عمل ذي منظومة تشريعية كفؤة، يحقق مبدأ الفعالية، ويحفز استيعاب القدرات الوطنية القادمة من مخرجات النظام التعليمي داخلياً ، واستقطاب الكفاءات الفنية الماهرة من الخارج. وتطوير أساليب خاصة لتحسين الإطار الإداري والمؤسسي لإدارة سوق العمل.
• سوق عمل بقوى بشرية ذات مهارات وإنتاجية عالية وثقافة عمل إيجابية.
• سوق عمل جاذب للكفاءات والعمالة الماهرة ضمن سياسات استقطاب واضحة المعالم والمعايير.
• قوانين وتشريعات ناظمة لسوق العمل وفق معايير مهنية وبيئة عمل محفزة مستجيبة للمتغيرات.
• منظومة تشغيل، وتأهيل، وترقيات وحوافز مبنية على الكفاءة والإنتاجية، تظهر روح المبادرة والابتكار.
القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي
إن تعزيز قيم التنافسية، ووضع الأطر المناسبة لها على صعيد القطاعين الحكومي والخاص، تمهد لنهوض اقتصادي يضمن الفرص المتكافئة بين المتنافسين، يكون فيه التنافس لتقديم الأفضل، هو المعيار الذي يتم الاحتكام إليه في عملية تحقيق التنمية الاقتصادية، وتعزيز منعة الاقتصاد وقدرته على التكيف مع المتغيرات الإقليمية والعالمية.
• بيئة أعمال تنافسية وجاذبة للاستثمار تمارس فيها الحكومة الدور التنظيمي المقترن بكفاءة وسلاسة إدارية ناجعة.
• أنماط تمويل مرنة وميسرة تواكب المستجدات العالمية وتلبي الاحتياجات الاستثمارية.
• قطاع خاص وتنافسي يقود الاقتصاد ويراعي الأبعاد الاجتماعية والبيئية.
• شراكة وتكاملية بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تحتضنها مؤسسات كبيرة.
• هوية اقتصادية فريدة تتكامل مع سلاسل الإنتاج والخدمات العالمية.
• صادرات وواردات متنوعة سلعيا وجغرافيا تزيد من القدرة على توظيف مكانة الجنوب العربي الدولية وموقعه الجغرافي.
• شراكة فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص تحسن الكفاءة الإنتاجية وإطار حوكمة ينظم خصخصة المشاريع والخدمات العامة.
تنمية المحافظات
إن التصور المستقبلي لشكل المدن الرئيسية في الجنوب العربي ، يأتي أنطلاقاً من التوجهات الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية لرؤية الجنوب العربي .
• تنمية متوازنة وعادلة تعزز الميزة النسبية والتنافسية للمحافظات.
• مجتمعات تسهم في صياغة أولوياتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتعمل ضمن إطار اللامركزية الإدارية والاقتصادية.
• نظام تسلسل هرمي للتجمعات السكانية فعال يوجه التنمية المستدامة لاستيعاب النمو السكاني المتنامي ويوفر الخدمات والمرافق الأساسية.
• وسائل نقل متنوعة وسهلة الوصول، متكاملة مع التنمية العمرانية الموجهة بشكل سليم، وبنية أساسية مستدامة عالمية المستوى.
• مدن ذكية ومستدامة نابضة بالحياة وريف حيوي بجودة عمرانية عالية للمعيشة والعمل والترفيه.
• مدن متطورة ومناطق ريفية وتراث طبيعي وثقافي تتميز بمرونة وقدرة عالية على التعامل مع التغيرات المناخية.
البيئة والموارد الطبيعية
في مجال إدارة الموارد التقليدية، فتحتم الضرورة الاقتصادية تحقيق التوازن بين متطلبات التنمية والاستدامة البيئية، كما يتم العمل على الإصلاح الهيكلي في قطاع المياه ورفع الكفاءة املائية، والتوسع في خدمات الصرف الصحي، واستخدام التقنية الحديثة للاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة واستخدامها في مجالات مختلفة كالزراعة وإنتاج الطاقة وغيرها ؛ بهدف زيادة الإنتاج الزراعي وتنويعه، إذ يعتمد على أساليب تقنية حديثة، وصولاً إلى مستويات أفضل في مجال الأمن الغذائي، والبدء تدريجياً بتصنيع المواد الأولية بدال من تصديرها مواد خام : لتعزيز القيمة المضافة المحلية، وبناء القدرات الفنية في هذا المجال، وهو ما يساهم في تنويع مصادر دخل الجنوب العربي، وتعزيز منعتها الاقتصادية.
