تقارير

الولايات المتحدة تستعد لسيناريو غزو روسي لأوكرانيا..

أمير قطر يجري محادثات مع جو بايدن حول أمن الطاقة العالمي

الوقت الأربعاء 26 يناير 2022 2:47 م
أمير قطر يجري محادثات مع جو بايدن حول أمن الطاقة العالمي

اليوم الثامن الولايات المتحدة تستعد لسيناريو غزو روسي لأوكرانيا وتداعياته على تأمين إمدادات الغاز الى أوروبا.

اليوم الثامن واشنطن

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إنه سيستضيف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم 31 يناير/كانون الثاني لإجراء محادثات مع الرئيس جو بايدن تتناول خصوصا أمن الطاقة العالمي، وسط مخاوف بشأن إمدادات الغاز إلى أوروبا.


وتأتي زيارة الشيخ تميم، وهي الأولى له للولايات المتحدة منذ تولى بايدن السلطة قبل عام، في الوقت الذي تبحث فيه واشنطن مع الدول والشركات المنتجة للطاقة تحويلا محتملا للإمدادات إلى أوروبا إذا غزت روسيا أوكرانيا.


وقال مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن اسمه إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ناقش الأمر مع وزير خارجية قطر، وهي منتج رئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم، في اتصال هاتفي يوم الاثنين.


وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان إن اجتماع الشيخ تميم مع بايدن سيتيح للزعيمين فرصة لمناقشة "ضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية".
وأضافت أن من بين القضايا الأخرى "تعزيز الأمن والازدهار في الخليج وفي منطقة الشرق الأوسط بوجه عام" و"دعم شعب أفغانستان".


وتشعر واشنطن بالقلق من غزو روسي محتمل لأوكرانيا، وهو ما قد يؤدي إلى فرض عقوبات أميركية وأوروبية على موسكو، فيما قد يدفع موسكو إلى وقف إمدادات الغاز إلى أوروبا. وتنفي روسيا التخطيط لمهاجمة أوكرانيا.


وإمدادات الغاز العالمية شحيحة بالفعل وشحنات شركة قطر للطاقة مقيدة بعقود توريد طويلة الأجل لا يمكن للشركة كسرها بسهولة.


وتأتي زيارة أمير قطر أيضا وسط خلاف متصاعد بين الخطوط الجوية القطرية وشركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات، منافسة بوينغ الأميركية.


وألغت إيرباص طلبية للخطوط الجوية القطرية لشراء طائرات بعد أن رفعت شركة الطيران القطرية دعوى قضائية ضدها للحصول على أكثر من 600 مليون دولار بسبب عيوب في الطلاء والأسطح تقول الشركة إنها أجبرتها على إيقاف 21 طائرة إيه350.


كما استبعدت الخطوط القطرية إيرباص من محادثات لشراء طائرات شحن جديدة وقالت إنها تدرس عرضا مغريا من بوينغ لإطلاق نسخة شحن مقترحة من الطائرة 777إكس.


وقال مصدران مطلعان لوكالة رويترز للانباء يوم الثلاثاء إن من الممكن التوصل إلى اتفاق الأسبوع القادم على أقرب تقدير، عندما يزور الشيخ تميم واشنطن، لتجديد أسطول قطر الحالي الذي يضم حوالي 34 طائرة شحن بالنسخة الجديدة 777إكس. غير أنهما نبها إلى أن المحادثات ما زالت جارية.


وكان أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية قد أشار علنا إلى استعداده لدراسة شراء ما يصل إلى 50 طائرة شحن.

التعليقات

الصورة

الأكثر قراءة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة