"قوات هادي تتحدث عن تقدم ميداني"..

تقرير: التحالف العربي يعلن بلدة حرض اليمنية الحدودية منطقة عمليات

قوات هادي تقول إنها تمشط الأحياء الجنوبية والغربية من بلدة حرض وسط اشتباكات عنيفة مع مليشيا الحوثي

فريق التحرير
فريق تحرير صحيفة اليوم الثامن

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية بلدة حرض اليمنية الحدودية مع المملكة، منطقة عمليات عسكرية، بعد ان أطلق عملية لتحريرها من قبضة ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.

وطالب "التحالف في بيان "المواطنين اليمنيين وعموم المدنيين بعدم استخدام الطرق المؤدية إلى مدينة حرض بدءا من الساعة الثالثة فجر السبت (بالتوقيت المحلي) حتى إشعار آخر".

وأضاف أن "هذه الطرق ضمن منطقة عمليات ويتم مراقبتها على مدار الساعة وسيتم استهداف أي تحركات عليها".

والجمعة، أعلن قوات الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي تطويق مدينة حرض بمحافظة حجة إثر مواجهات مع الحوثيين، دون صدور تعليق من الجماعة.

وتعتبر حرض الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، واحدة من المدن اليمنية الهامة، كونها تحتوي على منفذ بري حيوي مرتبط بالسعودية، يعد واحدا من أهم منافذ اليمن.

وأعلنت قوات هادي، السبت، أنه أحرز تقدما نحو بلدة حرض بمحافظة حجة اليمنية.

وقالت المنطقة العسكرية الخامسة "قواتنا تقدمت السبت على تخوم مدينة حرض من محورين".

وأضاف البيان "القوات تمشط في هذه الأثناء الأحياء الجنوبية والغربية وسط اشتباكات عنيفة مع مليشيا الحوثي المتحصنة في المدينة".

ودعا قائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء يحيى صلاح، وفق البيان "عناصر مليشيا الحوثي المحاصرين بالمدينة إلى الاستسلام بدلا من الموت المحتوم الذي ينتظرهم"، حسب قوله.

ومؤخرا استعاد الجيش الجنوبي مناطق عدة من يد الحوثيين أبرزها مديريات بيحان، وعسيلان، وعين في شبوة (شرق عدن العاصمة) ومدينة حريب في مأرب (اليمن).‎

وساهمت ألوية العمالقة الجنوبية في تحرير مناطق شاسعة في شبوة وهو ما دفع الحوثيين إلى استهداف الإمارات العربية المتحدة بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة انتقاما من دعم ابوظبي لتلك الالوية.

وطالبت منظمة العفو الدولية، بالإفراج عن بريطاني محتجز لدى جماعة الحوثي اليمنية، منذ 5 سنوات.

وقالت المنظمة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني مساء الجمعة، إنه "يستمر احتجاز البريطاني لوك سيمونز (29 عامًا) ، دون تهمة في اليمن منذ 2017".

وأوضحت أن سيمونز "تم القبض عليه من قبل الحوثيين على خلفية حيازته جواز سفر بريطاني".

وأضاف "تسبب الحبس الانفرادي في تدهور خطير في صحته".

ودعت منظمة العفو الدولية حكومة المملكة المتحدة إلى "بذل المزيد من الجهود لتأمين الإفراج عن سيمونز".

وتابع "عانى سيمونز بالفعل ما يقرب من 5 سنوات مرهقة خلف القضبان".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.