• بيئة تحقق التوازن بين المتطلبات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والعمل بقواعد التنمية المستدامة.
• أوساط بيئية ذات جودة عالية وخالية من التلوث.
• أمن غذائي ومائي قائم على موارد متجددة وتقنيات متطورة واستغلال أمثل للموقع الاستراتيجي والتنوع الأحيائي للجنوب العربي.
• وعي بيئي ملازم للتطبيق الفعال لقواعد الاستهلاك والإنتاج المستدامين.
• اقتصاد يستجيب للاحتياجات الوطنية وينسجم مع التوجه العالمي.
• طاقة متجددة ومصادر متنوعة وترشيد للاستهلاك لتحقيق أمن الطاقة.
• استخدام مستدام للموارد والثروات الطبيعية واستثمارها بما يكفل تحقيق قيمة مضافة عالية.
التشريع والقضاء والرقابة
ترتبط عملية تحقيق النمو الاقتصادي والرفاه الاجتماعي للمجتمع، بمواكبة مختلف التشريعات الوطنية والاقتصادية والقضائية لمسيرة النمو، وإعدادها بشكل يتواكب مع متطلبات العصر والتغيرات السريعة، وتمكين الكفاءات الوطنية المؤهلة بما يعزز الثقة بالمنظومة التشريعية، والتنفيذ المتوازن للتشريعات بوضوح وشفافية، كما تستدعي مراعاة الفصل بين السلطات والعمل على تحقيق المشاركة المجتمعية، وبناء ثقافة قانونية بالحقوق والواجبات لدى أفراد المجتمع بشكل عام .
• تشريعات مرنة وسلطة تشريعية مستقلة ذات صلاحيات كاملة.
• قضاء ناجز، نزيه، ومتخصص يوظف تقنيات المستقبل .
• وسائل فاعلة بديلة للقضاء تجعل من الجنوب العربي مركزاً دولياً .
• نظام رقابي شامل يحمي المقدرات الوطنية ويحقق مبادئ المساءلة والمحاسبة .
• كفاءات وطنية تشريعية وقضائية ورقابية متخصصة ومؤهلة تحقق الثقة وتعمل في بيئة جاذبة.
• مجتمع واعي قانونياً ومشارك بفاعلية في التشريع والرقابة.
• نظام رقابي فاعل ومستقل يوظف الشفافية والإفصاح ويكافح الفساد، ودور رقابي بصير وفاعل للإعلام.
حوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشاريع
إن الجهاز الإداري المنشود هو جهاز يتصف بالإنتاجية ويتسم بدرجة عالية من المرونة والفعالية، مبني على أسس سليمة في التخطيط والتنظيم والمتابعة والتقويم والتطوير، تقوم فيه مؤسسات الدولة بتقديم خدماتها بتكامل وبأفضل الوسائل والطرق الحديثة، ويكون مدعوما بموازنة مبنية على النتائج، يوسع فيها الإنفاق التنموي خصوصا على المشاريع الاستراتيجية والكبرى، ويتضمن آليات كفؤة ومحفزة لإدارتها، ويقوم على نظام مكافأة المنتجين ومحاسبة المقصرين وإفساح المجال للمبدعين.
• أداء وخدمات حكومية بجودة عالية.
• قرارات حكومية ذات توازن وموثوقية.
• قطاع حكومي فعال في مجال التخطيط والتنظيم والمتابعة والتقويم ذو هيكلة قطاعية ويستشرف المستقبل.
• حوكمة فاعلة للموارد والمشاريع.
• شراكة متوازنة ومستدامة وأدوار متكاملة بين أطراف العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص والمجتمع المدني والأفراد لضمان أداء مؤسسي فعال.
• شفافية وإفصاح مؤسسي راسخ يكفل حق الوصول للمعلومات.
• معايير تنافسية واضحة لشغل المناصب القيادية في القطاع الحكومي والمؤسسات التابعة له.