"دولة الإمارات تبدأ مرحلة جديدة"..

تقرير: الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا.. «فارس يحمِل سراج أبيه»

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة - أرشيف

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة، خلفا للفقيد الراحل الشيخ خليفة بن زايد، الذي انتقل الى جوار ربه "الجمعة".

وبحسب وسائل إعلام إماراتية فقد عقد المجلس اجتماعاً في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حضره الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وعضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي وعضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي وعضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين الشيخ سعود بن راشد المعلا وعضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي.

وذكر بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

وأكد الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حرصهم البالغ على الوفاء لما أرساه الراحل فقيد الوطن من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، والتي رسخت مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستويين الإقليمي والعالمي وتعززت إنجازاتها الوطنية المختلفة.

وأعرب المجلس عن ثقته التامة بأن شعب دولة الإمارات سيبقى كما أراده زايد والمؤسسون دوما حارساً أميناً للاتحاد ومكتسباته على جميع المستويات، داعين الله عز وجل أن يوفق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويسدد خطاه في خدمة وطنه وشعب الإمارات الكريم.

من جانبه أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها إخوانه الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، راجياً المولى عز وجل أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة العظيمة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات الوفي.

وأكد نائب رئيس دولة الإمارات، أن "شعب الإمارات أحب الشيخ محمد بن زايد منذ سنوات طويلة أحبوه لكرمه، وأحبوه لطيب نفسه، وحنوه على شعبه، لقد رأوه يداوي مريضهم، ويغيث ملهوفهم ويدعم أبناءهم، ويواسي شهداءهم، ويفكر ويخطط لمستقبل أجيالهم، لقد رأوه يزورهم في بيوتهم، وشاهدوه يحفزهم في ميادين عملهم، ورأوه يستقبلهم في مجلسه العامر، وشهدوا معه وشاهدوا إطلاق مشاريع تنموية، وتطوير صناعات جديدة، وبناء قطاعات اقتصادية وطنية، وإطلاق شركات عالمية رائدة عبر سنوات طويلة من خدمته لوطنه وشعبه".

بناء بلد عربي مسلم ناجح

أشاد أنور قرقاش المستشار السياسي لرئيس دولة الإمارات، بالانتقال السلس للسلطة في الدولة، مشيرا إلى أنه "يعكس رصانة العمل المؤسسي والمستوى المتقدم لآليات الحكم واستقرارها".

ونقلت قناة "سكاي نيوز عربية" عن قرقاش قوله عقب انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات، السبت، إن الشيخ محمد بن زايد "يملك توازنا جميلا بين الموروث وما هو معاصر، ويدرك أن هذا التوازن ضروري لبناء بلد عربي مسلم ناجح، خاصة في ظل العولمة التي استفادت منها الإمارات في بناء مجتمع من أهم المجتمعات في الشرق الأوسط".

وأضاف قرقاش أن الشيخ محمد بن زايد "له شغف كبير بالتعليم وهو أحد همومه الأساسية، حيث يتطلع إلى بناء منظومة تعليمية في الإمارات والمنطقة والعالم العربي، تضاهي المنظومات الدولية".

وتابع المسؤول الإماراتي: "لعب الشيخ محمد بن زايد أدوارا كبيرة في العمل الإنساني خاصة في المجال الطبي، حيث قدم العديد من المبادرات ومنها اجتثاث مرض الملاريا، مع مؤسسات مثل مؤسسة بيل غيتس".

وقال قرقاش: "الشيخ محمد بن زايد يمثل استمرارية إرث والده المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان"، لافتا إلى أن دولة الإمارات بزعامته "مقبلة على مرحلة جديدة مهمة في تطورها وطموحها وتطلعها إلى البناء".

فارس يحمِل سراج أبيه

«فارس يحمِل سراج أبيه».. هكذا وصفَ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في صغره، إذ وُلد في 11 مارس عام 1961، وهو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي من زوجته الثالثة فاطمة بنت مبارك الكتبي.

تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تعليمه النظامي في مسقط رأسه العين وفي أبوظبي، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها عام 1979، واجتاز خلال فترة دراسته في أكاديمية ساندهيرست دورة مدرعات تأسيسية، ودورة طيران تأسيسية، ودورة مظليين، وتدريبًا على الطائرات التعبوية والعمودية، بما فيها طائرات غازيل، وفقًا لسيرته المنشورة على الموقع الرسمي لديوان ولي العهد الإماراتي.

عند بلوغه الثامنة عشرة من عمره، أتم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سنواته الدراسية بين مدينتي العين وأبوظبي، إذ تدرج في المراحل الدراسية بمدارس الدولة والمملكة المتحدة.

ويمتلك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية، ومن ثم انضم إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

شغل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري- قوات النخبة في دولة الإمارات العربية المتحدة- إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصبه الحالي نائبًا للقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وساهم الشيخ محمد بن زايد في تطوير القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة، مستلهمًا توجيهات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة. وقد ساهمت توجيهاته المباشرة والقيادية، في جعل القوات المسلحة الإماراتية مؤسسة رائدة تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

ويشغل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أيضًا عددًا من المناصب السياسية، والتشريعية والاقتصادية للدولة.

