إلى مدير عام البريد..

حجز معاشات الشهداء والمتوفين والمتقاعدين لمصلحة من؟!

وصلتني صورة من مذكرة رفعها مدير عام صندوق التقاعد بوازة الداخليه العقيد الركن فضل العبادي مدير عام صندوق التقاعد الى مدير عام البريد بمحافظة عدن تحوي في طياتها توجيهاً وعتاباً شديد اللهجة للقائمين على مكتب بريد عدن مطالباً اياهم بسرعة صرف معاشات الشهداء والمتوفين والمتقاعدين بوزارة الداخلية والامن من دون تأخير .
وقد ورد في المذكرة الاشارة والاشادة بالتعليمات التي كانت قد صدرت من دولة رئيس الوزراء وكذا المعززة بتعليمات كانت قد صدرت من الاخ حسين منصور الامين العام لمجلس الوزراء بخصوص صرف المعاشات للمستهدفين من شهداء ومتوفين ومتقاعدين من دون تلكؤ او تأخير كون هذه الفئات مطحونة وقد اكل عليها الزمن وشرب اكان ممن واراه الثرى مخلفاً ايتاماً يعانون ويقاسون الامرين وما عساي أحدث عن ذوي الاجساد العارية والبطون الخاوية والافواه الجائعة .
وليس المتقاعد الذي افنى عمره وغدا ملقياً على قارعة الطرقات بأحسن من سابقيه فقد غدا يفترش القطع الكرتونية هنا وهناك لكربه وضيق حاله بعد ان وجد نفسه في مزبلة ذوي النعمة ممن ولاهم الله امره فخانوا الامانات واستثمروا معاناة العباد وما عساي اقول غير انهم نسوا الله فأنساهم انفسهم ونسوا ان الله يعذب من يعذبون الناس .
العقيد الركن فضل عاب على القائمين على الامر في البريد هذه التصرفات الرعناء التي تتجاهل حاجة الناس وتستغل عوزهم وتستثمر معاناتهم مذكراً اياهم باستشعار المسؤولية باعتبارهم موظفين ولديهم رواتب شهرية .
الجدير انه قد ورد في المذكرة انكاراً لتبرير البريد وشر البلية ما يضحك كم يقولون.
والحجة لاحتجاز معاشات العباد المغلوب على امرهم لأكثر من اسبوعين ياسادة هو البحث عن عمولة كي يتم فتح البيانات من صنعاء كونها المتحكمة ببيانات البريد بعدن حتى يومنا هذا .
ما رأي المعنيين اجمعين أيحق لادارة بريد عدن عرقلة وحجز المعاشات وهذه الححج الباحثة عن ترضيات ونسب اليست واهية.
والمطالبة بالعمولات من أشخاص لم يبق منهم الا اسماء على ورق تؤكد انهم كانوا يوماً ما من سكان الارض طواهم الردى فأصبحوا أثراً بعد عين بعد ان خلفوا الدنيا بأسرها تاركين مستحقاتهم في ذمة من ولاهم الله الامر .
فإن اكلوها اكلوا في بطونهم ناراً وسيحاسبون عليها وكما غدا السابق في خبر كان ما هي الا مدة وتصيرون الى ما صاروا اليه وكم تدين تدان والايام دول.
والمتقاعد كفاه همه وضعفه وقلة حيلته فلا تزيدون الطين عليه بله .
العقيد الركن فضل قد أكد بأن معاشات شهر يوليو 2017م موجوده بالبريد منذ اكثر من اسبوعين ولم يتم صرفها الى يومنا هذا .
ونحن بدورنا نتساءل هل فعلاً المشكلة كامنة في صنعاء وما دوركم اما طالبتموهم ان يجعلوا لهذه الفئات المطحونة استثناء أم انها شهية الاستثمار والفيد والاسترزاق التي تصر على ان لا تغادر صغيرة ولا كبيرة الا و استقطعت نسبتها.
فالفساد بمكاتب البريد لم يعد خافياً على احد وما من يحرك ساكناً او يقشعر بدنه وهو يرى العباد المتعثرة وهي تمضي ساعاتها امام المكاتب البريدية وكأنها متسولة ومستجدية ولم تكن يوماً معززة ومكرمة .
الأخ انيس الجحافي احد الموظفين بالادارة اعرب عن استياءه من عدم مراعاة هذه الفئات بقوله :
الرواتب من البريد هنا في عدن ولكنهم احتجزوها بحجه العموله كونهم مازالوا متواصلين مع الهيئه في صنعاء
ونحن اداره التقاعد نقدم للبريد الاشعار وهم الجهة المخولة
بالصرف ومع ذلك لا نجد الا المماطلة والتأجيل لاكثر من اسبوعين دونما مراعاة لحاجة الناس وعوزهم .
ولذا نطالب وزير الاتصالات بانشاء هيئه بريد مستقله للمحافظات المحررة تتمتع بنظام آلي منفصل عن النظام الالي الحالي الذي لايزال التحكم فيه من قبل صنعاء علماً انه إلى الآن لم نحصل من البريد على تقرير يوضح ما تم وما لم يتم صرفه باعتبارنا نمثل الشرعيه بينما ادارة التقاعد بصنعاء تحصل على التقرير الشهري.
بقي أن أقول يا جماعة اتقوا الله فيما استرعاكم فهذه الفئات التي بلغت الأجلين أو أحدهما بحاجة للفتة انسانية فنحن بشر ولسنا حيوانات تعيش في غاب يأكل القوي منها الضعيف وتذكروا دوماً ان قوي اليوم ضعيف الغد فأتقوا الله واعملوا لدنياكم واخرتكم وتحروا الحلال وان زين لكم الشيطان الحرام ويسر لكم مداخله فالحرام يجر في طريقه الحلال ومن يسر على معسر يسر الله له ومن فرج عن مؤمن فرج الله عنه.
في الاخير تحية لكل مسؤول شريف وموظف نظيف وكل قارئ حصيف وماتنسوا ياكرام ان تعطروا السنتكم بالصلاة على سيد الامة وبدرها التمام

عفاف سالم