محرر الشؤون الإيرانية يكتب:

تهديدات خامنئي بالقمع – إسلامان متناقضان تمامًا

في خطابه الرسمي بمناسبة عيد الفطر، هدد خامنئي يوم الأربعاء قائلاً: “الجمهورية الإسلامية لا تسعى إلى إجبار الناس على التدين، ولكن لديها واجب مكافحة انتهاك القيم والتقاليد الدينية. يجب على المسؤولين وأبناء الشعب والآمرين بالمعروف والنهي عن المنكر أداء واجبهم في هذا الصدد”.

وفي الثالث من نيسان/أبريل، خلال اجتماع مع مسؤولي النظام، أكد خامنئي أيضًا على أن الحجاب هو “واجب ديني” و”قانون ملزم”. قال: “يجب على الجميع احترام هذا القانون، سواء كانوا متدينين أو غير متدينين”. ثم أضاف: “الحكومة والقضاء ملزمان بالمسؤولية في مختلف القطاعات بشأن هذه القضية، وعليهما تنفيذ واجباتهما القانونية والدينية”.

تشير هذه التصريحات إلى أنه في ظل التوترات في الشارع الإيراني والانهيار الاقتصادي، وتصاعد الأزمات الداخلية للنظام، وفشل خطة التزوير في الانتخابات بقيادة خامنئي، يلجأ الولي الفقيه الهارب من تلك الأزمات القاتلة إلى تكثيف القمع والقيود. كما هو الحال دائمًا، يُعتبر النساء رأس الحربة في هذه الموجة الجديدة من القمع، بسبب المبررات “الشرعية” و”القانونية” التي يستخدمها خامنئي. والدافع المضاعف لتكثيف القمع والقيود ضد النساء والفتيات هو الدور القيادي والمحفز الذي لعبته المرأة في الانتفاضات والحركات الاحتجاجية خلال هذه السنوات، وبالتالي، يسعى خامنئي، على اعتباره، إلى تحقيق عدة أهداف بضربة واحدة.

إن قمع النساء تحت ذريعة الفريضة الدينية يعد الحاجز الأول الذي يستخدمه النظام لمواجهة الجماهير الناقمة والمستعدة للثورة. في الحقيقة، يُعتبر الحجاب والفريضة الدينية “ذرائع”، بينما يكمن الهدف الحقيقي وراء ذلك في الحفاظ على النظام.

قبل 38 عاماً، عندما كان خميني لا يزال حيًا، قال مسعود رجوي، قائد المقاومة الإيرانية، له بشأن هذه القضية: “ما لك علاقة بأن يرتدي شخص الحجاب أو لا يرتديه؟ اذهب وتصرف بحرية، كما ترغب، حسب عقيدتك ولو ليس لديك عقيدة سوى القسوة!” (16 أبريل 1986).

وفي نفس الخطاب، كشف قائد المقاومة أيضًا عن السبب الذي يدفع النظام إلى اللجوء إلى هذه الذرائع، حيث قال: “النظام ضعيف لدرجة أنه إذا ترك ثغرة في أي مكان، فسينهار من هناك. لذلك، فهو غير قادر على تحمل أدنى قدر من الحرية للنساء في هذا البلد. لا يوجد خميني حيثما يوجد الحرية، ولا يوجد ارتباط بين الحرية وعمل خميني، فالحرية وعمل خميني هما شيئان متناقضان”.

تنطبق هذه التصريحات اليوم على خامنئي والوضع الحالي، إلا أن الظروف الموضوعية أصبحت الآن أكثر خطورة واستعدادًا للثورة بمئة مرة مما كانت عليه في عهد خميني، وأصبح النظام أكثر تشتتًا وهشاشة بمئة مرة أكثر من ذي قبل. فحتى أعضاء الحكومة يصفون وضع النظام بعبارات مثل “على حافة الهاوية” و”غرفة مليئة بالغاز تنتظر الشرارة” وغيرها من التعبيرات.

في ظل هذه الظروف، يلجأ النظام الفاشي الديني بشكل متزايد إلى استخدام العنف السافر. وقد كشف الملا “بناهيان”، الذي يروج لأفكار خامنئي، عن نظريته بشأن حكم الولي الفقيه، حيث يتحدث بصراحة عن “أولوية الولاية على العدالة” وأن “هدف بعثة النبي كان السلطة وليس الأخلاق”. ومن تصريحات خامنئي الأخيرة، يبدو أن بناهيان يعبّر فعلاً عن نظرية الولي الفقيه.

تهديد خامنئي وتخويفه بقمع المجتمع المحتقن والتصدي للمقاومة الثورية والانتفاضة يكشف أيضًا حقائق من تاريخ إيران المعاصر. هذه الحقائق موجودة منذ بداية حكم خميني وحتى اليوم، وتتمثل في وجود إسلاميين متناقضين.

مسعود رجوي وصف هذه الحرب الأساسية بين جبهتين معاديتين بشدة وبين إسلاميين متعارضين جذريًا. وفي خطابه في عيد الفطر لعام 1997، قال: “كيف يستخدم الملالي أحدث التقنيات والعلوم والمهن والتكنولوجيا… وفي الوقت نفسه يبحثون عن أسلحة كيميائية ونووية وبيولوجية، من أجل بقاء نظامهم على حساب الشعب الإيراني… ومن ناحية أخرى، يقومون بالرجم والقمع وقطع الأصابع، ويمارسون عقوبات تعود إلى 1400 سنة! أيًا كانت الحقيقة؟

لو كان للملالي القدرة، لما اعترفوا بحق المرأة في التصويت، بل وإنهم ربما كانوا يروجون للعبودية.

ربما وصلنا إلى مرحلة في التاريخ تتطلب أن يتم اتخاذ قرار بين هاتين الفكرتين المتناقضتين للإسلام.

“في جانبٍ تتربص به أخطر قوة رجعية في تاريخ إيران، محمّلة بالدجل والخداع باسم الإسلام، وفي الجانب الآخر يقف مجاهدو خلق“