فلسطين..

هل يتم اعفاء الرجوب من تمثيل فتح في مفاوضات المصالحة مع حماس؟

تعثر المصالحة الفلسطينية بين فتح وحماس أكثر من مرة

نجلاء آيت كريم
تتابع الفعاليات الفلسطينية مستجدات ملف المصالحة الوطنية بين قطبي المقاومة فتح وحماس بعد مرور أشهر على اتفاق الطرفين على اليات تتويج هذا المسار بالاتفاق ملزم لإنهاء الانقسام الفلسطيني.
وأثار اعلان الرئيس أبو مازن تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية في السابع من مايو الماضي موجة من الجدل في الأوساط السياسية الفلسطينية لاسيما بين قيادات حماس التي وصفت قرار الرئيس الفلسطيني بالأحادي.
وكان محمود عباس قد رفض اجراء الانتخابات في ظل عدم سماح إسرائيل للمقدسيين في القدس الشرقية المحتلة بالمشاركة في العملية الانتخابية معتبرا أن الرضضوخ لإسرائيل يعد اعترافا ضمنيا بسيادتها على القدس المحتلة.
هذا وتحدثت مصادر مطلعة من رام الله أن قيادات حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح تدرس إمكانية استبدال اللواء جبريل الرجوب بقيادي اخر لتمثيل فتح في مفاوضات المصالحة مع حماس حال استئنافها.
ورغم التقارب الواضح بين جبريل الرجوب وصالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الفترة الأخيرة الا أن تاريخ الرجوب الرئيس السابق لجهاز الأمن الوقائي في الضفة مع حماس عرقل احراز أي تقدم في هذا المسار.
ويرى بعض القياديين الفتحاويين أن الحركة في حاجة الى بناء جسور الثقة مع حماس عبر اختيار ممثل يحظى باحترام القيادة الحالية لحماس منوهين أن دور الرجوب في مفاوضات المصالحة قد انتهى بمجرد أن هاجم حماس في عدد من القنوات الإعلامية مؤخرا واتهمها بالعمل لإسقاط شرعية السلطة الفلسطينية والرئيس أبو مازن..