"سلامة أنظمة البناء"..

الإمارات والسعودية.. صناعة البناء تقنيات مبتكرة تهدف إلى تعزيز السلامة والكفاءة

دراسة عن سلامة أنظمة البناء في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، موجه للمطورين والمهندسين المعماريين، تتناول أهم العوامل التي يجب على المطورين والمهندسين المعماريين إيلاء الأولوية لها لضمان الامتثال للوائح المتطورة في عام 2024

قوانين وأنظمة البناء أدوات دفاع أساسية في إطار بناء واستخدام المباني والهياكل

أبوظبي

أصبح من الضروري جداً في وقتنا الحاضر إعطاء الأولوية لتحقيق معايير الصحة والسلامة العامة في مجال البناء بطريقة لم تحدث من قبل. ولتحقيق ذلك، ستسلط هذه الدراسة التي صدرت عن مجلس الكود الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الضوء على التعقيدات والتفاصيل المتعلقة بقوانين وسلامة أنظمة البناء في هذا السياق.

خاصةً مع التوسع السريع للبنية التحتية في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وارتفاع الطلب على صناعة البناء والتشييد بشكل متسارع، يُعتبر الاهتمام والتركيز على الممارسات الآمنة والمستدامة أمرًا حيويًا.

إذ تعد قوانين وأنظمة البناء أدوات دفاع أساسية في إطار بناء واستخدام المباني والهياكل، حيث تشمل جوانب السلامة المهمة مثل جودة الهواء الداخلي، وأنظمة التخلص من النفايات، وكفاءة النظام، وأغلفة المباني.

لذا، سنتناول في هذه الدراسة أهم العوامل التي يجب على المطورين والمهندسين المعماريين إيلاء الأولوية لها لضمان الامتثال للوائح المتطورة في عام 2024

الممارسات المستدامة

يؤكد التطور المستمر لقوانين ومعايير البناء على أهمية تطبيق اللوائح الحديثة، حيث تسلط اتجاهات السوق الأخيرة الضوء على ظهور المزيد من الأنظمة التي تعزز البنية التحتية للطاقة النظيفة، وتبتكر أساليب البناء، وتعزز الاقتصاد الدائري. حيث تتصدر المشاريع الطموحة مثل مشروع تطوير البحر الأحمر ونيوم الطريق في المملكة العربية السعودية، مما يؤكد على معايير الأداء المبينة على القواعد النموذجية لغرفة التجارة الدولية. إذ تُحث هذه المبادرات على كفاءة استخدام الطاقة، والحفاظ على المياه، وممارسات البناء الصديقة للبيئة، وخاصة فيما يتعلق باختيار مواد البناء.

 

أحد أهم المبادرات التي أطلقها مجلس الكود الدولي (ICC) تتعلق بالتعاون مع منظمات تطوير المعايير الأخرى (SDOs) لتطوير معيار دولي لدعم القياس الكمي لانبعاثات غازات الدفيئة (GHG) عبر دورة حياة المبنى. بالإضافة إلى ذلك، تشارك غرفة التجارة الدولية بنشاط في تطوير معايير الصناعة لتشجيع اعتماد الأسمنت الصديق للبيئة في البناء، وتدفع هذه الجهود التقدم نحو تحقيق إنتاج أسمنت محايد للكربون وتعزيز الاستدامة في قطاع البناء. كما يحظى بناء القدرات بأهمية كبيرة في مشهد البناء العالمي اليوم، خاصة في ظل الحاجة الملحة إلى ضمان الجودة الشاملة في سلامة البناء في جميع أنحاء القطاع.

 

كما يعتبر تثبيت أنظمة فعالة من حيث استهلاك الطاقة، مثل الإضاءة الذكية وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، يُتيح استخدام الموارد بشكل مثالي ويشجع على استيعاب مصادر الطاقة المتجددة، مما ينتج في النهاية عن انخفاض في إجمالي استهلاك الطاقة وتكاليف التشغيل.

بالإضافة إلى ذلك، تزداد أهمية تبني حلول إدارة المياه بطرق مستدامة، مثل تحلية المياه بالطاقة الشمسية وإعادة استخدام المياه الرمادية لأغراض غير صالحة للشرب. يتمثل ذلك في دمج تقنيات توفير المياه، مثل الحنفيات ورؤوس الدش منخفضة التدفق، في مبادرات أكثر أهمية وفاعلية.

 

 

السلامة والامتثال

أصبح التركيز على بناء السلامة جزءاً لا يتجزأ وأولوية وطنية في تعزيز نمو البنية التحتية المستدامة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. كما قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ قوانين ومعايير بناء متقدمة، مما يؤكد التزامها بتسهيل التكامل الآمن للتقنيات الناشئة والمساهمة في إنشاء نظام متطور لسلامة المباني.

 

بالمثل، نفذت المملكة العربية السعودية الأنظمة والملاحق بشكل استراتيجي في مجال البناء والتشييد، مع التركيز على السلامة والصحة العامة. يتجلى هذا النهج الاستراتيجي في إطار كود البناء السعودي، الذي يضمن سلامة جميع المرافق وسكانها من خلال تحديد المبادئ الأساسية المطبقة على المستوى الوطني.

 

تحديث اللوائح لمواجهة التحديات الجديدة

تشمل رموز I-Codes مجموعة متنوعة من الجوانب، مثل جودة الهواء الداخلي، وسلامة مواد البناء، والتصميم الهيكلي، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تسعى رموز I-Codes أيضًا إلى تعزيز إمكانية الوصول والشمولية، وتعزيز رفاهية شاغلي المباني، وضمان تصميم المباني لاستيعاب الجميع، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

كما تلعب القوانين الدولية للسباكة (IPC) والتخلص من مياه الصرف الصحي (IPSDC) دورًا حاسمًا في إعطاء الأولوية لسلامة وصحة شاغلي المبانى والجمهور. بالمثل، تساهم القوانين الدولية للحفاظ على الطاقة (IECC) والبناء الأخضر (IgCC) في وضع معايير كفاءة استخدام الطاقة وإنشاء مباني عالية الأداء.

 

وضمن ICC-ES، يعمل قسم شهادات المنتجات في ICC، وتقارير خدمة التقييم (ESRs) كمسارات للمصنعين لتقديم منتجات جديدة ومبتكرة إلى السوق، مع ضمان الامتثال لمعايير قبول السلامة المحددة.

 

تقنيات مبتكرة تهدف إلى تعزيز السلامة والكفاءة

تشهد صناعة البناء نموًا سريعًا لعمليتين ناشئتين تحظى بشعبية متزايدة على الصعيد العالمي، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهما طباعة الهياكل الخرسانية بتقنية ثلاثية الأبعاد والبناء خارج الموقع. تساهم هذه المنهجيات بشكل كبير في تقليل هدر المواد، وتحسين جودة البناء، وتوفير بيئات عمل أكثر تحكمًا ويمكن الوصول إليها، وتحسين الجداول الزمنية للمشروع. وبناءً على ذلك، تؤدي مثل هذه الممارسات في النهاية إلى عمليات بناء أكثر كفاءة وصديقة للبيئة.

 

كذلك تشهد المنطقة نموًا هائلًا واهتمامًا متزايدًا من قبل السلطات ذات الاختصاص القضائي (AHJs) والمصنعين والاستشاريين في اعتماد هذه التقنيات لتنفيذها على نطاق أوسع وأكثر أمانًا.