الاقتصاد

في الربع الأخير من العام..

أوبك تتوقع انخفاض الطلب على النفط بـ110 آلاف برميل

الوقت الاثنين 13 سبتمبر 2021 7:45 م
أوبك تتوقع انخفاض الطلب على النفط بـ110 آلاف برميل

اليوم الثامن وتيرة حملة التطعيم عامل مهم في إنعاش الطلب العالمي على النفط

اليوم الثامن واشنطن

تتوقع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن تضغط سلالة دلتا المتحورة الجديدة لفيروس كورونا، على الطلب العالمي للنفط قبل 2022، معدلة بذلك توقعات سابقة لتعافي الطلب على نفطها.

وشهدت أسعار النفط انتعاشة بفضل حملة التطعيم الواسعة في العالم ضد فيروس كورونا الذي تسبب في البداية في اضطراب الأسعار.

وقلصت أوبك اليوم الاثنين توقعها للطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من 2021 بسبب السلالة المتحورة دلتا. وقالت إن المزيد من التعافي سيتأخر جزئيا حتى العام القادم حين يتجاوز الاستهلاك معدلات ما قبل الجائحة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري إنها تتوقع أن يبلغ الطلب على النفط في المتوسط 99.70 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من 2021، بانخفاض 110 آلاف برميل يوميا عن توقع الشهر الماضي.

وتابعت أوبك في تقريرها "المخاطر المتزايدة الناجمة عن إصابات كوفيد-19 والتي تغذيها السلالة دلتا في الأساس تخيم على توقعات الطلب على النفط في الربع الأخير من العام"، مضيفة "نتيجة لهذا، جرى تعديل الطلب على النفط في النصف الثاني من 2021 بالخفض قليلا، مما أدى جزئيا إلى تأخير تعافي الطلب على النفط إلى النصف الأول من 2022".

وتراقب الحكومات والشركات والمتعاملون عن كثب وتيرة تعافي الطلب على النفط بعدما شهد انهيارا العام الماضي. وقد تؤدي عودة أسرع إلى تعزيز الأسعار وتحدي وجهة النظر القائلة بأن تداعيات الجائحة قد تقوض الاستهلاك لفترة أطول أو للأبد.

ورغم التعديل هبوطا في الربع الأخير، قالت أوبك إن الطلب على النفط في عام 2021 ككل قد يرتفع بواقع 5.96 ملايين برميل يوميا دون تغيير تقريبا عن الشهر الماضي.

وجرى تعديل نمو الطلب للعام المقبل إلى 4.15 ملايين برميل يوميا مقارنة مع 3.28 ملايين برميل في تقرير الشهر الماضي وتقدير عند 4.2 ملايين برميل يوميا ذكرته مصادر من أوبك في اجتماع المجموعة في أول سبتمبر/أيلول.

وقالت أوبك "وتيرة تعافي الطلب على النفط يُفترض أن تكون أقوى الآن وسيكون معظمه في 2022. من المتوقع مع ارتفاع معدلات التطعيم أن يكون ثمة تعامل أفضل مع جائحة كوفيد-19 وسيعود النشاط الاقتصادي والحركة بقوة لمستويات ما قبل كوفيد-19".

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة