أخبار وتقارير

واشنطن تشير الى مكمن الخطر وأبوظبي تعاقب..

تقرير: "أمريكا".. هل اقترب وضع "إخوان اليمن" على قوائم الإرهاب

الوقت الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 2:16 م
تقرير: "أمريكا".. هل اقترب وضع "إخوان اليمن" على قوائم الإرهاب

اليوم الثامن متظاهرون في عدن ينددون بجرائم تنظيم الاخوان الإرهابية - أرشيف

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إن اليمن على قوائم ثلاثة بلدان عربية تعد مصدر رئيس لخطر الإرهاب على الولايات المتحدة الأمريكية، فيما وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة، 38 فرداً و15 كياناً على قائمة الإرهاب.

وقالت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، إن "التهديد الأكبر للولايات المتحدة من الإرهابيين الدوليين يأتي من دول مثل اليمن والصومال وسورية والعراق، بينما تراجعت أفغانستان في قائمة الأولويات بعد انتهاء وجود القوات الأمريكية هناك والذي استمر عقدين"، وفقا لما نقله موقع 24 الاخباري العربي.

وقالت هاينز في مؤتمر حول الأمن القومي في ضواحي واشنطن، الإثنين، إنه "على الرغم من أن مسؤولي الاستخبارات الأمريكيين يراقبون عن كثب ما إذا كانت الجماعات الإرهابية ستعود للظهور داخل أفغانستان، إلا أنها لم تعد مصدر القلق فيما يتعلق بإيواء إرهابيين يمكنهم تنفيذ هجوم داخل أمريكا".

وتابعت هاينز "نحن لا نضع أفغانستان في صدارة قائمة الأولويات.. نحن ننظر إلى اليمن والصومال وسوريا والعراق.. هناك نرى التهديدات الأخطر".

وأضافت هاينز أنه على الرغم من ذلك فإن هناك "تركيزاً كبيراً" من أجهزة الاستخبارات الأمريكية لمراقبة إمكانية قيام الجماعات الإرهابية بإعادة تكوين نفسها في أفغانستان، معترفة بأن جمع المعلومات الاستخباراتية داخل البلاد قد تراجع منذ الانسحاب الأمريكي.

ويعد تنظيم إخوان اليمن الذي تأسس في سبتمبر (أيلول) من العام 1990م، بقادة اغلبهم من الأفغان العرب الذين شاركوا في القتال الى جانب قوات علي عبدالله صالح في الحرب الأولى على الجنوب، صيف العام 1994م، بزعامة رجل الدين المتطرف عبدالمجيد الزنداني وأخرين.

وسبق ووضعت الخزانة الأمريكية قيادات بارز في تنظيم الإخوان على قوائم الإرهاب وهم مسؤولون في حكومة هادي، بعد ثبوت تورطهم في تمويل تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، وهو التصنيف الذي جعل المجتمع الدولي يتراجع في دعم حكومة هادي، على اعتبار انها حكومة تحتضن الإرهاب وتمويل انشطته العدائية في الجنوب المحرر.

وتعد مأرب المعقل الرئيس لتنظيم القاعدة وفيه يقيم أمير التنظيم الراحل قاسم الريمي الذي قتل بغارة أمريكية، في يناير (كانون الثاني) العام 2020م، وقتلت الولايات المتحدة الأمريكية من قيادات تنظيم القاعدة الموحد بين فرعي السعودية واليمن، وخلفه في قيادة التنظيم خالد باطرفي الذي اعتقل في المهرة قبل ان يخلي سبيله لاحقاً، وعلى الارجح انه انتقل للإقامة في مأرب.

ويقول مسؤولون أمنيون إن تصنيف أي كيان سياسي يثبت تورطه في هجمات إرهابية هي أولوية بالنسبة لقتال تنظيم القاعدة والقضاء عليه".. مشيرا الى ان هناك أدلة حقيقية تثبت تورط اخوان اليمن في التخطيط لعمليات إرهابية وأخرى نفذت في عدن وأبين.

وعقب أغسطس (آب) 2019م، وسقوط محافظات جنوبية في قبضة تنظيم الإخوان، عادت القاعدة لتشن هجمات وتعيد ترتيب صفوفها بعد ان خرجت مهزومة على يد قوات الحزام الأمني والنخبة وبإسناد من القوات المسلحة الإماراتية الشريك الفاعل في التحالف العربي.

