مقالات

صالح علي باراس يكتب:

الوظيفة : زوج بنتهم !!!!

الوقت الثلاثاء 20 يوليو 2021 9:13 م

لا داعي للاستشهاد بالتاريخ ليمننة الجنوب عامة وشبوة خاصة فالاستشهاد حجة على المستشهدين به لا حجة لهم ، فالتاريخ يؤكد ان عمق شبوة ما كان يوما لمارب ولا الشمال وان عمقها الجنوب فاقدم عمق موثق تاريخيا تقاسمته دول اوسان /حضرموت/ وقتبان وكلها عواصمها في محافظة شبوة وامتداداتها في الجنوب ، اما مارب فلم تكن الا “كرب ايل وتر” وغيره من الغزاة فقد غزا دولها وكسّر مساندها لمحو ذاكرتها واخذ ملوك اوسان ومجلس “المزود =الشورى” وذبحهم قرابين لاصنامه لانهم كفار فوصمة التكفير للاخر مكون في عقلياتهم حتى في جاهلية الاصنام!! وحوّل شعبها الى اقنان وعبيد ونهب ارضها وكل ذلك ليس اتهامات بل موثّق في “مسند النصر” الذي سجل فيه كل غزواته التي كانت لا تقل وحشية عن غزوات المغول فليرجع له الحالمون
استفردوا باوسان اولا وزوجوا احد اميراتهم من ملك حضرموت وعاصمتها مدينة شبوة التاريخية فاجهزوا على قتبان وهو في حلم يشبه حلم الحالمين الان !! ثم غزوه واخذوه اسيرا واحرقوا قصره “شقير” وحولوا طريق التجارة من شبوة الى مارب ثم اعادوه ملكا لكنه ملك بوظيفة/ “زوج بنتهم ” ملك صوري !! وفي تاريخ ليس ببعيد اختلف ” ال كثير” فاستعان احدهم بامام الزيدية الذي حوّل الاستعانة الى احتلال ونهب وطمس هوية فلم تمر اشهر الا ومآذن حضرموت تردد “حي على خير العمل” وظل مشروع الطمس قائما حتى استنهضت الوجاهات الدينية والمجتعمية في حضرموت لطلب النجدة من عمقها الجنوبي فلجات الى قبائل يافع الجنوبية بينما قبائل مارب والجوف اقرب لها جغرافيا لكنهم ما طلبوا عونا منهم لان ذاكرتهم تختزن ذاك الموروث التاريخي الذي جددته الاستعانة!!

ظلت صفة “زوج بنتهم” مسمى وظيفي لمن يجعل الجنوب جزء من مشروعهم وليس بالضرورة ان يزوجوه اميرة بل ممكن ان يستقطبوه في احزابهم او يكون لهم وزير او محافظ او قائد عسكري او حتى رئيس وسيخلعون عليه الصفات الكثيره لكنه وظيفيا مجرد “زوج بنتهم”!!!

لن نخوض في تحليل القروية والقبلية في دولتهم فالشهادات كثيرة وسنحيل الحالمون باليمن الاتحادي الى وثائق حوارهم الوطني التي اكدت انه من ذمار فقط 14000 مابين عريف ولواء في جيشهم ومن حضرموت بلد النفط 200 من نفس الصفات !!
فهل يعتقد اولئك ان المقدشي في مارب “يقشّر بصل” ام يحافظ على امتيازات القبيلة ونتائج عمله ظاهرة فاحد الالوية الشبوانية ” اركانها شمالي وعملياتها شمالي وحماية الشركات شمالي ومسؤول التوجيه شمالي والتدريب والتاهيل شمالي.. فهل هؤلاء يخلطون “حلبه وسحاوق” ام يمثلون واقع افرادهم في اللواء!!!؟ .وبقية الالوية الشبوانية لن تكون افضل !!
لقد حددت شبوة خيارها الجنوبي في يوم الارض 7 /7 اذ انطلقت جماهيرها تؤكد انتماءها للجنوب وانطلقت مليشيات اليمننة للقمع في القرى والحواضر وكان قمعها بمثابة السمفونية التي سمعها العالم واكدت ان شبوة تحلق في الفضاء الجنوبي

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة