ثلاثة سيناريوهات للعقوبات الأمريكية..

تحليل: "الإمبراطورية العثمانية".. إلى أين تقود رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان وحلم الخلافة العثمانية

إدوارد جي ستافورد

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل رسميّ أن تصرفات الإمبراطورية العثمانية ضد الأرمن في 1915-1918 شكلت إبادة جماعية ضد الشعب الأرمني.

وكانت مكالمة هاتفية من الرئيس جو بايدن إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذرت من هذا القرار وأبلغت أردوغان بذلك، وتشير القراءة القصيرة جدًا من المكالمة إلى أن المحادثة لم تسر على ما يرام على الإطلاق.

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعل فريق بايدن مستعدًا لاتخاذ هذه الخطوة في حين أن الإدارات الأميركية السابقة لم تفعل ذلك، حتى لو كان قادتها قد وعدوا بالقيام بذلك في مسار الحملة الانتخابية، كما فعل بايدن.

 أدت الظروف المتغيرة للعلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا، إلى حد كبير وإن لم يكن بالكامل بسبب تصرفات أردوغان، إلى تقويض حجج تركيا ضد الإعلان.

أولاً، ربط أردوغان قيادته لتركيا بصورة للإمبراطورية العثمانية، مستخدمًا إعادة بناء إيجابية للغاية لتاريخ الحكم العثماني كمصدر إلهام لجهوده في دفع تركيا إلى المرتبة الأولى بين دول العالم.

بدون هذا الاعتماد على أسطورة غير تاريخية للحكم العثماني الخيري، كان بإمكان القيادة التركية في الماضي والحاضر قبول تصوير الفظائع التي ارتكبت ضد الأرمن على أنها سلوك إبادة جماعي شائن لحكام مستبدين الآن.

كما كان من الممكن أن يتجاهلوا الحقائق القائلة بأن الكرد غير النظاميين تحت قيادة الضباط العثمانيين ارتكبوا العديد من الفظائع وأن الضباط الألمان قد نصحوا العثمانيين بـ "تهجير" الأرمن من الحدود مع روسيا.

لكن أردوغان، ربما أكثر من أي رئيس سابق للجمهورية التركية، صور العثمانيين على أنهم منصفون ولائقون وعادلون، مما يجعل أي نأي عن أفعالهم مستحيلًا بالنسبة له. وقد أدى ذلك إلى قدر كبير من التاريخ التنقيحي الذي صور الإبادة الجماعية للأرمن على أنها مأساة غير مقصودة، أو حتى لا تختلف عن الأعمال الوحشية التي ارتكبتها الإمبراطورية الروسية أو غيرها خلال الحرب العالمية الأولى.

وأردوغان، مثل العديد من أسلافه، أفسد هذا التاريخ المزيف على الشعب التركي، مما جعل من المستحيل على معظم مواطني تركيا إجراء تقييم صادق للفظائع المنظمة التي ارتكبتها تركيا العثمانية، لكن الأجانب لا ينخدعون.

ثانيًا، تضافرت تصرفات أردوغان تجاه القوات الكردية السورية (قوات سوريا الديمقراطية/ وحدات حماية الشعب) التي عملت مع الولايات المتحدة ضد داعش، وطريقته العدائية تجاه أعضاء الناتو الآخرين وقبرص فيما يتعلق بالتنقيب عن الهيدروكربونات في شرق البحر الأبيض المتوسط، والاستحواذ على أنظمة دفاع جوي روسية متقدمة، وساهمت في إلغاء أي دعم من مجتمع السياسة الخارجية في واشنطن، والذي كان في السابق مواتياً لتركيا، فضلاً عن أي رغبة في النظر في الحجج المؤيدة لوجهة نظر أردوغان.

وهناك عدد قليل من أصوات السياسة الخارجية الأميركية التي تدعو البيت الأبيض إلى النظر في عواقب الإساءة إلى أردوغان، وبالتالي معظم الأتراك، قبل الإعلان علنًا عن الإبعاد القسري والفظائع المصاحبة ضد الأرمن على أنها إبادة جماعية.

وفي الوقت نفسه، كانت جماعات الضغط المؤيدة للأرمن والمناهضة لتركيا (وعلى الرغم من وجود بعض التداخل بينهما، ليست متطابقة) تعمل بشكل دؤوب على جذب أعضاء الكونغرس ومسؤولي السلطة التنفيذية بالحجة القائلة بأن الاعتراف بحقيقة ما حدث في لقد تأخر عام 1915 كثيرًا. لقد ازداد العبء الأخلاقي على ميزان العدالة لإصدار الإعلان، بغض النظر عن رد فعل تركيا وأي رد فعل سلبي لمصالح الولايات المتحدة، خلال العقد الماضي، ولا سيما خلال فترة رئاسة دونالد ترامب.

ثالثًا، كشف بايدن عن نفسه على أنه النقيض الكبير لترامب. تُظهر عشرات الأوامر التنفيذية، واللغة المستخدمة في الحديث عن سلفه، وجهود فريقه الرديئة لتقليل نجاح عملية سرعة الالتفاف ​​أنه بالنسبة لفريق بايدن، إذا كان ترامب يؤيدها، فإنهم يعارضونها. ترامب وحده هو الذي حمى أردوغان من العقوبات الأكثر إيلامًا وذات المغزى التي رغب الكونغرس في فرضها على أفعاله التي اعتبروا أنها معادية للغرب أو أسوأ.

الآن بعد أن خرج دونالد ترامب من البيت الأبيض، فإن أولئك في مجتمع السياسة الخارجية الذين رأوا أردوغان وترامب كروحين شقيقتين لهما طموحات استبدادية مماثلة لا يرون أي سبب لكبح عزمهم على تلقين درس للرئيس التركي.

قد يجادل البعض بأن ترامب كان حازماً مع أردوغان، ولكن فقط في حالة القس برونسون أظهر ترامب أي حماسة لمواجهة أردوغان. قد يرفض البعض الآخر فكرة تافهة أن فريق بايدن سيقيم صداقة أو تعاونًا مع ترامب ضد أردوغان - لكن التفاهات لم تغب أبدًا عن صنع السياسة الأميركية، المحلية أو الخارجية.

باختصار، لدى أردوغان عدد قليل من الأصدقاء في واشنطن الذين قد يجادلون ضد إعلان أن أحداث عام 1915 شكلت إبادة جماعية ضد الأرمن، سواء من أجل السياسة الخارجية الحصيفة أو الأمن القومي أو المخاوف السياسية الداخلية. إن صياغة البيان الرسمي للبيت الأبيض تستحق التشريح بعناية حيث يحاول فريق بايدن إيصال الاحترام للشعب التركي بينما يشجب العديد من أجدادهم باعتبارهم من مرتكبي الإبادة الجماعية.

--------------------------------------------------
المصدر | The Armenian Genocide: Erdoğan reaps what he has sown