كتاب المقالات

سليمان جودة

إذا استوعب عقلي أن ما جرى في القلب من المنطقة عام 2011، هو نفسه ما يجري فيها أو على أطرافها عام 2021، فإنه لا يستوعب أن يكون ذلك من قبيل المصادفات!ما جرى في منطقتنا قبل عشر سنوات كاملة، كان بتشجيع معل...

في ربيع هذه السنة حدث شيئان بالتوازي، أحدهما إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في ١٤ إبريل رحيل القوات الأمريكية عن أفغانستان بدءًا من أول مايو، وانتهاء في ١١ سبتمبر المقبل!.. والشيء الثاني إعلان الرئيس...

لا تختلف جماعة الحوثي في اليمن عن جماعة الغنوشي في تونس، وإن اختلفت هذه عن تلك، فمن حيث الدرجة، لا من حيث النوع!ومنذ البداية كان واضحاً أن حركة النهضة الإسلامية التي يرأسها راشد الغنوشي، تمشي على خطى...

سيأتي يوم يؤرخ فيه المعنيون بهذه المنطقة لتطورات الأمور فيها، فيتوقفون بعضاً من الوقت أمام القمة الخليجية التي انعقدت في مدينة العلا السعودية مستهل هذه السنة، ليس طبعاً لأنها كانت القمة الخليجية الأول...

كان الأمل أن تُحسن جماعة الحوثي استقبال المبادرة التي أطلقتها السعودية في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، طريقاً إلى حل سياسي شامل في اليمن.كان الأمل وقتها ليس فقط في أن تُحسِن الجماعة استقبال المباد...

يقول المثل الشعبي المصري ما معناه إنك يجب ألا تمدح في أي أمر أو تشكر إلا بعد مرور ستة أشهر، بما يعني منح الفرصة الكافية قبل المحاسبة الواجبة.وإذا كان هذا يجري على مستوى الأفراد بين بعضهم البعض، فالأمر...

أوروبا كلها كانت على موعد هذا الأسبوع مع موقف من استباحة اليمن التي لا بد أن تكون لها نهاية، ولكنه موقف يحتاج إلى شيئين اثنين؛ أولهما ترجمته كموقف إلى شيء عملي على الأرض يخدم البلاد ويخدم أبناءها من ع...

ما أعرفه أن ما جرى التوصل إليه فى قمة المصالحة التى انعقدت فى مدينة العلا السعودية ٥ يناير ليس نبتًا شيطانيًا خرج من فراغ فى صباح ذلك اليوم، ولا حتى فيما قبل ذلك اليوم بقليل.. فالمصالحة كانت حصيلة لنق...

سوف تجد أربع مقدمات تنتظرك لتدخل من خلالها إلى الجزء الثانى من مذكرات عمرو موسى، الذى صدر قبل أيام عن سنوات موسى العشر أميناً عاماً لجامعة الدول العربية تحت هذا العنوان: سنوات الجامعة العربية.. اثنتان...

على مدى تسعة أشهر مضت، بدت عملية إرسال مبعوث أممي جديد إلى ليبيا، كأنَّها ولادة متعسرة لا يريد مخاضها أنْ تكونَ له نهاية قريبة!وعندما قرَّرت الأمم المتحدة قبل أيام، أن يكون البلغاري نيكولاي ملادينوف ه...

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة