محكمة سويسرية ترد شكوى ضد الفيفا

العمالة في قطر

أ ف ب (الدوحة) :

رحب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة بقرار محكمة سويسرية ردت شكوى تقدمت بها نقابات عمالية ضده، على خلفية انتهاكات لحقوق العمال في منشآت كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر.

وقال الاتحاد في بيان إنه تلقى "بارتياح" قرار المحكمة التجارية في مدينة زيوريخ "برفض الشكوى" المقدمة من النقابات، ومنها "أف أن في"، أكبر النقابات العمالية في هولندا، ونقابات من بنغلادش، والعامل البنغالي نديم شريفل علم.

وكانت النقابة قد أعلنت في تشرين الأول/أكتوبر، انها والعامل يرغبان في "مقاضاة الفيفا في المحكمة للمطالبة بوضع حد للعبودية الحديثة".

وأكد فيفا في بيان على أنه "يتعامل مع قضية ظروف العمل وحقوق الإنسان فيما يخص كأس العالم في قطر 2022 بأقصى درجات الجدية.. وسيواصل حث السلطات القطرية على ضمان ظروف عمل ملائمة وآمنة لعمال البناء".

وسبق لمنظمات حقوقية أن اتهمت الدوحة بانتهاك حقوق العاملين في المنشآت التي تبنيها لاستضافة كأس العالم.

وفي آذار/مارس الماضي، نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا يورد أمثلة منها الكذب بشأن رواتب العمال في ستاد خليفة الدولي، وظروف إقامتهم.

إلا أن قطر نفت الاتهامات مرارا، وأعلنت اتخاذها سلسلة خطوات لتحسين ظروف العمالة الأجنبية، كان أبرزها في كانون الأول/ديسمبر إلغاء نظام الكفالة من قانون العمل، واستبداله بنظام جديد يقوم على عقد العمل، يشمل زهاء مليوني عامل أجنبي.