بيان مشترك للإمارات وبريطانيا وأمريكا والسعودية..

تقرير: حكومة معين إلى عدن ولا تراجع عن حالة الطوارئ

جانب من اجتماع سفراء الإمارات والسعودية وبريطانيا وأمريكا في اليمن (واس)

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قالت مصادر حكومية إن معين عبدالملك رئيس حكومة المناصفة في طريقه إلى العاصمة عدن خلال الـ24 ساعة المقبلة، غداة اعلان المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ في عموم مدن الجنوب، وهو الإعلان الذي دفع الرباعية الإقليمية والدولية الى الخروج ببيان يطالب الحكومة بسرعة العودة الى عاصمة الجنوب.

وأكدت المصادر ان اعلان حالة الطوارئ حرك المياه الراكدة، ومثل احراجا للسعودية التي تقود التحالف العربي، وتعرضت أذرعها المحلية لانتكاسة كبيرة في محافظتي البيضاء وشبوة، دون أي تحرك من طيران التحالف الذي تقوده الرياض.

واستبعدت مصادر سياسية جنوبية ان يتم التراجع عن قرار اعلان حالة الطوارئ، لأن المسألة لا تنتهي بعودة الحكومة الى عدن، فالمجلس الانتقالي الجنوبي على الأرجح قام بواجبه تجاه تكرار دعواته للحكومة بالعودة إلى عدن، الا ان معين عبدالملك ولرغبة إقليمية ارتأى ان لا يعود إلى عدن.

وحذرت المصادر في إفادات لصحيفة اليوم الثامن من مغبة أي تنازل قد يقدم عليه المجلس الانتقالي الجنوبي بما في ذلك التراجع عن الإدارة الذاتية ما لم يتكن هناك خطوات حقيقية على الأرض تعيد الحوثيين كجغرافيا إلى ما قبل سبتمبر (أيلول) الجاري.

وأعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الأربعاء حالة الطوارئ في عموم مدن الجنوب، وذلك في اعقاب تدهور الحالة المعيشية للسكان والهجوم الذي شنه الحوثيون على مدن الجنوب.

وأكد بيان للرباعي، الإمارات، والسعودية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ضرورة اتخاذ الحكومة اليمنية الخطوات اللازمة لضمان الاستقرار الاقتصادي في اليمن.

جاء ذلك خلال اجتماع سفراء الإمارات وسفير السعودية، وبريطانيا لدى اليمن، والقائم بأعمال الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأشار البيان إلى قلق الدول الأربع من انخفاض قيمة الريال اليمني وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتأثير ذلك الشديد على الاقتصاد اليمني والوضع الإنساني الراهن.

ودعا الرباعي، الحكومة اليمنية إلى اتخاذ الخطوات اللازمة سريعاً لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، مع تأكيد التزام دول الرباعية بدعمها، وذلك عبر اللجنة الاستشارية الفنية الخاصة بالجانب الاقتصادي.

وسلط الرباعي الضوء على أهمية سرعة تنفيذ اتفاقية الرياض، مرحباً بدعم الإمارات والسعودية للوصول لذلك.

وأكد الرباعي ضرورة عودة الحكومة اليمنية إلى عدن، لما له من دور فعال في الإشراف على الدعم الدولي المستقبلي للإنعاش الاقتصادي، والتزامها بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، معرباً في السياق عن دعمه الكامل للمبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة هانز غروندبرغ.