الشيخ محمد بن زايد متزوج من الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان ولديه أربعة أولاد وخمس بنات، هم كما يلي وفقا لما ذكره الديوان:

الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة شمسة بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة شما بنت محمد بن زايد آل نهيا

الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان

يُعرف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمبادراته الإنسانية، إذ أسهم في تعزيز الجهود الدولية لاستئصال الأمراض المعدية مثل الملاريا ودودة غينيا وغيرها من الأوبئة الفتّاكة، ووفقا لما تم الإعلان عنه وما هو متوفر لدينا من أرقام، فقد بلغت تبرعات الشيخ محمد بن زايد لدعم جهود الصحة العالمية الموجّهة أساسًا للأطفال خلال أقل من 5 سنوات نحو 235 مليون دولار خُصص منها 167 مليون دولار دعمًا لجهود استئصال مرض شلل الأطفال، و30 مليون دولار لدعم جهود القضاء على مرض الملاريا، كما عززت مبادرات الشيخ محمد بن زايد قدرات هيئة الهلال الأحمر الإماراتي حتى أصبحت واحدة من المنظمات الإنسانية الفاعلة والمؤثرة إقليميًا ودوليًا ومكنتها من ترقية وتطوير أنشطتها وتعزيز مسيرتها الإنسانية.

كما منحهً المصريون لقب صاحب أسرع رد فعل إنساني عالمي، بعد مبادرته السريعة بالتبرع بمبلغ 50 مليون جنيه مصري لصالح معهد الأورام الذي تعرض لخسائر جراء الحادث الإرهابي الذي وقع في أغسطس 2019 بمنطقة وسط القاهرة.

حصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على وسام العرش من درجة ضابط، الذي منحه له الحسن الثاني، ملك المغرب في يونيو عام 1986.

وسام الاستحقاق، الذي منحه له الجنرال نورمان شوارزكوف، قائد القوات الأمريكية وقوات التحالف، في أبريل عام 1991 تقديرًا لدوره في حرب تحرير الكويت.

وسام الخدمة الممتازة، الذي منحه له رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإماراتية في مايو عام 1992.

وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الممتازة، الذي منحه له الحسن الثاني، ملك المغرب في أبريل عام 1994.

وسام تحرير دولة الكويت من الدرجة الممتازة، وذلك تقديرًا لجهوده والدور الذي لعبه في حرب تحرير الكويت في سبتمبر عام 1994.

وسام الاستحقاق الفدرالي، الذي منحه له وزير الخارجية الألماني الدكتور فرانك والتر شتاينماير في أكتوبر عام 2008.

وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة الذي منحه له خوان كارلوس ملك إسبانيا في مايو عام 2008.

الوسام الذهبي لمؤسسة قرى الأطفال العالمية في مارس عام 2009.

وسام الفارس الكبير برتبة «تون»، الذي منحه إياه الواثق بالله تنكو ميزان زين العابدين ملك ماليزيا في 17 يونيو 2011 والذي يعد أرفع وسام في ماليزيا، تقديرًا لجهود محمد بن زايد الكبيرة في تطوير علاقات التعاون والصداقة بين البلدين.

وسام «غوا نغهوا» الذي يقدم إلى أولياء العهود ورؤساء الحكومات، منحه له الرئيس الكوري لي ميونج باك في 21 نوفمبر 2012.

وسام الاستحقاق الوطني الذي منحه له الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في 15 يناير 2013، وذلك تجسيدًا وتقديرًا لمتانة علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات وفرنسا.

وسام النجمة الكبرى، ومنحه له فيليب فويانوفتش رئيس جمهورية مونتينيغرو (الجبل الأسود) في 12 ديسمبر 2013.

وسام الاستقلال وهو أرفع وسام في كوسوفو يمنح لكبار الشخصيات العالمية، مُنِح له في 21 أبريل عام 2014.

الوسام المحمدي من الدرجة الأولى الذي منحه له محمد السادس ملك المغرب في 17 مارس 2015.

ومؤخرًا، منح المجلس الاستشاري العلمي العالمي لـ«ديهاد» (ديساب) صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جائزة أفضل شخصية دولية في مجال الإغاثة الإنسانية- ديهاد 2021، عرفانًا دوليًا لدعم سموه المستمر، وجهوده الخالصة في تعزيز العمل الإنساني والإغاثي الدولي، وتقديرًا لما تقوم به الإمارات بدور ريادي في مجال تقديم المساعدات الطبية، ودعم المحتاجين حول العالم، خاصة في ظل ما يشهد العالم من تداعيات جائحة كورونا.

وتعد الجائزة من الجوائز الرفيعة التي تمنح من قبل المجلس الاستشاري العلمي العالمي لـ«ديهاد» (ديساب) في مجالات الإغاثة الإنسانية العالمية، تقديرًا للشخصيات والقيادات العالمية التي تقدم دورًا بارزًا في دعم المحتاجين حول العالم والمؤسسات الدولية والمنظمات العالمية العاملة في مجالات الإغاثة الإنسانية.