"اعتقل بتهمة تهريب أسلحة لأذرع إيران اليمنية"..

السعودية تفرج عن مدير شرطة المهرة (سعودي الجنسية) على هامش المحادثات مع الحوثيين

"ذكرت مصادر يمنية ان الحوثيين كان لهم الدور الأبرز في الافراج عن مفتي صمودة الذي اعتقل بتهمة تهريب الأسلحة والطائرات المسيرة إليهم، وذلك على هامش محادثات الرياض"

سفير السعودية لدى اليمن محمد ال جابر خلال استقباله مدير شرطة المهرة مفتي صمودة عقب ساعات من الافراج عنه - صورة حصلت عليها "اليوم الثامن" من مصادر يمنية

ناصر الخضر
ضابط عسكري متقاعد
الرياض

علمت صحيفة اليوم الثامن من مصادر يمنية أن السلطات السعودية أفرجت عن مدير شرطة محافظة المهرة "مفتي صمودة" الذي يحمل الجنسية السعودية، عقب اعتقاله في مطلع العام الجاري، بتهمة تهريب أسلحة وطائرات مسيرة للأذرع الإيرانية في اليمن.

وقالت المصادر لصحيفة اليوم الثامن إن سفير السعودية لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر ألتقى صمودة عقب مغادرته معتقله وتعهد بإعادته الى منصبه "مدير شرطة المهرة"، والاعتذار له عن واقعة اعتقاله التي تمت في يناير الماضي؛ ومنذ اعتقاله قبل عشرة أشهر لم يتم تعيين مدير شرطة جديد للمهرة، وظل رهن الإيقاف، قبل ان تخلي السلطات السعودية سبيله على هامش المحادثات مع الحوثيين في الرياض.

وكانت صحيفة اليوم الثامن قد انفردت بنشر معلومات حصرية حول واقعة اعتقال صمودة المتهم بالتورط في تهريب طائرات مسيرة وقطع صواريخ واسلحة نوعية للحوثيين عن طريق موانئ المهرة (البرية والبحرية).

وفي مارس الماضي، قالت ثلاثة مصادر يمنية لصحيفة اليوم الثامن إن مسؤولا أمنيا في محافظة المهرة– حاصل على الجواز السعودي – اعتقلته السلطات في الرياض مطلع يناير الماضي، على خلفية تورطه في تهريب الأسلحة للأذرع الإيرانية في صنعاء، من خلال التعاون مع مهرب أسلحة شهير يدعى علي سالم الحريزي.

وأوضحت المصادر لصحيفة "اليوم الثامن" إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وجه دعوة لمدير أمن محافظة المهرة العميد العميد/ مفتي سهيل نهيان سالم صمودة، للحضور إلى العاصمة السعودية الرياض في بداية يناير/ كانون الثاني الماضي، ولكنه تعرض للإيقاف من قبل السلطات السعودية، التي وجهت له اتهامات بالتواطؤ مع الاذرع الإيرانية في اليمن، من خلال التعاون مع تاجر سلاح شهير في المهرة يدعى علي سالم الحريزي، والأخير له مواقف عدائية تجاه الرياض وتدخلها في اليمن، وهو مقرب كثيرا من الحوثيين".

وأكدت المصادر أن العميد مفتي صمودة يعد من القبائل المهرية الذين حصلوا افراد تلك القبائل على جوازات سفر سعودية، وقد عين كمدير لأمن محافظة المهرة بتوصية من سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، الذي تربطه علاقة وثيقة بصمودة".

وقالت المصادر "إن سفير السعودية محمد آل جابر، اقنع الرئيس المتنحي عبدربه منصور هادي في العام 2018م، بتعيين العميد مفتي صمودة – وهو يحمل الجنسية السعودية – مديرا لأمن محافظة المهرة"؛ وقد غض الإخوان في اليمن الطرف عن التعيين لاعتبارات ان صمودة سيمثل مصالح التنظيم في المحافظة الجنوبية الواقعة في الحدود مع سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية".

وذكرت مصادر يمنية في الرياض أن الجنرال المعزول علي محسن الأحمر، كان قد حاول التدخل للافراج عن صمودة، لكنه فشل، الى ان جاءت المحادثات بين الحوثيين والسعوديين، ليجد صموده طريقه الى خارج معتقله، ومن المتوقع ان يعود الى المهرة لممارسة عمله مجددا، مع التزام سعودي بتوفير له كل اشكال الدعم.

وحصلت صحيفة اليوم الثامن – حصريا- على صورة جمعت سفير السعودية لدى اليمن محمد سعيد ال جابر، ومدير شرطة المهرة السعودي الجنسي مفتي صموده في العاصمة الرياض، عقب ساعات من الافراج عنه.