ودائما يما يستهدف تنظيم القاعدة، خصوم الحكومة اليمنية المقيمة في المنفى والتي يتحكم فيها تنظيم الاخوان.

من ناحية أخرى، أصدر مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة القرار الوزاري رقم 83 لسنة 2021 الذي تضمن إدراج 38 فرداً و15 كياناً إرهابياً ضمن القائمة المعتمدة في دولة الإمارات المدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات الداعمة للإرهاب.

ويأتي القرار في إطار حرص دولة الإمارات على استهداف وتعطيل الشبكات المرتبطة بتمويل الإرهاب والنشاطات المصاحبة له.

وطالب القرار الجهات الرقابية كافة بمتابعة وحصر أي أفراد أو جهات تابعة أو مرتبطة بأي علاقة مالية أو تجارية أو فنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب القوانين سارية المفعول في الدولة في أقل من 24 ساعة.

وتشمل قائمة الأشخاص الآتي ذكرهم: 1 - أحمد محمد عبدالله محمد الشيبه النعيمي - الإمارات، 2 - محمد صقر يوسف صقر الزعابي- الإمارات ، 3 - حمد محمد رحمه حميد الشامسي - الإمارات، 4 - سعيد ناصر سعيد ناصر الطنيجي - الإمارات، 5 - حسن حسين طباجه - لبنان، 6 - أدهم حسين طباجه - لبنان، 7 - محمد أحمد مسعد سعيد - اليمن، 8 - حيدر حبيب على - العراق، 9 - باسم يوسف حسين الشغانبى - العراق، 10 - شريف أحمد شريف باعلوى - اليمن، 11 - مانوج ساباروال او براكاش - الهند، 12 - راشد صالح صالح الجرموزي - اليمن، 13 - نايف ناصر صالح الجرموزي - اليمن، 14 - ذبيح الله عبدالقاهر دوراني - أفغانستان، 15- سليمان صالح سالم عبولان - اليمن، 16 - عادل أحمد سالم عبيد علي بادره - اليمن، 17 - على ناصر عسيري  - السعودية، 18 - فضل صالح سالم الطيابي - اليمن، 19 - عاشور عمر عاشور عبيدون - اليمن، 20 - حازم محسن الفرحان و حازم محسن فرحان - سوريا، 21 - مهدى عزيز اله كياستى - إيران، 22 - فرشاد جعفر حاكم زاده - إيران، 23 - سيد رضا سيد محمد قاسمي - إيران، 24 - محسن حسن كاركرحجت  - إيران، 25 - إبراهيم محمود أحمد محمد - إيران، 26 - أسامة حسين دغيم - سوريا"، 27 - عبدالرحمن أدو موسى - نيجيريا، 28 - صالح يوسف أدامو - نيجيريا، 29 - بشير علي يوسف - نيجيريا، 30 - محمد إبراهيم عيسى - نيجيريا، 31 - إبراهيم علي الحسن - نيجيريا، 32 - سوراجو أبوبكر محمد - نيجيريا، 33 - علاء خنفورة، أو علاء عبدالرزاق علي خنفورة، أو علاء الخنفورة - سوريا، 34 - فادي سعيد كمار، فادي سعيد قمر - بريطانيا، 35 - وليد كامل عوض سانت كيتس- نافيس، 36 - خالد وليد عوض - سوريا، 37 - عماد خالق كونداكزى - روسيا، 38 - محمد أيمن تيسير رشيد المراياتى الأردن، أما الكيانات التي شملتها القائمة فتضم، 1 - شركة اثار الأشعة للتجارة، 2 - شركة م ح الحمرية ارزو الدولية م م ح، 3 - شركة حنان للملاحة، 4 - شركة فور كورنرز بتروليوم

5 - شركة ساسكو لوجستيك، 6 - شركة الجرموزي للتجارة العامة، 7 - شركة الجرموزي للشحن والتخليص - ش.ذ.م.م، 8 - شركة الجرموزي لنقل المواد بالشاحنات الثقيلة والخفيفة - ش.ذ.م.م، 9 - شركة ناصر الجرموزي للتجارة العامة - ش.ذ.م.م، 10 - شركة ناصر الجرموزي للشحن والتخليص - ش ذ م م، 11 - ويف تك للكمبيوتر - ذ م م، 12 - ان واي بي أي تريدينغ - م م ح، 13 - كى سى ال جنرال تريدنغ - م م ح، 14 - مجموعة الإنماء، 15 - شركة العمقي وإخوانه للصرافة".

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة