لأول مرة منذ عقد..

تقرير طبي: ارتفاع عدد وفيات مرض السل على مستوى العالم

الوباء يرفع وفيات السل حول العالم

واشنطن

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس (الخميس)، ارتفاع عدد الوفيات جرّاء مرض السل على مستوى العالم لأول مرة منذ عقد، بسبب تفشي وباء «كوفيد19»، الذي عرقل إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية حول العالم.

وأفاد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في بيان بأن «هذه أنباء مقلقة يجب أن تكون ناقوس خطر بشأن الحاجة العاجلة للاستثمارات والإبداع لسد الثغرات في التشخيص والعلاج والرعاية لملايين الأشخاص المتأثرين بهذا المرض القديم والذي يمكن الوقاية منه وعلاجه»، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ويمثّل هذا الارتفاع في الوفيات بمرض السل انتكاسة بعد سنوات من التقدّم الذي جرى تحقيقه باتّجاه التعامل مع المرض الذي يمكن الشفاء منه ويصيب الملايين حول العالم. وأفادت المنظمة، في تقريرها السنوي بشأن السل لعام 2020، بأن التقدّم الذي جرى تحقيقه باتّجاه القضاء على المرض تعرّض لضربة نظراً لازدياد عدد الحالات التي لا يجري تشخيصها وعلاجها.

وتقدّر المنظمة أن نحو 4.1 مليون شخص يعانون من السل، لكن لم يجرِ تشخيصهم أو الإعلان رسمياً عن إصابتهم، وذلك بالمقارنة مع 2.9 مليون سنة 2019، وزاد «كوفيد19» الوضع سوءاً بالنسبة للمصابين بالسل؛ إذ أعيد توجيه الأموال المخصصة لقطاع الصحة للتعامل مع فيروس «كورونا»، فيما واجه الناس صعوبات في الحصول على الرعاية اللازمة نظراً لتدابير الإغلاق.

وقال تيدروس: «يؤكّد هذا التقرير مخاوفنا بأن تعطّل الخدمات الصحية الأساسية جرّاء الوباء قد يزعزع التقدّم الذي جرى تحقيقه على مدى سنوات ضد السل». وتوفي نحو 1.5 مليون شخص جرّاء السل في 2020؛ بمن فيهم 214 ألفاً من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وفق التقرير. يأتي ذلك بالمقارنة مع 1.2 مليون في 2019؛ بينهم 209 آلاف مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية.

ويعد السل ثاني الأمراض المعدية الأكثر تسبباً في الوفيات بعد «كوفيد19»، وهو ناجم عن بكتيريا تؤثّر في معظم الحالات على الرئتين. وعلى غرار «كورونا»، ينتقل بالهواء من قبل المصابين من خلال السعال مثلاً. وتسجّل أغلب حالات السل في 30 دولة فقط؛ معظمها دول فقيرة في أفريقيا وآسيا، وأكثر من نصف إجمالي الحالات مسجّل في أوساط رجال بالغين. وتمثّل النساء 33 في المائة من الحالات، والأطفال 11 في المائة.

وفي حين تهدف منظمة الصحة العالمية إلى خفض الوفيات الناجمة عن السل بنسبة 90 في المائة، ومعدّل انتقال العدوى بـ80 في المائة بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2015، فإن البيانات الأخيرة تمثّل تهديداً لهذه الاستراتيجية؛ على حد قولها. وتشير النماذج التي وضعتها المنظمة إلى أن عدد الأشخاص الذين سيصابون ويموتون بالمرض قد «يرتفع أكثر بكثير في عامين 2021 و2022». وذكر التقرير أن عدد الأشخاص الذين جرى تشخيصهم مؤخراً والحالات التي أُبلغت السلطات الوطنية بها تراجع من 7.1 مليون في 2019 إلى 5.8 مليون في 2020.

وكانت الهند وإندونيسيا والفيليبين والصين الدول الرئيسية التي شهدت تراجعاً في عدد الإصابات المعلنة.

وتشكّل هذه الدول، إلى جانب 12 بلداً آخر، 93 في المائة من التراجع الإجمالي العالمي في عدد البلاغات بتسجيل إصابات.

وذكر التقرير أن الإنفاق العالمي على تشخيص إصابات السل وخدمات العلاج والوقاية تراجعت من 5.8 مليار دولار في 2019 إلى 5.3 مليار دولار في العام التالي. وكان مبلغ 2020 أقل من نصف هدف التمويل العالمي لمواجهة المرض. ويمكن أن يشفى نحو 85 في المائة من المصابين بالسل في غضون 6 أشهر إذا تلقوا الأدوية المناسبة، وهو أمر يساعد أيضاً في منع انتشار العدوى.