الاسرة والمجتمع

دول عربية تعلن تعليق الرحلات الجوية..

تقرير: "كوفيد 19".. ما هو متحور كورونا أو ميكرون جنوب إفريقيا

الوقت السبت 27 نوفمبر 2021 1:58 ص
تقرير: "كوفيد 19".. ما هو متحور كورونا أو ميكرون جنوب إفريقيا

اليوم الثامن جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضرراً من  متحور كورونا في ظل تزايد إصابات كورونا

أعلنت دول عربية تعليق الرحلات مع جنوب افريقيا، وذلك في اعقاب الكشف عن متحور فيروس كورونا كوفيد 19 أوميكرون الشرس الجديد الذي ظهر في جنوب إفريقيا وبعض الدول المجاورة لها.

وأثار ميكرون الشرس الجديد رعب دول العالم حيث انه يختلف في تكوينه عن فيروس كورونا ومتحوراته التقليدية، وهو ما يستلزم المزيد من الوقت من قبل المنظمات الصحية وعلماء اللقاحات للوصول إلى لقاح له أو كيفية التعامل معه حيث من المتوقع أن يخضع المتحور الجديد إلى دراسة وبحث قد يستغرق شهورا، مما يؤكد أن فيروس كورونا غير جلده من جديد ليظل يرعب العام حتى إشعار آخر.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية، إن السلالة المتحورة "أوميكرون" التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحتوي على "بروتين سبايك"، الذي يشكل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح كورونا، والذي يختلف تماما عن البروتين الموجود في الفيروس الأصلي الذي صنعت لقاحات كورونا على أساسه.

وأكد عدد من العلماء أن جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضرراً من  متحور كورونا في ظل تزايد إصابات كورونا بها حيث قال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا: "للأسف، اكتشفنا متحورة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا"

وتعد جنوب إفريقيا الأكثر تضرراً في القارة السمراء بفيروس كورونا حيث سجلت أكثر من 2,9 مليون إصابة و89,600 وفاة.

وأطلق العلماء عن متحور كورونا الإفريقي اسم "بي. 1.1.529" والذي بدوروه لديه عدد "مرتفع جداً" من التحورات، لافتين إلى أنهم لا يعرفون في هذه المرحلة، مدى فعالية اللقاحات المضادة لكورونا في محاربة هذه السلالة.

قالوا إنهم يرجحوا أن يكون ظهور هذا المتحور الجديد أوميكرون وراء الارتفاع التصاعدي في عدد الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة، في جنوب إفريقيا.

وأعلنت مصر إيقاف الطيران المباشر مع جنوب أفريقيا بسبب مخاوف متعلقة بكورونا، حيث قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية يوم الجمعة إن مصر قررت إيقاف الطيران المباشر من وإلي وجنوب أفريقيا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة بشأن سلالة متحورة جديدة لفيروس كورونا أطلق عليها اسم "أوميكرون".

وذكرت وكالة أنباء الإمارات يوم الجمعة أن البلاد قررت تعليق دخول القادمين من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وموزامبيق وزيمبابوي وليسوتو وناميبيا وإسواتيني اعتبارا من 29 نوفمبر تشرين الثاني بسبب مخاوف من سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا.

وقالت وكالة أنباء البحرين يوم الجمعة إن البحرين حظرت دخول المسافرين من جنوب أفريقيا وخمس دول أخرى مجاورة بسبب مخاوف تتعلق بجائحة فيروس كورونا.

واستعبد القرار المواطنين البحرينيين وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في المملكة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية يوم الجمعة بأن المملكة قررت تعليق الرحلات الجوية من وإلي جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وموزامبيق وليسوتو وإسواتيني بسبب مخاوف متعلقة بانتشار مرض كوفيد-19.

وأعلنت أن  السلطات المغربية كانت قد قررت منع دخول مواطنيه 7 دول تقع في جنوب قارة أفريقيا ظهر فيها متحور كورونا الجديد منها جنوب إفريقيا.

وجاءت هذه الدول كالتالي:"جنوب إفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني".

كما أعلنت الحكومة الأردنية تطبيق الحجر الصحي 14 يومًا على المواطنين القادمين من جنوب أفريقيا.

كما أبدت منظمة الصحة العالمية قلقها من متحور كورونا الإفريقي مؤكدة أنها تحتاج لعدة أسابيع من أجل فهم طبيعتة.

وفي السياق دعت المفوضية الأوروبية إلى تعليق الرحلات من وإلى دول متحور كورونا الجديد في إفريقيا

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أنه: "اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء تعليق الرحلات من دول إفريقيا الجنوبية ودول أخرى معنية للحد من تفشى المتحورة الجديدة.".

زأضافت:"يجب تعليق كل الرحلات الجوية المتجهة إلى هذه الدول فى انتظار فهم جيد للخطر الذى يشكله المتحور الجديد".

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة