بسبب كورونا..

لندن تخصّص 1.5 مليار جنيه استرلينى للقطاع الثقافي

أرشيفية

لندن

أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستنفق نحو مليارى جنيه استرلينى لمساعدة المسارح ودور العرض الفنية وسواها من المؤسسات الثقافية على تجاوز الآثار السلبية الناجمة عن أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث شكلت جائحة كوفيد-19 ضربة قاسية لقطاع الثقافة والفنون البريطانى، إذ لا تزال الحفلات الحية محظورة، فيما تواجه المؤسسات التى تقام فيها الأنشطة الثقافية مستقبلاً غامضاً فى ظل استمرار تطبيق تدابير التباعد الاجتماعى.

وسيخصص صندوق بقيمة 1,57 مليار جنيه استرلينى (1,96 مليار دولار) لدعم المتاحف والمواقع التاريخية إضافة إلى الشركات العاملة فى مجال الحفلات الموسيقية الحية والسينما المستقلّة، حسب ما جاء بوام 24 ناقلا عن وكالة الأنباء الألمانية، وأوضح بيان أصدرته الحكومة أن هذا المبلغ الذى يشكل أكبر استثمار لمرة واحدة فى القطاع الثقافى البريطاني، "سيكون بمثابة حبل إنقاذ لمؤسسات ثقافية وتراثية مهمة فى كل أنحاء البلاد، تضررت بصورة كبيرة من الجائحة".

وجاء الإعلان عن هذا الصندوق على أثر نداء مؤثر أطلقه الأسبوع الماضى نحو 1500 موسيقى، بينهم المغنى وكاتب الأغانى إد شيران وفرقة "رولينغ ستونز"، ناشدوا فيه السلطات إنقاذ أوساط الحفلات الموسيقية فى بريطانيا من الانهيار.

ويعتبر عدد الوفيات فى بريطانيا جراء فيروس كورونا الأعلى فى أوروبا، إذ تجاوز 44 ألفاً، فيما بلغ إجمالى الإصابات المثبتة نحو ربع مليون. ويعمل أكثر من 700 ألف شخص فى القطاع الثقافى والفنى البريطانى، وفقاً لبيان الحكومة.

وكانت بريطانيا أعلنت فى نهاية الأسبوع الماضى تخفيف بعض القيود ذات الصلة بفيروس كورونا، إذ سمحت لدور السينما ودور العرض الفنية والمتاحف والمكتبات استقبال الجمهور مجدداً بعد ثلاثة أشهر من الإقفال، رغم استمرار المخاوف من تجدّد تفشى الفيروس.