أخبار وتقارير

"الانتقالي" يوجه برفع درجة الاستعداد القتالي..

تقرير: حكومة هادي.. أسلحة لحرب جديدة على عدن بـ10 مليون دولار

الوقت الأحد 11 أبريل 2021 3:20 ص
تقرير: حكومة هادي.. أسلحة لحرب جديدة على عدن بـ10 مليون دولار

اليوم الثامن الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر يسحب البساط من تحت اقدام هادي - ارشيف

علمت صحيفة اليوم الثامن من مصادر يمنية وثيقة الاطلاع "ان الرئيس اليمني المنتهية ولايته والمدعوم سعودياً عبدربه منصور هادي، وجه بشراء أسلحة للقوات الموالية لإخوان اليمن، تحضيراً لمعركة جديدة ضد الجنوب، يجري التحضير لها في مأرب وتعز.

وقالت المصادر "ان هادي وجه بشراء أسلحة بمبلغ مالي وقدره عشرة مليون دولار أمريكي، عقب تصريحات أدلى بها وزير الداخلية المعزول أحمد الميسري، والتي كشف فيها الأخير عن التحضير لمعركة واسعة للسيطرة على عدن وباب المندب.

 اقرأ المزيد من اليوم الثامن > تقرير: عقوبات أممية تنتظر "هادي": "نجل رئيس اليمن تاجر سلاح"

وقالت المصادر "ان الـ10 مليون دولار أمريكي وصلت إلى عدن ووزعت على تجار سلاح محليين لشراء الأسلحة المطلوبة".. فيما قالت مصادر في بيحان شبوة "ان قائدا عسكريا مواليا لنائب الرئيس علي محسن الأحمر، أبدى استعداده لتأجير أسلحة ثقيلة "مدافع ودبابات" لمدة قصيرة تسمح للقوات الإخوانية اشراكها في القتال ضد القوات الجنوبية".

اقرأ المزيد من اليوم الثامن > تقرير: كيف أفسدت "النخبة" مخطط الإخوان في شبوة

ولفتت مصادر عسكرية الى ان قائد محور بيحان قائد اللواء 26 ميكا اللواء الركن مفرّح بحيبح، ابدى استعداده تقديم أسلحة ثقيلة قال انه حصل عليها كغنائم من ميليشيات الحوثي التي كانت تحتل ريف محافظة شبوة النفطية.. معبرا عن استعداده في ان تستخدم تلك الأسلحة ولكن بمقابل مادي ثم يتم استرجاعها له عقب الانتهاء من المهمة.

وفي مارس من العام الماضي، فجرت صفقة سلاح من خام شبوة خلافات بين نجل هادي "ناصر عبدربه"، ونائب الرئيس علي محسن الأحمر، على خلفية اعتراض الأخير على الصفقة التي تم تمويلها من خام المحافظة النفطية.

اقرأ المزيد من اليوم الثامن > "خام شبوة" ملك النائب الأحمر وبن عديو "يتمرد على الرئيس هادي"

وأكدت المصادر لـ(اليوم الثامن) "أن نجل الرئيس هادي، قام في مطلع العام2020 بشراء أسلحة من تجار أسلحة أبرزهم،  سعيد بن معيلي، وسالم سمران، وابو مانع الشبواني".. وقد سدد لهم ثلاثة عشر مليون دولار أمريكي، حيث سلم نجل الرئيس التاجر الأول سبعة مليون دولار أمريكي، والثاني والثالث تسلم كل منهما ثلاثة ملايين دولار".

ومن المتوقع ان يتم نقل الأسلحة التي يجري جمعها إلى جبهة شقرة التي تشهد المناطق المحيطة معارك بين ميليشيات إخوان مأرب والقبائل الجنوبية في أبين.

وعلى الرغم من ان هادي أصبح مجردا من أي قوات موالية له، الا انه بات يدعم او على الأقل يمارس الصمت حيال التحضير الذي يقوم به الأحمر لشن حربا جديدة على عدن من عدة جبهات.

تقرير: "الأحمر".. يترأس اجتماعاً لتكتل شمالي بمقر "الدفاع السعودية"

اقرأ المزيد من اليوم الثامن > تقرير: "الأحمر".. يترأس اجتماعاً لتكتل شمالي بمقر "الدفاع السعودية"

واستطاع الأحمر سحب البساط من تحت اقدام هادي، حتى ان القوات التي كانت ترفع شعار الولاء هادي أصبح قادتها يوالون نائب الرئيس اليمني.

والسبت استقبل الأحمر، طلاب يمنيين تخرجوا من الكليات العسكرية والأمنية بالمملكة العربية السعودية، ليس فيهم جنوبياً او على الأقل من الموالين لهادي.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن> تقرير: "إخوان اليمن".. يريدون السعودية ان تكون بقرة حلوب

وعلى الرغم من ان الأحمر فشل في تحقيق أي انجاز عسكري لمصلحة التحالف العربي، الا ان السعودية باتت توفر له كل سبل الدعم، حتى ان مخصصه الشهري المقدم من الرياض "ضعف ما تصرفه السعودية لهادي الرئيس".

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي خلال اجتماع هام عقد في عدن رفع الجاهزية القتالية للقوات الجنوبية لمواجهة حرب جديدة يجري التحضير لها لاجتياح عدن مع بداية شهر رمضان.

 
اقرأ المزيد من اليوم الثامن > تقرير: بين معارك تعز ومأرب.. حكومة "هادي" لا تزال الحلقة الأضعف

وقالت مصادر أمنية انها تتوقع ان تقوم خلايا إرهابية في العاصمة عدن بشن هجمات خلال ليالي شهر رمضان، بالتزامن مع مناوشات عسكرية في جبال الصبيحة والشيخ سالم بأبين.

ويسعى الاخوان بدعم قطري وتركي وسعودي للسيطرة على مركز محافظة أبين والتوغل صوب العاصمة عدن، فيما يرى الجنوبيون ان هذه المعركة مصيرية، واندلاعها يعني انتهاء اتفاق الرياض، وربما يصبح خيار الحسم العسكري الوحيد في مواجهة الميليشيات القادمة من مأرب.

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة